الكيمياء والصيدلة > كيمياء

ما الذي تعرفه عن برمنغنات البوتاسيوم

إذا صادفت مرة عمالًا ينظفون بئر ماء فربما لاحظت مادة بلون بني قريب للأحمر، تُسمى هذه المادة برمنغنات البوتاسيوم، وهي من أكثر المواد الكيميائية استخدامًا، لكنَّ لها استخدامات أخرى فتابعوا معنا في المقال الآتي: 
 
-محارب الجراثيم:
يكون برمنغنات البوتاسيوم عاملًا مؤكسدًا قويًّا عندما ينحل بالماء؛ إذ يُعطي جذر الأوكسجين الحر (الأوكسجين الوليد) وفق المعادلة:
*KMnO4 + H2O → MnO2 + K+ + OH 
ويُعّدُّ الأوكسجين الوليد من السموم القوية ويقتل البكتيريا والفطريات لذلك يُستعمَل في تنظيف الآبار وأحواض السمك وخزانات وأنابيب المياه.
 
ويمكنك استعمال محلول مُمدّد من البرمنغنات (زهري اللون) لعلاج التهابات الجلد الخفيفة والسحجات والتقرحات، لكن انتبه إلى عدم استعماله في حالات الجروح النازفة أو العميقة، أما في حال امتلاكك حوضًا للسمك فيمكن استعمال محلول شديد التمديد للحفاظ على الأسماك آمنة من البكتيريا.
 
وتُستعمَل البرمنغنات في المختبرات ومزارع الدواجن كعامل لقتل الفطريّات، ففي عملية التبخير يُوضع غرام واحد من البرمنغنات في طبق من الفخار ويُصبّ ميليلتران من الفورم ألديهايد فوقه ثمّ يخرج العامل بأسرع ما يمكن من الغرفة ويغلق الباب بإحكام إذ يحصل تفاعل عنيف ينتشر بعده غاز الفورم ألديهايد قاتلًا كل شيء يوجد في الغرفة.
 
وعند غمس معظم الأشياء في البرمنغنات فستبدو كأنّ عمرها 100 عام، وقد استُخدمت هذه الحيلة في أفلام إنديانا جونز إذ يبحث البطل عن الكنوز القديمة.
 
المُركّب الخارق: 
إنَّ برمنغنات البوتاسيوم وسيط مهم في صناعة العديد من المركبات العضوية كحمض الأسكوربيك (فيتامين C) والكلورام فينيكول (مضاد حيوي) والسكرين (مُحلّي صناعي).
 
ويُعطى الجنود أحيانًا كميات قليلة من البرمنغنات والغليسيرين عندما يكونون في مكان يحتاجون فيه لإشعال النار بسرعة؛ إذ تُمزج المادتان فيحصلون على نار مشتعلة وهذه النار يمكن أن تكون شديدة الانفجار، (فلا تحاولوا تجربة ذلك في المنزل أو المختبر) وجدير بالذكر أنّ البرمنغنات تُستعمل مع بيروكسيد الهيدروجين كمادة دافعة في الطربيدات.
 
إنَّ أوكسيد المنغنيز المتبقّي بعد تفاعلات البرمنغنات بني غامق اللون ويترك بقعًا دائمة لذلك إذا تلوّثت ثيابك به يومًا ما ضع على البقع بعض الخل واتركها لعدة أيام فحمض الخل سيُحِل الأوكسيد فتتلاشى البقع.
 
نرجو من المتابعين مراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي مواد كيميائية قد تجلب الضرر.

المصدر:

هنا

هنا