العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منازل البينيشل: باستخدام البيتون المنفوخ

باستخدام تقنية مماثلة لتغطية البالون بالورق المعجن يقوم المهندس نيكولو بيني Nicoló Bini ببناء البينيشيل Binishell ذات القباب الخرسانية. حيث تبدأ عملية التصميم ثنائية البعد على الأرض، من ثم يتم تركيب الهيكل الخشبي حول كيس فارغ من الهواء ويوضع حديد التسليح، بعدها نقوم بصب الخرسانة والتي ترتفع ببطء من على الأرض عن طريق استخدام مضخة للهواء لملء الكيس الهوائي بالأسفل، حيث يرتفع الاسمنت المصبوب ليأخذ شكله النهائي، وبعد ذلك يتم سحب كيس الهواء المفرغ لإعادة استخدامه مرة أخرى.

إنّ هذه التقنية الغريبة في البناء تجمع بين استعمال مواد البناء التقليدية وبين الجمال الحديث المعاصر. وقد كان والد نيكولو رائداً في بناء مثل هذا النمط من المساكن، والذي بنى أول بينيشيل في عام 1964 والذي لايزال قائماً الى هذا اليوم. حيث صممت هياكل هذه المنازل بحيث تشكل منازل دائمة، ويقول نيكولو أن هذه المنازل

قد صمدت بوجه ظروف قاسية كالحمم البركانية والزلازل على جبل انتا لمدة 50 عام.

أكثر من 1600 منزل من منازل البينيشيل قد بنيت في أنحاء العالم، وبأبعاد متفاوتة بدءاً من المنازل ذات القطر 120 قدم (36م) وحتى الصغيرة منها في البلدان النامية. يعتقد نيكولو أنه من الممكن استخدام هذا الاسلوب في مباني مختلفة الوظائف كالمدارس والقواعد العسكرية والملاعب، حيث أن تكاليف البناء لهذا النمط تبدأ من 3500 $ و يمكن تأمين الخلطة البيتونية وحديد التسليح من مصادر محلية.


المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

Nicolò Bini