المعلوماتية > عام

ما تبقى من سلسلة ادوبي

يعد برنامج "Adobe dreamweaver" من أهمِ برامج شركة أدوبي لمرونتهِ وكثرة ميزاته وأهمية استخدامه من قِبل مصممي ومطوري المواقع والمبرمجين والمهتمين ببرامج الويب بشكل عام.يدعمُ تصميمَ الويب بكلا الميزتين سواء عبر الأكواد بشكل مباشر بلغة HTML ولغةCSS أو عبر ما يسمى بـ«بيئة التصميم المرئية-Visual Editing Mode» أي بشكل مباشر مع الرسوميات والألوان بواجهة تصميمية.من جمالياتِ هذا البرنامج استدعاؤه للإكمالِ التلقائي للأكواد مِما يسهلُ البرمجة وكتابة الكود بشكل كبير على المطورين. ومن اللغات البرمجية التي يدعمها "php"، و"javaj"، و"javascript"، و"html"، و"css"، و"asp.net"،و"jquery" وغيرها… كما أن احتواء البرنامج على مكتبة ضخمة من الأكواد والميزات التلقائية تسهِّل أيضاً عمل المطورين وتجعله أكثر مرونة.

لتتعرفوا أكثر إلى برنامج "Adobe dreamweaver"، بحثنا عن دورات عبر الويب وتقديمها لكم لمساعدتكم :

هنا

Adobe firework:

هو برنامجٌ لتصميمِ المواقعِ بطريقة سهلة وخفيفة. يمكِّننا من صنعِ الصور، وصفحاتِ الإنترنت بدون الدخول عميقاً في الأكواد البرمجية، ودون أن نفقدَ الحس الفني في الصفحة، وهو يتعامل بشكلٍ سلس وبسيط مع كل من الفوتوشوب والإليستريتور ودريم ويفر.

وهو داعمٌ لنظاميْ الفيكتور والبيكسل في معالجة الصور، ويستخدمُه مصممو المواقع من أجلِ تنسيق صفحات الإنترنت والأزرار والقوائم وحتى عرض الشرائح في مواقعهم.

أنتجَتهُ بدايةً شركة مايكروميديا التي اشترتها أدوبي في عام 2005، وقد تمت إضافةُ العديد من الميزات الرائعة له حتى الآن.

ولتتعرفوا أكثر إلى هذا البرنامج المميز، وطرق العمل به إليكم الدروس التالية :

الدرس 1:

هنا

الدرس 2:

هنا

الدرس 3:

هنا

الدرس 4:

هنا

الفرق بين برنامجي "Adobe dreamweaver" و"Adobe framework": يقومُ كلا البرنامجي بتقديم خدماتٍ مساعِدة لمطوري ومصممي مواقع الويب، ولكن بشكل مبسط فإن مهمة دريم ويفر تتوسعُ على المطورين الذين يطورون المواقع بواسطة أكواد برمجية رغم دعمها للواجهة المرئية، أما فايروورك فيركزُ على الواجهة المرئية رغم دعمه لكتابة الكود بشكل مبسط.

برنامج أدوبي ميديا إنكودر:

هو برنامج مستقل لتسجيل الفيديو والصوت بكل الصيغ المتوفرة، بحيث تتوافق مع كل الشاشات والإصدارات المتوفرة من اللواحق اللازمة للبث.

يعمل أدوبي إنكودر كمساعد للتسجيل في برامج المونتاج مثل:

: Adobe Premiere Pro، Adobe EffectsAfter Effects، and Adobe Prelude)، كما يمكنه العمل كمساعد مستقل في عمليات التسجيل والبث أون لاين.

باستخدام أدوبي ميديا إنكودر يمكنك تصدير مقاطع الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب، وفيمو، وغيرها

كما يوفر خدمات التصدير إلى أقراص ال : DVD، Blu-ray Disc وعمل مقاطع الفلاش بصيغة SWF.

ويتيح هذا البرنامج المميز استيراد المشاريع التي تم العمل عليها في برامج المونتاج لصيغ تتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، حيث يعتبر البرنامج الوحيد الذي يتيح استيراد ملفات EDL.

ولمعرفة طريقة تصدير مقاطع الفيديو عن طريق برنامج أدوبي ميديا إنكودر من الأفتر إفكتس يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي باللغة العربية

هنا

وللتمييز فإننا سنتحدث عن برنامج شبيه للسابق اسمه : (adobe flash media live encoder)

وهو العصب الرئيسي لخدمة البث أون لاين أي بث مقاطع الفيديو والصورة عبر الانترنت والتي تستخدمها القنوات والراديو التي تقدم خدمة البث أون لاين.

طبعا يحتاج هذا البرنامج إلى خدمة livestreaming والتي تقدمها بعض المواقع بشكل مأجور، حيث تقوم هذه المواقع بنقل الصورة بشكل مباشر وفوري من البرنامج إلى المتصفحين لشبكة الإنترنت.

وتكون مهمة البرنامج هي تجهيز البث المباشر للصوت والصورة ونقلها من مقطع فيديو، أو من الويب كام والمايكروفون الخاص بجهازك، أو عبر مأخذ عرض للصوت والصورة متصل بجهازك مثل وصلات MHD ، إلى مواقع البث المباشر التي تقوم بدورها بنشره أون لاين فيما يسمى بعملية broadcast.

ولمعرفة طريقة عمل بث مباشر عبر برنامج adobe flash media live encoder يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي :

هنا

Adobe bridge:

هو برنامجٌ يُستخدم لتنظيمِ ملفاتنا على الحاسوب وفرزها واستعراضها. كما يمكِّننا هذا البرنامج المميز والذي يُعدُّ ملحقاً لبرامج الأدوبي من استعراضِ مصغراتِ الصور وتقييمها واستدعائها بشكل سريع إلى أي برنامج لتحرير الصور.

ولمتابعة دروس تشرح طريقة عمل برنامج أدوبي بريدج.

هنا

هنا

Adobe speedgrade:

هو برنامجٌ لتصحيحِ الألوان أو ما يسمى بـ"color correction" في مقاطع الفيديو، ويستخدمه صناعُ الأفلام، واختصاصيو تصحيحِ الألوان والاستديوهات التي ترغبُ في تحرير احترافي وسريع لألوان مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

ولمشاهدة فيديو تعليمي عن برنامج Adobe speedgrade:

هنا

Adobe prelude:

برنامجٌ ملحق ببرنامج "adobe premiere"، يُستخدم لكتابةِ ترجمةِ لاأفلام والتعليقاتِ السريعة، كما يُستخدم للمعالجة السريعة لمقاطع الفيديو الطويلة.

لمتابعة شرح بالفيديو عن البرنامج:

هنا

Adobe lightroom:

الميزة الأجمل في هذا البرنامج أنه قابلٌ للعملِ على كل من الهواتف الذكية والتابلت والحاسوب بمختلفِ أنواعه، وهو برنامج لتحريرِ الصور، يشبه في عمله إلى حدٍّ ما عملَ برنامج الفوتوشوب، ولكن بميزاتٍ أقل وقدراتٍ أضعف. رغم ذلك فهو لا يحتاجُ لملحقاتٍ كالأدوبي بريدج، حيث أنه يمتلك مستعرضاً خاصّاً به لاستعراض الملفات وترتيبها ومشاهدة لمحة عنها.

لمتابعة شرح بالفيديو:

هنا

المصادر :

هنا

هنا

هنا

httphelpx.adobe.commedia-encoderusingoverview-media-encoder-user-interface.html

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا