الطب > مقالات طبية

الرضاعة و التسمم بالزرنيخ

بيّنت دراسةٌ حديثة أنّ الأطفال الذين يتم تغذيتهم بالإرضاع الطبيعي يتعرضون للتسمم بالزرنيخ بنسبة أقل من نظرائهم الذين يتلقون الغذاء الصناعي .

يتواجد الزرنيخ بشكلٍ طبيعي في البيئة، وقد نجده في بودرة الحليب الصناعي والماء المستخدم لإعداده أيضاً، والتعرض إلى كميات كبيرة من هذا العنصر قد يسبب مشاكل صحية كبيرة . إلا أنّ هذا لا يعني أنّ الآباء الذين يطعمون أطفالهم غذاءً صناعياً (لبن صناعي) يجب أن يشعروا بالسوء حيال ذلك، بل عليهم أخذ الحذر والحيطة بما يتعلق بالماء الذي يحضِّرون به الغذاء . أي أنّ عليهم فحص مصدر الماء الذين يستخدمونه كما صرّحت" Cottingham" التي تعمل في مركز الصحة البيئية للأطفال والحماية من الأمراض في جامعة دارتموث في هانوفر، نيوهامبشر .

وجدت "Cottingham" مع فريق البحث أنّ الزرنيخ يتواجد بشكل طبيعي في الصخور التي يمر منها الماء، وهو مكّون شائع لمياه الآبار . وقد قامت الولايات المتحدة بتحديد كمية الزرنيخ المسموحة في مياه الشرب، ولكن لا يمكننا قياس النسب في مياه الآبار بشكلٍ دقيق . أجريت هذه الدراسة في مدينة نيوهامبشر حيث تغذي الآبار الخاصة حوالي %40 من السكان . وحوالي واحد من عشرة آبار في الولاية تحوي على كمياتٍ عالية من الزرنيخ أعلى من 10 ميكروغرام /ل وهو الحد المسموح للزرنيخ في مياه الشرب العامة .

إلا أنّ لبن الرضاعة الطبيعية لا يحتوي على معدلاتٍ عالية من الزرنيخ حتى لو كانت الأم تحمل تركيزاً عالياً منه وفقاً لدراسة سابقة .

ففي هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل عينات بول من أطفال بعمر ال6 أسابيع وُلدوا من نساء نيوهامبشير اللواتي حملن وتطوعن للخضوع لهذه التحاليل من بداية كانون الثاني لعام 2009

ومن بين 72 طفل، تمت تغذية حوالي 70% بالإرضاع الطبيعي و %13 تم تغذيتهم باللبن الصناعي فقط و17% تم تغذيتهم بمزيج من الاثنين .

حيث وُجد أن الأطفال الذين تناولوا اللبن الصناعي فقط يحملون أعلى نسبة من تركيز الزرنيخ في البول، يليهم أولئك الذين تلقوا مزيجاً من اللبن الطبيعي والصناعي، في حين أنّ الأطفال الذين تم إرضاعهم طبيعياً يملكون أقل نسبة من الزرنيخ في البول .

ووفقا للدراسة فإنّ حوالي 70% من الزرنيخ الذي وُجد عند الأطفال مصدره بودرة اللبن الصناعي .

في النتيجة سجّل الباحثون أنّ الأطفال الذين تمت تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية لديهم نسبة أقل من الزرنيخ من أولئك الذين تغذوا باللبن الصناعي، حتى لو كانت نسبة الزرنيخ في الماء المستخدم للتحضير قليلة . كما أشار الباحثون إلى أنّ الدراسة بسبب محدوديتها لا تحوي معلومات كافية عن كميّات الزرنيخ التي تعرض لها كل طفل. كما تمت دراسة مجموعة صغيرة نسبياً من الأطفال الذين تم تغذيتهم باللبن الصناعي . تقول "Cottingham" : لا نستطيع منذ الآن ووفقاً لهذه النتائج أن نقول أنّ الأطفال الذين تمت تغذيتهم صناعياً ستكون صحتهم أسوأ خلال التقدم بالعمر وسيتعرضون لمضاعفات سلبية لاحقة، إلا أنّه بما أنّ الأطفال يتقدمون بالعمر فسيتم متابعة التطورات التي ستطرأ عليهم خلال مراحل نموهم ".

*التسمم بالزرنيخ : مادة الزرنيخ من العناصر الطبيعية المكونة لقشرة الأرض وتتوزع على نطاقٍ واسع في جميع أنحاء البيئة من ماء وهواء وتربة، وهي شديدة السمية في شكلها غير العضوي، وتكمن خطورتها بأن العنصر ليس له طعم ولا لون ولا رائحة وهو سام ومضر بالصحة ويسبب مشاكل صحية على المدى الطويل مثل سرطانات وأمراض سكري وأمراض القلب والأوعية الدموية .

المصدر

هنا

هنا