التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

أيام الأسبوع، هل لها معنى لا نعرفه؟

تعتبر أيام الأسبوع باللغة الإنجليزية مصدراً عالمياً موحداً في التعريف بالتاريخ اليومي، فكثيراً ما نستعملها ونضع لها اعتباراً مهماً في الحديث مع الشعوب غير العربية، وبعد أن تم اعتمادها في كثير من نواحي الحياة كالحاسوب والموبايل والدراسة أصبح لا بد من اعتبارها كإحدى أكثر الطرق استعمالاً في التاريخ والمواعيد، ولكننا نردد كلماتها دونما فهم إلى ماذا ترمز، فكل اسم من أسماء أيام الأسبوع له دلالته اللغوية، هل تودون أن تعرفوا أكثر؟ تابعونا في مقالنا اليوم عن أصل أيام الأسبوع:

Saturday

السبت : وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية (diēs saturnī) أي يوم ساتورن، وسمي هكذا نسبة إلى ساتورن (Saturn) إله الزراعة عند الرومان.

Sunday

الأحد : أصلها من الكلمة الإنجليزية القديمة ساننديغ (Sunnandæg) أي يوم الشمس، وهي مترجمة عن اسم اليوم اللاتيني (dies solis).

Monday

الاثنين : اشتقت من الكلمة الإنجليزية القديمة مونانديغ (Mōnandæg) أي يوم القمر، وهي مترجمة من الكلمة اللاتينية (dies lunae).

Tuesday

الثلاثاء : أخذت أيضاً من الكلمة الإنجليزية القديمة تيوازديغ (Tīwesdæg) أي يوم تير (Tyr) والمعروف أيضاً ب (Tiw وTew وTiu) وهو إله الشمال للمواجهات الفردية والأمجاد البطولية في الأساطير الاسكندينافية. الإسم مستوحى من اسم اليوم اللاتيني (dies Martis) أي يوم مارس الذي كان اله الحرب عند الرومان.

Wednesday

الأربعاء : وهي كلمة مشتقة من الإنجليزية القديمة وانزديغ (Wōdnesdæg) أي يوم وودين (Woden) – أو كما يعرف أيضا ب أودين - والذي هو كبير الآلهة عند الاسكندينافيين، كما أنه إله بارز عند الأنغلو - ساكسون في انجلترا. استوحيت الكلمة من اسم اليوم اللاتيني (dies Mercurii) أي يوم ميركوري، إله التجارة والتواصل بين البشر والآلهة عند الرومان.

Thursday

الخميس : من الإنجليزية القديمة ثنرازديغ (Þunresdæg) أي يوم ثونور. وثونور (أو ثور) (Thor) هو إله الرعد عند الجرمان والاسكندينافيين. استوحي الاسم من اسم اليوم اللاتيني (dies Iovis) أي يوم جوبيتر، كبير الآلهة عند الرومان.

Friday

الجمعة : مشتقة من الإنجليزية القديمة فريجدايغ (Frigedæg) أي يوم فريج (Frige). والتي هي إلهة الجمال عند الجرمان وتعد تقمصاَ للآلهة الاسكندينافية فريغ (Frigg). أخذ من اسم اليوم اللاتيني (dies Veneris) أي يوم فينوس، إلهة الجمال والحب والجنس عند الرومان.

المصدر:

هنا