الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

عشر من أكثر البروتينات القاتلة على الأرض

كلنا منعرف البروتينات مفيدة للجسم... وبتساعد ببناء الخلايا والنمو وهالقصص... خلونا نتعرف عبروتينات بتعمل العكس!

عشر من أكثر البروتينات القاتلة على الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البروتينات هي حجارة البناء للحياة، وسبب لوجودنا جميعاً على هذا الكوكب. ولهذا من الغريب أن ندرك أن البروتينات قد تكون من أكثر السموم القاتلة لنا جميعا. هناك الكثير من المواد الكيميائية القاتلة التي قد تعرفونها، ولكن بعض البروتينات الموجودة في الطبيعية يمكن أن تكون قاتلة كذلك.
وهذه عشر من البروتينات التي تستطيع أن تقتلك بسرعة وكفاءة في الخصائص النانوية، وأحدها موجود بداخلك بالفعل:

10- الريسين Ricin: متوفر بسهولة في حبوب الخروع، والريسين سم قوي للغاية، حيث يمنع الريسين تصنيع البروتينات عن طريق تعطيل الريباسات، مثبطاً بشكل فعال أنشطة جسم الإنسان على المستوى الخلوي. يمكن لمضغ حفنة من بذور الخروع أن تؤدي إلى الوفاة، وواحدة من أكثر التهديديات الإرهابية هي استنشاق الريسين بشكل مسحوق منقى. فإذا ما استنشقت مسحوق الريسين، ستظهر المشاكل التنفسية والهضمية خلال ست إلى ثمان ساعات وتؤدي للموت في غضون 36 إلى 72 ساعة بعدها.


9- بكتيريا الكوليرا Cholera Toxin: إن بكتيريا الكوليرا مثيرة للاهتمام من وجهة نظر بنيوية. فالشكل النشط من البروتين مكون من تحت وحدتين (مكونين) مختلفتين يجب أن يتم تجميعها بشكل صحيح من أجل تصنيع السم الفعال. وهاتان الوحدتان لديهما وظائف مختلفة، وعندما تعملان معاً تسببان طوفاناً من أيونات الكلوريد المشحونة سلباً، وسرعان ما يتبع بزيادة في وجود شوارد الصوديوم والبوتاسيوم المشحونة إيجاباً إضافة إلى الماء في الأمعاء. وتليه الفوضى المعوية بسرعة، وتتبع لدى المصابين بتجفاف حيث يطرح الجسم عدة ليترات من السوائل على شكل إسهال مائي على أمل استعادة النظام.


8- بروتين بريون الرئيسي Major Prion: أتتذكر مرض جنون البقر والمعروف بمرض التهاب الدماغ الاسفنجي؟ هذا هو البروتين المسبب له. تم العثور على بروتين بريون الرئيسي والمعروف أيضاً بـ PrP في جميع أنحاء جسم الإنسان، وخاصة داخل الجهاز العصبي. وتغيير طفيف في هيكله الثلاثي الأبعاد سيؤدي إلى مجموعة منوعة من الأمراض المنهكة والقاتلة.


7- ذيفانات السعال الديكي Pertussis Toxin: وهو بروتين آخر متعدد الوحدات يستطيع إيقاف الاتصالات بين الخلايا داخل الجسم. تحرر هذه السموم من قبل باكتريا السعال الديكي البورديتيلية Bordetella pertussis (نوع من الجراثيم)، لتتداخل هذه البروتينات مع النظام المناعي في الجسم. هذا المزيج من نظام مناعي معرض للخطر ومشاكل في الاتصالات الخلوية يساعد جراثيم السعال الديكي بتسبيب هذا السعال.


6- إيكتاتومين Ectatomin: المكون السمي الأساسي لسم نمل إيكتاتوما تيوبيركولاتوم Ectatomma tuberculatum . عندما تستقر هذه البروتينات الصغيرة نسبياً (أقل من 8 كيلو دالتون) داخل الغلاف البلازمي للخلايا فإنها تصنع مسامات في هذا الغلاف. وتسمح هذه المسامات الجديدة بمرور الشوارد الكهربائية الموجبة عبر هذه الغشاء مسببة تغيراً شديداً في التدرج الكهربائي مما يسفر عن مقتل الخلية.


5- الكانوبيبتيدات Canopeptides: سلسلة من الجزيئات القصيرة المصنوعة من بعض الحموض الأمينية كالبروتينات، وتنشأ الكانوبيبتيديات من الحلزون المخروطي البحري السام poisonous marine cone snails. وتطلق الحلزونات هذه الببتيدات من خلال إطلاق مخلب شبيه بالسن يمكن التخلص منه. والكانوببتيدات موضوع ساخن في علم الصيدلة، ويحاول الباحثون استخلاص الأدوية العصبية والقلبية باستخدام البنية الأساسية لهذه السموم.


4- الأبرين Abrin: ابن العم الأقل شهرة للريسين، وهو بروتين موجود في بذور البازلاء الوردية. ويعتبر مركز السيطرة على الأمراض الأبرين كعامل محتمل للإرهاب الكيميائي، لأنها وبشكل ملحوظ أكثر فاعلية من الريسين وليس لها أي ترياق. التقيؤ والإسهال الدموي والهلوسة تتبع ابتلاع الأبرين مع الموت غالباً في غضون ثلاثة أيام بسبب المضافعات لفشل الطحال والكلى والكبد.


3- فيروتوكسين Verotoxin: كثيراً ما يوجد في براز المشاية، مما يؤمن طريقة سهلة لنشر البروتين الخطر على البشر. هذا السم يتداخل مع تكوين البروتينات داخل الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين والجهاز الهضمي، وفي نهاية المطاف فإن الأضرار التي تلحق بالاوعية الدموية تؤدي إلى انخفاض كفاءة الجهاز أو فشل الجهاز بالكامل.


2- تيتانوسبازمين Tetanospasmin: هذا السم العصبي يسبب تشنجات عضلية وأعراض منبهة من الكزاز. ينتقل البروتين عبر الجسم بهدف إيجاد الجهاز العصبي. وعندما يصل إليه فإنه يرتبط بشكل لا رجعة عنه مع الخلايا العصبية. وخلال الارتباط يمنع التتانوسبازمين إطلاق النواقل العصبية من خلال إطلاق بروتين سينابتوبريفين. وهذا ما يزيد حساسية العضلات مما يقود إلى تشنجات مرتبطة بالكزاز. إن الارتباط مع التتانوسبازمين قاتل للغاية، فأقل من 200 نانوجرام منه قادرة على التسبب بالموت للإنسان. ولتوضيح هذا الحجم فإن النملة تزن حوالي 1500 ضعفاً للجرعة المسببة للموت من التتانوسبازمين.


1- سم البوتولينوم Botulinum Toxin: اكتشفت لأول مرة في منتجات اللحوم التي يتم تداولها بصورة غير سليمة، وهو المادة الأكثر سمية المعروفة لدى البشرية. يمكن لأقل من 100 نانوجرام من السم النقي أن تقتل الإنسان العادي. بداية ظهور الأعراض تتراوح من ست ساعات إلى عشرة أيام مما يؤدي إلى شل العضلات المشاركة في التنفس مؤدياً للموت. وهذا السم هو البروتين الموجود في منتجات البوتوكس التجارية، والمنتجات التجميلية التي تشل عضلات الوجه من أجل القضاء على التجاعيد.


المصدر:
هنا

لا تبخل على الأخرين بالمعلومة , انشرها و اجعل غيرك يستفيد