الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

أثر روحانية العمل على منظمات الاعمال

تُشكل روحانية العمل جزء مهم من ثقافة المنظمة في معظم منظمات الأعمال، حيث تعزز القيم الروحانية شعور الانجاز لدى الموظفين بشكل كبير، والذي بدوره سيحسن الانتاجية الكلية والنمو للمنظمة.

مفهوم روحانية العمل والرضا الوظيفي:

الروحانية هي مفهوم قديم جداً مُنذ قِدم العالم، وتهتم الفلسفة الروحانية في مكان العمل على تشجيع مشاعر الحب، الإيثار، المودة، الاهتمام والانسانية بهدف تحقيق الرضا الداخلي وتحقيق الذات. أثبتت هذه القيم الروحانية أنها مصدر مهم للميزة التنافسية للمؤسسات هذه الأيام، حيث أدت إلى نتائج أفضل للمنظمات وتنامى اهتمام الباحثين بدراستها بسبب الفوائد الاستراتيجة التي توفرها لوحدات الأعمال. ويمكن أن نتأكد من ذلك عن طريق الاحصائية التي قام بها الباحث Oswick، قام بمقارنة عدد الكتب التي تناولت موضوع الروحانية في الفترتين بين 1998-2008، وجد أن العدد زاد من 17 إلى 55، وعدد المقالات زادت من 40 إلى 192.

يُعرف مفهوم روحانية العمل من الباحثون على أنه تعزيز رضا الموظف سواء في العمل الفردي أو الجماعي في المنظمة عبر التسامي وعدم الارتباط بالبُعد المادي مما يؤدي إلى مشاعر الرضا والسعادة. وتوفر القيادة الروحانية عامل جوهري لتحسين قدرات الموظفين من الانتاجية والنمو عن طريق إنشاء منظور تنظيمي يحتوي على قيم المحبة، الاهتمام، الانتماء، والاخلاص بهدف بناء علاقة داخلية بين الموظفين والمنظمة. بينما يتمثل مفهوم الرضا الوظيفي في شعور الإنجاز لدى الموظف عند اتمام العمل.

أهمية روحانية العمل:

قام العديد من الباحثين بدراسة مفهوم روحانية العمل وتأثيرهُ على الرضا الوظيفي على مر السنين، وأصبحت اليوم من الحقائق في بيئة العمل أن الأداء والانتاجية والكفاءة في المنظمات هي نتيجة للقيادة الروحانية، حيث أنها تحرك الاحساس الداخلي للموظفين نحو التطوير التنظيمي عن طريق مواءمة قيمهم الشخصية مع رؤية ومهمة المنظمة التي تخلق الانتماء النفسي بين العاملين والمنظمة وتزيد من مستوى تحقيق الذات في العمل. يُعزز التوجه إلى القيادة الروحانية في ثقافة المنظمة الموظفين أخلاقياً ومعنوياً عن طريق جعلهم جريئين، واثقين، وكفوئين مما سيحسن رضاهم الوظيفي.

الصفات الديمغرافية وروحانية العمل:

فَحص الباحثون الظروف الديمغرافية المختلفة التي تعزز القيم الروحانية في مكان العمل. وجدوا أن السن، التعليم، الخبرة تؤثر على السلوكيات الروحانية للقائد. وُجد أن موظفي القطاع العام هم أثر روحانية في مواقفهم، كما أن النساء الرياضيات أكثر روحانية من الرجال.

وأشارت الأبحاث إلى أن الروحانية تختلف عبر الفئات المهنية، ودلت أخرى على اختلافها عبر الأجيال.

أثر روحانية العمل على الموظف:

• الأثر على القيم والسلوك:

وَجد الكثير من الباحثين أن الروحانية لها تأثير ايجابي على التزام الموظف وذلك نتيجة لثقافة المنظمة التي تسودها مشاعر الحب والإيثار. عموماً للروحانية في مكان العمل تأثير ايجابي على الرضا الوظيفي، كما أنها تساعد الموظفين على التعامل مع الضغوطات المتعلقة بالعمل بشكل أفضل.

• الأثر على الانتاجية والأداء:

تًشير العديد من الدراسات التجريبية زيادة في الأداء / الإنتاجية نتيجة للروحية في مكان العمل، حيث تناولت الدراسات مجالات عدة شملت الوحدات العسكرية، خدمة العملاء والمستشفيات. وبالإضافة إلى ذلك تبين أن الروحانية تحد من التوتر، وتقلل الاكتئاب.

• الأثر على صنع القرارات الأخلاقية:

تُشير الدراسات على إدارة الأرباح أن الروحانية في مكان العمل يمكن أن تُقلل من دافعية المدير للتلاعب بالتقارير المالية لتحقيق أهداف محددة مسبقاً، كما أن قيم القادة الروحانية تهتم في القضايا الأخلاقية.

النتائج:

اُختبرت روحانية العمل في العديد من المنظمات عبر عدة بلدان مثل قطاع البنوك في باكستان، وبرهت العديد من الدراسات التجريبية على وجود تأثير ايجابي على الالتزام بالعمل، الرضا والأداء. بالإضافة إلى ذلك أظهرت الأبحاث التجريبية أن الروحانية في مكان العمل تؤدي إلى الإيثار، الإخلاص وادارة ذاتية للحياة الوظيفية. وقللت من صراع الدور الداخلي والإحباط. وبإمكان المديرين استخدام نتائج الدارسات التجريبية لتحسين التزام العمل، الرضا وأداء موظفيهم.

المصادر:

هنا

هنا12b.pdf

مصدر الصورة:

هنا