الكيمياء والصيدلة > كيمياء

الوقود الحيوي ونواتجه من الغليسرين

الوقود الحيوي النظيف ممكن يكون غير نظيف؟

او بالاحرى مخلفات انتاجو ما فينا نتخلص منها بشكل نظيف؟؟؟

وشو الحلول المقترحة ليصير الوقود النظيف نظيف تماما؟؟؟؟


يبدو ان تصنيع الوقود الحيوي ينتج كميات كبيرة من الغليسرين الخام ، فقط في الولايات المتحدة هناك تقريبا ٣٤٠٠٠٠ طن من الغليسيرين طرحت للتسويق .

وحتى الان لم نجد حلا لاستخدامها فمعظمها يحرق حاليا ، وهذا -طبعا- لا يجعل الغاز الحيوي مصدرا للطاقة النظيفة تماما .

ولدينا تقريبا نصف الغليسرين الموجود في العالم مصدره من الوقود الحيوي.

الغليسرين في حالته الصافية يستخدم في صناعة الصابون و المنتجات التجميلية والصيدلية ومنتجات أخرى. ولكن الغليسرين الخام هو غير صاف وبالتالي غير صالح لهذه الاستخدامات إذن ما هو الممكن عمله لإعادة الوقود الحيوي إلى مكانه الصحيح كطاقة بديلة نظيفة.؟.

الغليسرين الصافي لا لون له ولا رائحة وليس ساماً ويتألف من 3 ذرات كربون 8 هيدروجين و3 أوكسجين باستخدام الفلاتر الماصة والتبخير.

د. فاليري دوبونت من جامعة ليدس في الولايات المتحدة فصلت الثلاث ذرات ونتج عن ذلك غاز الهيدروجين الغني وجزيء الهيدروجين الغني يتم فصله خلال عملية تسمى " إعادة التشكيل البخار المعزز و الامتصاص العديم المزج" ويمكن استخدامه في قطاع الطاقة البديلة في أنظمة توليد الطاقة الكهربائية وكذلك في خلايا الوقود المتنقلة.

ولكن الباحثين لم يتوقفوا هنا في جامعة ولاية ترومان يتم البحث عن طريقة لاستخدام الغليسرين كغذاء أولي للماشية وتطوير سائل غير سام وغير قابل للتجمد.

يستخدم الغليسرين الخام في فيرجينيا للتكنولوجيا لنمو الطحالب التي تنتج حمض دسم اوميغا 3 ومغذي طبيعي.ويمكن استخدام الطحلب كغذاء بعدها.

باحثون آخرون يركزون على إنتاج الايتانول والميتانول ويتضمن ذلك إنتاج ميتانول ضعيف التأثير وذلك دون إصدار غازات هيدروكربون كتأثير جانبي.

وفقاً لهذه التطويرات. الغليسرين الخام يمكن أن يكون منجم الذهب الجديد للمستقبل وهذا يعتمد علينا هل سنستمر في حرقه أم سنبدأ باستخدامه.

لكن يبدو أن الغليسرين في الوقت الحالي يشكل مشكلة بكمياته الكبيرة المنتجة لدى تصنيع الوقود الحيوي بطريقة لا يمكن استهلاكها في الأسواق والبديل عن ذلك هو إما حرقه أو التخلص منه بطرق غير مشروعة.

حتى لو بدا الأمر مضحكاً ولكن الغليسرين ينقذ نفسه لأنه يساعد في صناعة الوقود الحيوي.

جامعة رايس قامت بتطوير بكتيريا ملتهمة الغليسرين التي تأكل فائض الغليسرين وتحوله إلى وقود.

شركة glycosbio. قد وضعت الخبر في الأسواق عن تحويل البواقي من الغليسرين إلى فوائد عوضاً عن مسؤولية مكلفة إضافة إلى ذلك يمكن استخدام التحول البيولوجي الميكروبي لصنع الأقمشة والعوازل ومنتجات الأطعمة وكذلك وقود إضافي ومنتجات كيميائية كالكحول والحموض

glycosbio. بالأخص صممت التحول البيولوجي الميكروبي بحيث يؤمن سهولة الدمج في العملية .

الفرق أنه في ذك التحول يتطلب وجود درجة حرارة منخفضة جداً وطاقة أقل.

أما التحول الجديد يمكن له أن يعمل على مغذيات للوقود الحيوي مختلفة كالطحالب ففي النهاية وجدنا استخداماً للغليسرين الناتج من تصنيع الوقود الحيوي.

وكل مشكلة لها حل باستخدام العقل.

المصدر :

هنا

هنا