الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

العناصرُ الكيميائية ونِسبُها في جسم الإنسان

كيمياء الحياة:

يتكوَّن 96% من جسم الإنسان تقريباً من أربعة عناصر فقط وهي: هيدروجين وأكسجين وكربون ونيتروجين، والـ 4% الباقية مُكوَّنة من عناصر متفرقة من الجدول الدوري، وعلى الرَّغم من أنَّ هذه النسبة صغيرة؛ لكنَّها تؤدي أدواراً متعددةً تتراوح من المساهمة في بناء الخلايا إلى تنظيم pH الدم ونقل الشحنات إلى تحفيز التفاعلات المختلفة، ووضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لائحة بـ 12 عنصراً ونسباً يوميةً يجب وجودها في الغذاء مع وجود عناصر أخرى تتفاوت أهميتها الحيوية.

تَمكَّن الباحثون من التأكد من أهمية قرابةَ 20 عنصراً ونِسَبِها داخل الجسم وهي:

1- الأكسجين (65%) والهيدروجين (10%) وتوجد بدرجة رئيسة في الماء والذي يُكوِّن قرابةَ الـ 60% من كتلة جسم الإنسان.

2- الكربون (18%):  تأتي أهميته من قدرته على تكوين أربع روابط؛ إذ تسمح له تلك القدرة ببناء سلاسل طويلة ومعقدة من الجزيئات، إضافة إلى أنَّ الطاقة اللازمة لتحطيم هذه الروابط تُعدُّ متواضعة لدى الروابط الأخرى، وهذه الميزة هي التي تيسر التفاعلات الحيوية التي تجري في الخلايا.

3- النيتروجين (3%): يوجدُ في العديد من الجزيئات الحيوية ومنها الأحماض الأمينية التي تُكوِّن البروتينات والأحماض النووية التي تكوِّن الـ DNA.

4- الكالسيوم (1.5%): يعدُّ المعدن الأكثر وجوداً في الجسم، وعلى الرَّغم من تركُّز معظم الكالسيوم في الأسنان والعظام؛ لكن أهميته الحيوية تكمن في دوره في وظائف الجسم كتنظيم البروتينات والفعاليات العضلية، ويسحبُ الجسم الكالسيوم من العظام في حال عدم توفُّر كميات كافية في الطعام؛ ممَّا يؤدي إلى مشكلات مثل ترقق العظام. 

5- الفوسفور(1%): يوجد بصفةٍ أساسية في العظام، ويوجد في جزيئات الـ ATP التي تُؤمِّن الطاقة للتفاعلات التي تجري في الخلايا.

6- البوتاسيوم (0.25%): عنصرٌ مهم في تنظيم معدل ضربات القلب وفي نقل الإشارات العصبية.

7- الكبريت (0.25%): يوجد في حمضين أمينيين ويُسهم في إعطاء شكلٍ للبروتينات.

8- الصوديوم (0.15%): عنصر مهم آخر في نقل الإشارات العصبية وتنظيم نسبة الماء في الجسم.

9- الكلور (0.15%): يوجد بوصفه أيونًا سالبًا يُسمى الكلورايد والذي يؤدي دوراً مهماً في تنظيم نسب السوائل في الجسم.

10- المغنزيوم (0.05%) له دور مهم في بناء الهيكل العظمي والعضلات ويُعدُّ عنصراً أساسياً في أكثر من 300 تفاعل استقلابي.

11- الحديد (0.006%): عنصرٌ أساسي في استقلاب أغلب الكائنات الحية، ويوجد في هيموغلوبين الدم (حامل الأكسجين في الدم)، ولا تحصل نصف السيدات على كميات كافية من الحديد في طعامهن.

12- الفلور(0.0037%): يوجد في العظام والأسنان، ويحمي الأسنان من التآكل.

13- الزنك (0.0032%): عامل أساسي في أشكال الحياة جميعها، ويوجدُ تشكيلات للعديد من البروتينات تُدعى بأصابع الزنك تُساعد في تنظيم الجينات، ويؤدي نقص الزنك إلى القزامة التي تلاحظُ في البلدان النامية.

14- النحاس (0.0001%): يؤدي دوراً أساسياً في تقديم الإلكترونات في بعض التفاعلات الحيوية، ويمنعُ عدمُ كفايةِ النحاس الحديدَ من أداء دوره على أكمل وجه.

15- اليود (0.000016%): يعدُّ ضرورياً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم معدلات الاستقلاب وفعاليات خلوية أخرى، ويؤدي نقص اليود إلى تضخم الدرق وأذيَّة الدماغ، وهي مشكلة في أنحاء كثيرة من العالم.

16- السيلينيوم (0.000019%): يعدُّ ضرورياً لعمل بعض الخمائر (الأنزيمات) كالعديد من مضادات الأكسدة، فالنباتات -على عكس الحيوانات- لا تحتاج إليه، ولكنَّها تمتصه؛ ممَّا يؤدي إلى ظهور حالات تسمم بالسيلينيوم جراء تناول النباتات في أراضٍ غنيةٍ به.

17- الكروم (0.0000024%): يساعد في تنظيم السكر بفضل تفاعله مع الأنسولين بحسب آلية لا تزال غير مفهومة حتى الآن.

18- المنغنيز (0.000017%): يعدُّ ضرورياً  لبعض الخمائر التي تحمي الميتاكوندريا، وهو الجزء من الخلية الذي ينتج الطاقة.

19- الموليبيدنيوم (0.000013%): ضروريٌّ لكل أشكال الحياة فيعدُّ مهماً للإنسان؛ لتحويل الكبريت إلى شكله الذي يدخل في التفاعلات، وفي البكتيريا، ويُحوِّل النيتروجين إلى شكله الفعال.

20- الكوبالت (0.0000021%): يوجد في فيتامين ب 12 (الكوبالامين) المهم في تشكيل البروتينات وتنظيم الـ DNA.

الخلاصة: ليس مهماً أن يكون العنصرُ موجوداً بنسبةٍ عالية في الجسم ليعطيَ تأثيراً؛ فبعض العناصر موجودةٌ بكميةٍ قليلةٍ ولها دور مهم وكبير في جسم الإنسان.

المصدر: 

هنا