الطب > علوم عصبية وطب نفسي

باحة بروكا، هل مازالت مركز الكلام عند الإنسان؟

اعتُبرَت باحة بروكا في الدماغ المركز المسؤول عن الكلام وتشكيل الكلمات vocalization عند الإنسان منذ 150 سنة. ولكن الباحثين في جامعتي UC Berkeley and Johns Hopkins قد يغيرون هذا الاعتقاد الشائع بتقديمهم دليلاً جديداً أنّ هذه المنطقة من الدماغ تتوقف عن العمل عندما نتحدث.

تعطي هذه النتائج صورةً أكثر تعقيداً للمناطق المسؤولة عن الكلام والمتوضعة في الفص الجبهي من الدماغ، وتؤثر بالتالي في تشخيص وعلاج العديد من الحالات الطبية المترافقة بخللٍ في الكلام كالسكتات الدماغية والصرع وأذيات الدماغ.

يقول Adeen Flinker من فريق الدراسة: "يصاب ملايين الناس بالسكتة الدماغية سنوياً، وقد تؤدي إصابة بعض المناطق الخطرة إلى خللٍ شديدٍ في استقبال الكلام أو إنتاجه. وقد تمكننا نتائج هذه الدراسة من فهم توزع الباحات المسؤولة عن الكلام في الدماغ خلال العمليات الجراحية العصبية بشكلٍ أفضل، بالإضافة لتقييم المرضى الذين يواجهون خللاً في الكلام".

يقسّم أخصائيو العصبية مركز الكلام عند الإنسان إلى منطقتين رئيسيتين، تختص إحداهما باستقبال الكلام والأخرى في إنتاجه. ولكن هذه الدراسة الحديثة توصلت إلى أنّ باحة بروكا ليست مركزاً لإنتاج الكلام بل منطقةً هامةً لدمج وتنظيم المعلومات الواردة من مناطق دماغيةٍ أخرى.

تعود تسمية هذه الباحة للطبيب الفرنسي Pierre Broca الذي أشار عام 1860 إلى هذه الباحة المتوضعة في المنطقة أمام الجبهية باعتبارها مركزاً للكلام. ومنذ ذلك الوقت عُدَّت باحة بروكا أهمَّ مناطق الكلام الدماغية التي درست في علم النفس المعرفي. وعند إصابة الفص الجبهي يعاني المريض من حبسة بروكا حيث يتكلم بجملٍ قصيرةٍ ومتكلفةٍ stilted وغالباً ما تنقصها كلمات الوصل القصيرة مثل "ال" و "و".

وقد وجد الباحثون أنّ منطقة بروكا، المتوضعة في الفص الجبهي فوق وخلف العين اليسرى، تتفاعل مع المنطقة الصدغية من الدماغ، المسؤولة عن تنظيم المعلومات الحسية الواردة، ومن ثم مع القشر الحركي خلال معالجتنا للكلام واختيارنا للأصوات وحركات الفم التي ينبغي القيام بها عند الكلام وترتيب هذه الحركات. ولكن الدراسة الجديدة أظهرت أنّ هذا التفاعل يتوقف بمجرد بدئنا بلفظ الكلمات.

يقول Flinker: "تتوقف باحة بروكا عن العمل عندما نتحدث بالفعل ولكنها ربما تبقى فعالةً خلال المحادثة حيث تقوم بالتخطيط للكلمات والجمل القادمة التي سيتم لفظها".

قام الباحثون بمتابعة الإشارات الكهربائية المنطلقة من الدماغ عند 7 مرضى مصابين بالصرع عند إعادتهم لجمل مكتوبة أو منطوقة أمامهم بصوت مرتفع. وباستخدام تقنيات حديثة تابع الباحثون فعالية الدماغ من القشرة السمعية حيث يعالج المرضى المعلومات التي يسمعونها إلى باحة بروكا حيث يتم تحضير كيفية نطق الكلمات التي سيتم قولها ومن ثم إلى القشر الحركي حيث يتم نطق الكلمات بصوتٍ مرتفعٍ في النهاية.

المصدر:

هنا