الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

تناولك وجبات غنية بالدهون خلال الحمل يؤثر سلباً على دماغ طفلك

أظهرت دراسة جديدة أن اتباع الأمهات أثناء الحمل والرضاعة لنظام غذائي غني بالدهون قد يكون له آثار ضارة ودائمة على وظائف الدماغ والسلوك عند أطفالهم. تعد هذه الدراسة واحدة من عدد قليل من الدراسات العلمية التي أجريت لقياس التأثير المباشر لاتباع الأمهات لنظام غذائي غني بالدهون على السلوك الإدراكي للأطفال.

وقد بنيت النتائج المتحصل عليها وفقاً لتجارب أجريت على الفئران حيث تبين أن نسل الفئران للأمهات اللواتي اتبعن حمية غنية بالدهون كان لديهم تفضيل أكثر للأطعمة الغنية بالدهون وبالتالي زيادة الوزن، كما يعانون من ضعف تحمل الغلوكوز وكانوا أقل استجابة لمستوى الشهية القياسي.

أجريت الدراسة على 24 فأرة حامل وقسمت لمجموعتين 12 منها اتبعت نظام غذائي غني بالدهون و12 اتبعت نظام غذائي قياسي، وتم تقييم سلوك الأبناء من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات.

لقد كان نسل الأمهات اللواتي اتبعن نظام غذائي غني بالدهون ذو وزن أكبر، يأكلون أكثر ويفضلون الأطعمة الغنية بالدهون، كما كانوا أقل نشاطاً وأقل استجابة للمنشطات وإدراكهم ضعيف. ومن المعروف أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون ترتبط بزيادة خطر متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة والتي ترتبط بدورها بانخفاض وظائف الدماغ.

وفي دراسة أخرى نشرت في Obesity Week أشارت إلى تأثير بدانة الأم على تكوين جسم الطفل خلال السنوات الست الأولى من حياته وبداية هذا التأثير تكون بعمر ثلاثة أشهر .

إن بدانة الأم لها تأثير أكبر على تكوين الجسم عند الذكور مقارنة بالإناث، حيث أن الذكور المولودين من أمهات بدينة تبين أن نسبة دهون الجسم أعلى بنسبة 4 – 5 % من عمر سنتين إلى ست سنوات مقارنة بالذكور المولودين من أمهات نحيلات، ولم يلاحظ هذا الاختلاف عند الإناث .

بالرغم من أن هذه الدراسة غير مكتملة إلا أنها تحفز النساء المنجبة للأطفال على تناول طعام مغذٍ ومتنوع. وبحسب الباحثين القائمين على هذه الدراسة فإننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل تعميم النتائج على البشر ، بينما تشير الدراسات أننا نحتاج إلى توخي الحذر عند معرفة الآثار المترتبة على الحميات الغذائية عالية الدهون أثناء الحمل بالرغم من حاجتنا إلى المزيد من الدراسات على النساء الحوامل لتأكيد نتائج البحث .

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا