التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الخامس

نتابع معكم في ترجمة النص الموجود على الحجر وهذه المرة نص جديد، إذا لم تتابع السلسلة من بدايتها فإليك روابط الأجزاء الأولى:

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الأول:

هنا

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الثاني:

هنا

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الثالث:

هنا

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الرابع:

هنا

ملاحظة: إن هذا النص هو نص قديم له مدلولاته التاريخية عن حياة الأفراد في العصر الذي تم كتابة النص فيه، قد تجد صعوبة في فهم بعض نصوصه فهي تحتاج إلى متخصصين في تلك الحقبة حتى يتم تفسير معانيها.

النص الديموطيقى

(السنة التاسعة الشهر الرابع قسندقس) وهو بالشهر المصري الثامن عشر من الشهر الثاني من فصل الشتاء في عهد الملك الشاب الذي ظهر ملكاً على عرش والده ، سيدنا تاج الصل ، ومن شهرته عظيمة، ومن ثبت مصر عندما حررها ، ومن قلبه محسن نحو الآلهة ومن يقف في وجه أعدائه ، ومن يجعل حياة الناس حرة ، والسيد الذي عيد السنوي مثل عيد "بتاح_تنن" والملك مثل "فرع"(إله الشمس) ملك الوجه القبلي والوجه البحري بن الإلهين المحبين لوالدهما ومن اختاره "بتاح"، ومن منحه فرع النصر ، وصورة فرع الحية ، "بطليموس" العائش أبدياً محبوب "بتاح" ، والإله الظاهر صاحب الطيبات الجميلة ، ابن "بطليموس" و"ارسنوى" الإلهان المحبان لوالدهما ، حينما كان كاهن لإسكندر والإلهين المخلصين ، (والإلهين الأخوين) والإلهين المحسنين والإلهين المحبين والدهما ، والملك "بطليموس" الظاهر صاحب الطيبات الجميلة ، هو "ايادوس" بن "إيادوس"، وحينما كانت "برا"ابنة "بيلينس" (pilins) حاملة هدية النصر أمام "برنيكى" المحسنة ، حينما كانت "أربا"ابنة "دياجنز" حاملة السلة الذهبية أمام "ارسنوى" محبة أخيها ، وعندما كانت"هرانا" ابنة "بطليموس" كاهنة "ارسنوى"محبة والدها .

قرر في هذا اليوم : أن الكهنة الإداريين ، والكهنة خدمة الإله والكهنة الذين يذهبون إلى قدس الأقداس (أي الذين لهم حق الدخول في قدس الأقداس) ويلبسون الآلهة ، وكتبة أسفار الإله ، وكتبة بيت الحياة ، والكهنة الآخرين الذين أتوا من معابد مصر إلى (منف) في عيد بطليموس العائش أبديا ومحبوب بتاح الإله المشرق صاحب الطيبات الجميلة ، ومن تسلم وظيفة ملكة من يد والده ، وهم الذين جمعوا أنفسهم في بيت الإله في منف وقالوا

حدث أن الملك بطليموس العائش أبديا ، والإله الظاهر صاحب الطيبات الجميلة (ابن) الملك بطليموس والملكة ارسنوى الإلهين المحبين لوالدهما ، كان من واجباته أن يفعل طيبات كثيرة لمعابد مصر ولكل أولئك الذين تحت حكمه وذلك عند ما أصبح إلها وابن إله وابن آلهة ، لأنه كان مثل الإله حور ، بن أزيس و أوزير ، الذي حمى والده أوزير ولأن قلبه كان ممتازا نحو الآلهة (ومن ثم) أعطى نقودا كثيرة وغلة كثيرة لمعابد مصر ، وأنفق مصاريف كثيرة ليوجد الطمأنينة في مصر ثانية ، وليجعل المعابد تصبح في نظام ثانية ، وكذلك منح الأعطية لكل الجيش الذي كان تحت إمرته .

فالضرائب والجزية التي كانت موجودة في مصر قد خففت جزء منها وجزء آخر أعفى كلية وذلك ليجعل الجيش وكل الناس الآخرين يصبحون في حالة حسنة . أما الأفراد المصريون الذين كانوا مدينين للملك وكذلك أولئك الذين تحت حكمة فقد نزل لهم عن باقي المبالغ التي كانت مستحقة عليهم وكانت كثيرة .

وفيما يخص أملاك قربان الآلهة والفضة والغلال التي كانت في يد الكهنة سنويا وهى التي كانت تعطى للمعابد ، وكذلك فيما يخص الجزء الذي يأتي إليها من الكروم والحدائق . وكل الأشياء الأخرى التي كانوا يملكونها في عهد والده فأنها تبقى ملكا لهم . وكذلك أمر فيما يخص الكهنة ألا يدفعوا ضريبة الكهنة أكثر مما كانوا يدفعونه حتى السنة الأولى من حكم والده .

أعفى الأفراد الذين كانوا يشغلون وظائف في المعبد من الرحلة التي كانوا يقومون بها سنويا إلى بيت الإسكندرية وأمر بألا يسخر بحارة ونزل عن ( 2/3 ) الكتان الملكي الذي كان يورد لبيت الملك من المعابد .

وكل الأشياء التي كانت قد أهملت منذ زمن طويل قد وضعت في موضعها الصحيح وذلك عندما كان يوجه كل اهتمام بأن يؤدى الإنسان ما كان معتادا أداؤه للآلهة بطريقة صحيحة وكذلك جعل للإنسان حق العدالة كما فعل تحوت المزدوج العظمة ، وكذلك أمر فيما يخص العائدين إلى بلادهم من الجنود المحاربين وفيما يخص سائر أولئك الذين ضلوا السبيل خلال الاضطرابات التي كانت في مصر أن يعودوا إلى أماكنهم ثانية وأن تبقى أملاكهم ملكا لهم .

ولقد صرف كل عناية في الحال ليجعل جنود المشاة والفرسان والسفن تصد كل من يأتي عن طريق البر والبحر لشن حرب على مصر . وقد أنفق من أجل ذلك مصاريف باهظة من الفضة والغلال ، وبذلك جعل المعابد والناس الذين في مصر يصبحون في طمأنينة .

وقد زحف على مدينة شكان التي كانت محصنة بكل الأعمال الممكنة لأنه كان يوجد بداخلها أسلحة كثيرة وكل معدات الحرب . وقد أحاط العدو الذي كان في المدينة المذكورة بالجدران والسدود من جوانبها الخارجية . وهؤلاء كانوا قد ارتكبوا أوزارا كثيرة بالنسبة لمصر ، وذلك لأنهم لم يعملوا على حسب أمر الملك أو أمر الآلهة ، وقد سد (الملك) القناة التي تحمل المياه للمدينة المذكورة . ولم يكن في استطاعة الملوك السالفين أن يأتوا بمثل ما فعل . وقد أنفق نقودا كثيرة على ذلك . وأمر المشاة والفرسان أن يحرسوا القناة المذكورة وأن يتنبهوا لفيضان المياه (النيل) التي كانت مرتفعة في السنة الثامنة ، وذلك لأن القناة المذكورة التي كانت تجرى لري حقول كثيرة جدا كانت منخفضة عنها ، وقد استولى الملك على المدينة المذكورة بالقوة في زمن قصير ، وقد حاصر الأعداء الذين كانوا في الداخل وسلمهم للمقصلة (؟) مثل ما فعل رع و حور بن إزيس مع أولئك الذين قاموا في وجههما من الأعداء قبل ذلك في المكان المذكور

أما الأعداء الذين جمعوا الجنود وقادوهم ليشيعوا في المقاطعة الفوضى ، وخربوا المعابد وكذلك الذين اعترضوا طريق الملك وولده ، فان الآلهة جعلتهم في قبضته في منف، وذلك في عيد تسليمه وظيفة ملك والده وقد جعلهم يضربون بالخشب (؟(

وقد نزل الملك عما كان مستحقا له من ضريبة المعابد حتى السنة التاسعة (من حكمه) من مبالغ ، وكان ذلك يبلغ مقدارا عظيما من الفضة والغلال ، وكذلك نزل عن قيمة النسيج الملكي الذي كان دينا على المعابد لبيت مال الملك ، وكذلك التكملة لقطع النسيج التي لم تورد ، وهي التي كانت تحسب فعلا حتى الوقت الذي أعلن فيه ذلك . وأمر كذلك برفع أرادب القمح التي كانت تجني على كل ارورا من الأراضي الخاصة بالقربان ، وكذلك برفع كرامين من النبيذ عن كل أرورا من أرض الكروم الخاصة بملكية قربان الآلهة وأن يبتعد عن ذلك .

وأدى أعمالاً طيبة كثيرة للعجل أبيس والعجل منيفيس (من ور) وكل الحيوانات المصرية المقدسة أكثر مما عمله سابقوه . وكان قلبه في كل وقت مهتماً بأحوالها ، وقدم كل ما يلزم لدفنها بسخاء واحترام ، وأحضر ما تحتاج إليه معابدها في الأعياد الكبيرة حيث تقدم أمامها القرابين المحروقة والقربان السائلة وسائر ما هو لازم لها ، أما المكرمات الواجبة للمعابد والمكرمات الأخرى الخاصة بمصر قد جعلها تبقى كما هي على حسب القانون . ومنح ذهباً وفضة وغلالا كثيرة وأشياء عدة أخرى لمقر العجل أبيس . وأمر بإقامة العمل من جديد بما جعله عملا غاية في الجمال . وأمر بإقامة معابد ومقاصير وموائد قربان من جديد للآلهة ، وأمر بإقامة أخرى كما كانت عليه من قبل ، في حين أن جعل قلبه نحو الآلهة بمثابة إله محسن وسأل عن أمجاد المعابد بأن تجدد في زمن حكمه على حسب ما يليق بها ، ولذلك فان الآلهة منحوه النصر والشجاعة والقوة والعافية والصحة وكل الأشياء الأخرى الطيبة ، في حين أن يبقى سلطانه ثابتاً له ولأولاده أبد الآبدين .

مع الحظ السعيد : لقد دخل في قلب الكهنة أن يزيدوا – في المعابد- الأمجاد الخاص "ببطليموس" العائش أبدياً الإله الظاهر صاحب اللذان أنجباه والتي عملها الإلهان المحسنان اللذان أوجدوا ما وجد له الأعمال الطيبة في المعابد التي عملها الإلهان اللذان يحبان والدهما وهما والتي عملها الإلهان الأخوان اللذان أوجدا ما أوجدا له والتي عملها الإلهان المخلصان وآباء آبائهما .

ويجب أن يقام تمثال للملك "بطليموس" العائش أبدياً ، الآلة الظاهر ، صاحب الأعمال الطيبة وهو الذي يسمى "بطليموس" حامى مصر ومعنى ذلك "بطليموس" الذي يحمى مصر ، مع تمثال إله المدينة ، وفى يده سيف النصر في المعبد ، وكذلك في كل معبد في الموضع البارز منه ، على أن يعمل على حسب الطراز المصري ، وعلى الكهنة أن يقوموا للتماثيل بصلوات ثلاث يومياً في كل معبد ، ويجب أن توضع أمامها أدوات المعبد ، وأن يقوموا لها بأداء الأشياء الأخرى كما يجب ، وكما كانت تعمل للآلهة الأخرى في الأعياد والمواكب في الأيام المذكورة

وكذلك يجب أن يظهر تمثال للملك "بطليموس" الإله الظاهر صاحب الأعمال الطيبة ابن " بطليموس " والملكة "ارسنوى" وكذلك للإلهين الذين يحبان والدهما في مقصورة من الذهب ، وكذلك في كل معبد . ويجب أن يوضع في قدس الأقداس مع المقاصير الأخرى المصنوعة من الذهب . وعندما تقام الأعياد الكبيرة التي يظهر فيها الآلهة يجب أن تظهر فيها مقصورة الإله الظاهر صاحب الأعمال الطيبة . ولأجعل أن تعرف المقصورة الآن وفى المستقبل يجب أن يوضع عليها عشرة تيجان من الذهب الخاصة بالملك ، يثبت عليها صل كما هي الحال في التيجان التي على هيئة صل في مقاصير أخرى ، ولكن يوضع في وسطها التاج المسمى "سنحمتى" (= التاج المزدوج) وهو الذي يلبسه الملك عندما يظهر في معبد منف عندما كان يقوم بما يجب أن يعمله عند تسلم مقاليد الحكم . وسيوضع على السطح المربع حول التيجان بجانب التاج الذهبي المذكور بردية وبشنينة ، كما ينبغي وضع نسر على سلة ، وتحته على اليمين بشنينه في الغرب (أي على اليمين) في الركن على المقصورة ويجب أن توضع سلة على بردية في الشرق (على اليسار) ومعنى الذهبية ذلك : الملك الذي جعل الوجهين القبلي والبحري مضيئين .

وأتفق أن اليوم الثلاثين من الشهر الرابع من فصل الصيف هو اليوم الذي ولد فيه الملك واحتفل فيه كذلك بولادته . ويعتبر عيداً ، يحفل به دائماً في المعابد ، وكذلك كانت الحال في اليوم السابع عشر من الشهر الثاني من فصل الفيضان ، وهو الذي كان يقام فيه الحفل بتسلم وظيفة الإمارة وكان فعلا بداية الشيء الطيب الذي يشترك فيه الناس أي يوم ولادة الملك ويوم تسلمه الملك . وعلى ذلك يكون هذان اليومان أي يوم 17 ويوم 30 من كل شهر هما باستمرار عيدين في كل معابد مصر . ويجب أن تقدم فيهما القربان المحروقة والقربان السائلة كما هو متبع في الأعياد الأخرى في كل من العيدين شهرياً . وما يقدم قربان يجب أن يكون قاصراً على الذين يخدمون في المعبد ويجب أن يحفل بعيد وبوليمة في المعابد في مصر الطيبة على التوالي سنوياً في اليوم الأول من الشهر الأول من فصل قاطبة للملك "بطليموس" العائش أبدياً الإله الظاهر صاحب الأعمال الفيضان لمدة خمسة أيام يتوج في خلالها بالأكاليل وتقدم له القربان المحروقة والقربان السائلة والأشياء الأخرى اللائقة

وكهنة المعابد المميزون خاصة في كل معبد وهم الذين يجب أن يكونوا خداما للآلهة الظاهر صاحب الطيبات الحسنة تقيد أسماؤهم بعد أسماء الكهنة الآخرين . ويجب أن يكتب لقبهم في كل الوثائق الرسمية ، ويجب أن تحفر وظيفة كاهن الإله الظاهر صاحب الطيبات الحسنة على أختامهم

وينبغي السماح كذلك للأفراد العاديين لمن أراد منهم أن يظهر صورة المحراب الذهبي المذكور أعلاه للإله الظاهر صاحب الطيبات الحسنة فيجعلونها توضع في بيوتهم ، وكذلك ينبغي لهم أن يقيموا الأعياد والو لأم التي وصفت أعلاه ( في كل شهر) وفى كل سنة وبذلك يمجدون _ أهل مصر _ الإله الظاهر صاحب الطيبات الحسنة كما هو المتبع عمله .

وينبغي أن ينقش هذا المرسوم على لوحة من الحجر الصلب بالخط الهيروغليفي وبكتابة الرسائل (الديموطيقى) وبالخط الأيوني في المعابد التي من الدرجات الأولى والثانية والثالثة بجوار تمثال الإله الملك العائش أبديا .

المراجع:

Hölbl، G.A (2007) History of the Ptolemaic Empire. London: Routledge

Bowman، A.K. (1996) Egypt after the Pharaohs: 332 BC-AD 642; From Alexander to the Arab Conquest. Berkeley: University of California Press

Thompson، D.J. (1994) 'Literacy and Power in Ptolemaic Egypt'، in Alan K. Bowman and Greg Woolf (eds.)، Literacy and Power in the Ancient World . Cambridge: Cambridge University Press

Thompson، D.J. (2003) The Ptolemies and Egypt in Andrew Erkine (ed.)، A Companion to the Hellenistic World. Oxford: Wiley-Blackwell

الأمين، خرار محمد. (1997) عبقرية الحضارة المصرية القديمة. القاهرة: دار الكتب المصرية.

الحناوى، هشام (2005) حجر رشيد وكشف أسرار اللغة المصرية القديمة. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

حسن، سليم (2000) مصر القديمة من بطليموس الخامس الى بطليموس السابع. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.