الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

السمات المشتركة للأشخاص الاكثر نجاحاً

هل تتمتعون بميزة التركيز المستمر؟ هل تمتلكون شعوراً بالارتباط بعملكم؟ إذا كان هذا هو حالكم فهنيئاً لكم، فأنتم تشتركون مع بعض عظماء المبتكرين بهذه الصفات.

ما الذي يجعل شخصاً عادياً يتحول إلى شخص غير عادي؟ هل هو الذكاء؟ أم حسن الحظ؟ هل هي الكاريزما أم التمتع بصفات القيادة؟

ليست هناك وصفة محددة، لكن لا يمكن لأحد إنكار وجود سمات مشتركة تميز الأشخاص الناجحين عن غيرهم.

هناك طرق مختلفة للقيام بالأشياء و التفكير في العالم تجعل الأشخاص الذين هم في القمة مختلفين.

أمضى روبرت غرين مؤلف أحد الكتب الأكثر مبيعاً هو ( قوانين السلطة الـ 48) الكثير من الوقت في البحث ومقابلة الأشخاص الأكثر نجاحاً. و في كتابه الأخير (الإتقان) يقوم بتحليل حياة هؤلاء الأشخاص الذين وصفهم ب "السادة" لتسليط الضوء على أسرار عظمتهم.

و يوضح غرين بعض الأمور المشتركة التي يعتقد بأن الناجحين يقومون بها و لكن بشكل مختلف.

- ملتزمون عاطفياً:

إذا نظرنا إلى الأشخاص الأكثر نجاحاً على مر التاريخ، نجد أن السمات العاطفية و ليست الفكرية هي التي ميزتهم عن أي شخص آخر. يقول غرين: "نحن نعيش في عصر يؤمن بأن النجاح يأتي من الذكاء و ارتيادنا الجامعات المرموقة، لكن الحقيقة تقول أن النجاح يأتي من محبتكم لما تفعلونه".

إذا لم يكن لديك شعور بالميل الكبير لعملك، يقترح غرين البحث عن السبب في داخلك. قم بإعداد سجل و دون فيه الأشياء التي تجعلك متحمساً فعلاً. ما هي القواسم المشتركة بينها؟

- لا يهتمون كثيراً بما يظنه الآخرون بشأنهم:

إذا كنت تريد أن تتابع شغفك بعملك و تركز كل طاقتك به، فأنت لن تهتم كثيراً بما يفكر به الآخرون نحوك. و كذلك يفعل الأشخاص الناجحون.

يقول غرين: " أنت تحتاج بشكل عام لبعض التواصل مع ذاتك، عليك أن تعرف ما الذي يجعلك مختلفاً، ما الذي تحبه و ما الذي لا تحبه".

يجد البعض الناس صعوبة في ذلك، فهم يستمعون كثيراً إلى الآخرين، و يقضون وقتاً طويلاً على الفيس بوك، و يولون اهتماماً كبيراً إلى ما يفكر به الآخرون.

- لا يتركون عقولهم متحجرة:

يقول غرين: "أسوأ شيء يمكنك القيام به في حياتك المهنية والشخصية هو أن تدع عقلك يتحجر". و هذا يحدث عند التفكير بأعمالك بطريقة لا تثير الإبداع و لا تحفز الإلهام. هناك طرق تمكنك من التخفيف من أثر الجمود العقلي، و خاصة عند التقدم في السن. ينصح غرين بتطوير الاهتمام بدراسة العلوم و الآداب.

في كل مجالات الحياة تقريباً، يكون أعظم المبتكرين هم ذوي الخلفية المختلفة عن الصناعة التي انتقلوا إليها لأنهم أصبحوا قادرين على التفكير بشكل مختلف دون ارتباط بالأعراف و التقاليد القديمة.

- يعرفون متى يغلقون هواتفهم:

مع كل الأمور التي تلفت انتباهنا في كل لحظة يومياً، فالأشخاص الذين ينجزون أعمالهم هم الذين يركزون. أحد أكثر الاشياء التي تشتت انتباهنا هي هواتفنا النقالة.

يقول غرين: " لاحظت أن الكثير من الأشخاص الناجحين الذين قابلتهم يمتلكون القدرة على التركيز و عدم التشتت أكثر من غيرهم، فهم يعرفون متى يغلقون هواتفهم الذكية".

- يتمتعون بالقدرة على التركيز:

"إن الشي الوحيد الذي يبعدني عن الناس هو القدرة على التركيز"، هكذا قال الراحل ستيف جوبز في إحدى المرات. فيقول غرين عن ذلك: "كان يغلق بابه ولا يجعل الأخرين يدخلون" كانت لديه قدرة عالية على التركيز. كان قادراً على الابتعاد عن باقي العالم. و أي شخص يرغب في تحقيق مآثر عظيمة عليه أن يفعل ذات الشيء.

يقول غرين أنه يستطيع دراسة الحالات التي تواجهه عن بعد، و لديه القدرة على معرفة ما هو مهم وما هو غير مهم في وقت قصير. و أسلوبه يتلخص في جعل عقله يتخلص من الأشياء عديمة الفائدة التي تشتت انتباهه. و لكن التأمل في حد ذاته ليس بالأمر السهل.

- لا يعيشون نجاحاتهم الماضية:

بمجرد اعتيادك النجاح، ستبدأ في أخذه كأمر مفروغ منه. و سترغب في البقاء في هذا الموقع المعتاد المريح بدلاً من تشجيع نفسك عندما تشعر بالإحباط الذي غالباً ما يأتي قبل النجاحات الكبيرة.

يقول غرين: "هناك الكثير من الكتَاب الذين تتشابه كتاباتهم إلى حد كبير، و هم لا يسعون إلى تحدي أنفسهم و هذا ما لا أحبه، فأنا لست أرغب في العيش على أمجاد نجاحات الماضي، و أريد لكتابي القادم أن يكون أكثر نجاحاً.

و ليتحدى نفسه باستمرار، يبدأ غرين كل كتاب جديد بافتراض أنه من السهولة أن تفشل و لا يقرأ كتابك أحد، إلا أن هذا الخوف يشجعه على العمل ليصنع النجاح.

لا يولد الإنسان خبيراً أو متقناً لشيء ما، قد تكون أذكى شخص في العالم و لكنك إذا لم تكن تعرف ما الذي يدفعك للأمام أو يمنحك القدرة على التركيز، فأنت لن تفعل شيء.

و كما يقول غرين: "الشيء الأكثر أهمية للنجاح هو الشعور بالالتزام تجاهه".

و الأشخاص الأكثر نجاحاً هم الذين لا يجعلون من المال هاجسهم عندما يقررون فعل شيء ما، لأن المال ليس الدافع الأكبر في العالم.

المصدر :

هنا

مصدر الصورة :

هنا