الفيزياء والفلك > علم الفلك

2015 عام الكواكب القزمة

ستصل المركبة الفضائية Dawn التابعة لناسا الى الكوكب القزم سيرس في 6 اذار 2015. سيريس هو أكبر جسم موجود في حزام الكويكبات.و في 15 تموز 2015. ستصل مركبة ناسا الفضائية نيو هورايزن" New Horizons " الى الكوكب القزم بلوتو وهو أكبر الاجسام في حزام كويبر. هذان الحدثان سيجعلان العام 2015 مثيراً ومهماً لاستكشاف النظام الشمسي واكتشاف المزيد عنه.ولكن هناك شي اخر في هذه القصة من مجرد كونها للعلم فقط.

فمن المتوقع أن يكون عام 2015 هو العام الذي تتفق فيه الآراء بشكل عام، فبناءً على المعرفة الجديدة التي سنكتسبها حول هذين الجسمين ربما سيعود بلوتو وسيريس إلى عائلة كواكب المجموعة الشمسية .

حيث قامت مجموعة صغيرة من كارهي بلوتو في الاتحاد الفلكي الدولي (AIU) في عام 2006 ،بتخفيض رتبة بلوتو ليصبح كوكب قزم، فمن أصل ما يقارب ال 10،000عضواً مسجلين في الاتحاد فقط 237 عضواً صوتوا ضد بلوتو لصالح إنزاله من مرتبة الكوكب الكامل في حين صوت 157 عضواً ضد إنزاله ،وباقي ال 9500 عضواً لم يكونوا موجودين في الجلسة الختامية للجمعية العامة للاتحاد الفلكي الدولي التي أقيمت في براغ حيث تم فيها التصويت ضد بلوتو واتخاذ قرار إنزاله وهكذا تم ابعاد بلوتو.

سيريس و بلوتو كلاهما جسمان كرويان مثل عطارد والأرض والمشتري وزحل.وهذا الجزء متفق عليه من تعريف الكوكب.وكلاهما يدوران حول نجم (الشمس)، مثل الزهرة و المريخ واورانوس ونبتون. وهذا يشمل جزء واسع من التعريف المقبول للكوكب . لكن على عكس الكواكب الأكبر فإن سيريس وبلوتو وطبقاً لتعريف الاتحاد الفلكي الدولي "لا يملكان جوار خالٍ حول مداريهما " فحزام الكويكبات هو جوار سيريس،وحزام كويبر هو جوار بلوتو. بالرغم من عدم وجود تعريف لجوار الكوكب ولا وجود لاتفاق معتمد لفهم ما هو "الجوار الخالٍ"،وعلاوة على ذلك لا يوجد اتفاق واسع عن السبب الذي يستلزم كون جوار الجسم خال حتى يعتبر كوكباً.

يناقش بعض علماء الفلك الفكرة التالية ،هل يؤثر مكان وجود الكوكب على كونه كوكب؟

فلو فرضناأن الارض كانت ضمن حزام كويبر أيضاً أي أن جوارها غير خالٍ من الأجسام وبالتالي لن تعتبر الأرض كوكباً حسب تعريف الاتحاد الفلكي الدولي.فهل مكان وجود الكوكب يشكل أهمية فهو هنا يكون كوكباً، وهناك لا يكون كوكباً

أم أن الأهم هو الخواص الذاتية للجسم(الكوكب) .

لنعد الى بلوتو وسيريس، اللذين كانا بالأمس غريبين بعيدين بالكاد معروفين كأعضاء من نظامنا الشمسي. لكن مع نهاية هذا العام سنكتشف المزيد عن هذين الكوكبين القزمين ،ربما سنلغي صفة القزم عنهما ليعودا الى أحضان كواكب المجموعة الشمسية.لنتعرف أكثر على هذين الكوكبين القزمين:

- سيريس :

اكتشف في بداية سنة 1801 عن طريق عالم الفلك الايطالي جوزيف بيازي ،العضو في فريق دولي من علماء الفلك يلقبون بشرطة السماء ،كانوا يبحثون عن كوكب مفقود من المفترض أنه موجود بين مداري المريخ والمشتري ، عندما اكتشفوا سيريس صنف فوراً ككوكب ،الكوكب الثامن من النظام الشمسي في ذاك الوقت (التاسع كان نبتون فحتى بلوتو لم يكن قد اكتشف بعد في حينها).

لكن في غضون سنوات قليلة تم اكتشاف أجسام أخرى في حزام الكويكبات ولم يعد سيريس يبدو مميزاً، في عام 1802 اقترح الفلكي العظيم ويليام هيرشل بأن الاجسام متل بالاس وسيريس وأي أجسام صغيرة أخرى في نظامنا الشمسي يجب أن تسمى كويكبات astroid وتعني شبيهة النجوم ،ففي صور التلسكوب بدو كأنهم صغيرين جداً أي كأنهم نقطة مثل النجوم في حين كانت الكواكب تبدو في الصور كأقراص، أي و قبل أن يكتشف بلوتو بقرن تقريباً، تم تخفيض تصنيف سيرس .لكن لا يزال سيريس يتميز بأنه أكبر الكويكبات تقريباً قطره مساو لحوالي 1000 كم (ضعف قطر ثاني أكبر الكويكبات فيستا ) بالرغم أنه ليس كروي الشكل تماماً.

كما الأرض والكواكب الأخرى منذ زمن بعيد يعتقد علماء الكواكب انه تم فصل المواد الاكثر كثافة في سيرس لتكون النواة وصعدت المواد الأخف وزناً لتشكل القشرة والسطح.

ويعتقد علماء الفلك ان ثلث سيريس مكون من الماء وأن له غلاف جوي رقيق وعلى السطح يبدو لنا وجود بقعة بيضاء لامعة قد تكون أكبر بحيرة متجمدة على سطحه ،وفي الواقع قد يحمل سيريس من الماء النظيف بقدر ما يحمله كوكب الأرض ،وله قطبين شمالي وجنوبي شبيهان بقطبي كوكب الارض، وقد يوجد تحت سطحه محيط سائل مثل قمر المشتري الذي يدعى يوربا Europaوقمر زحل المسمى Enceladusانسيلادوس.

ابتداءً من هذا الشهر سنبدأ بتعلم المزيد عن هذه الاحتمالات المحيرة عن طريق المركبة Dawn التي أقلعت من الأرض عام 2007. وبزيادة معرفتنا عن سيريس لن نكون قادرين بعد اليوم على تحديد معايير من شأنها أن تسمح لنا بأن نصنف سيريس على أنه ليس كوكباً لانه سيبقى دائماً كوكباً صغيراً لكن في عام 2015 سنكون قادرين على فهم ان الكواكب القزمة هي كواكب ايضاً.

بلوتو:

عندما اكتشف بلوتو على يد كلايد تومبو عام 1930 كان الفلكيون على يقين بوجود كوكب كبير يدور حول الشمس يقع خلف نبتون لكن عوضاً عن ذلك وجدوا بلوتو الصغير مقارنةً بالأرض ونبتون، يعتقد أنه ضعف حجم سيريس بقطر مساوٍ لـ 2،300 كيلومتر.

لبلوتو مدار غير عادي فان مداره يمر من مدار نبتون وعلى الرغم من ذلك الا انه لا يمكن ان يصطدم مع نبتون ابداً.

بدأت متاعب بلوتو في العصر الحديث في بداية عام 1992 عندما اكتشف الفلكيان "دايفيد جيويت" و"جان دي لو" أول الأجسام في المنطقة من النظام الشمسي التي تدعى بحزام كويبر.

في حين ان حزام الكويكبات الذي يضم سيريس مكون بالغالب من صخور حجمها بحجم منزل أو جبل وهي صغيرة نوعاً ما وتدور حول الشمس في مدارات بين المريخ والمشتري، اما حزام كويبر فهو يتكون على الأغلب من قطع من الجليد حجمها صغير أيضا بحجم منزل أو جبل تدور حول الشمس في مدارات تقع خلف مدار نبتون،وكما اتضح أن بلوتو هو واحد من اكبر الاجسام في حزام كويبر.

اذن ما هو بلوتو ؟

بلوتو هو الكوكب الأخير غير المستكشف في المجموعة الشمسية،وقد يحتوي حزام كويبر على مئات الكواكب الشبيهة ببلوتو ،قد تكون الأكبر عدداً في مجموعتنا الشمسية وقد تحوي أكبر مساحة سطح كلي من مجموع سطوح الكواكب الصلبة مجتمعة. لبلوتو قمر كبير واحد يدعى كارون واربعة اقمار صغيرة تدعى :نيكس،هيدرا،كيربروس،وستيكس.

لبلوتو غلاف جوي يتمدد وينكمش عندما ترتفع وتنخفض درجة حرارة بلوتو خلال مداره حول الشمس الذي يبلغ 248 سنة أرضية.سطح بلوتو غني بالماء المتجمد الغني بالميتان والنتروجين واول اوكسيد الكربون وقد يحتوي هذا الجليد على جزيئات عضوية معقدة.

مهمة المركبة الفضائية "نيو هورايزن" التي انطلقت عام 2006 هي الاجابة على الاسئلة العديدة التي لدينا حول بلوتو:كيف تشكل ؟ومن ماذا يتكون غلافه الجوي؟ كيف يبدو سطحه؟ وهل لبلوتو حقل مغناطيسي؟كيف تبدو اقماره؟ هل لبلوتو محيطات تحت سطحه؟ وهل سطح كارون قمر بلوتو مكون من ماء متجمد نقي؟

اخفى بلوتو اسراره عنا لمدة اربعة ونصف مليار سنة، لكن خلال بضعة أشهر سنقوم برفع الستار قائلين :"مرحبا بلوتو نحن هنا" وسيبدأ بلوتو بمشاركتنا اسراره.

وعندما يقوم بذلك،فان معرفتنا الجديدة ببلوتو ستجعلنا نلاحظ أنه كان وما زال وسيبقى دائما كوكباً مثل سيريس حتى لو كان كوكباً صغيراً نوعاً ما، زيارتنا الاولى لبلوتو وسيريس ستحصل هذه السنة في 6 اذار و 15 تموز وانت موجود لتشاهد ذلك عزيزي القارئ، في هذا العام الرائع . استعد للإحتفال فسيريس وبلوتو سيعودان قريباً لعائلتهما.

المصدر: هنا

موقع مهمة Dawn : هنا

موقع مهمة New Horizons : هنا