الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

تيتاكاكا، حيث بدأ العالم.. هكذا تقول الأسطورة!

بحيرة "تيتاكاكا Titicaca" هي ثاني أكبرُ بحيرةٍ في أميركا الجنوبية (بعد بحيرة "ماراكيبو Maracaibo" في فنزويلا) وأعلى بحيرة، و واحدة من أقدم 20 بحيرة في العالم (يقدّر عمرها بــ مليون إلى ثلاثة ملايين عام) . وهي صالحة للملاحة التجارية، تقع في جبال الأنديز في أميركا الجنوبية على ارتفاع 3810 متر فوق مستوى سطح البحر، تمتدّ على مساحة 8300 كم2 على الحدود ما بين دولة البيرو في الغرب وبوليفيا في الشرق باتجاه شمالي غربي – جنوبي شرقي بطول 190 كم وأقصى عرض 80 كم.

تمتدّ البحيرة بين السّلاسل الأنديزية في حوض واسع تبلغ مساحته 58.000 كم2، ويترواح متوسط عمق البحيرة ما بين 140 – 180 متر، ولكنّ القاع يميل بشدة باتجاه الشرق - بوليفيا - ليصل إلى أعمق نقطة مسجلة 280م. يقسم مضيق "تيكوينا "Tiquina البحيرة إلى مسطّحين مائيّين، الأصغر في الجنوب الشرقي ويمى بــ "هينايماركا Huinaymarca" في بوليفيا و"بيكوينو Pequeño" في البيرو، والأكبر في الشمال الغربي ويسمى بــ "شوكويتو Chucuito" في بوليفيا و"غراندي Grande" في البيرو..

يصب أكثر من 25 نهر فيها، أكبرها "الراميس The Ramis" من الزاوية الشمالية الغربية، وهناك نهرٌ صغيرٌ وحيدٌ "ديساغواديرو Desaguadero" والذي يصرّف 5% فقط من مياهها من نهايتها الجنوبية.

أما القسم الأكبر من مياهها فيُفقَد بالتبخر تحت وطأة أشعة الشمس الحادة والرياح العاتية في تلك المنطقة.

يتقلّب مستوى البحيرة موسمياً، فيرتفع في الفصل الماطر (ما بين شهري كانون الأول - ديسمبر- وآذار - مارس-) لينحسر في بقيّة الشهور الجافّة من السنة. يبلغ متوسط درجة حرارتها 14 درجة مئوية على السطح، تنخفض إلى 11 درجة مئوية عند القاع.

يوجد في البحيرة عدة أنواع من الأسماك أهمها السلّور والسّلمون المرقّط الذي أُدخِل من قبل السكان)، وهناك نوع من الضفادع الضخمة التي قد يصل طولها إلى قدم واحدة والتي تعيش في المياه الضّحلة للبحيرة.

هناك 41 جزيرة في البحيرة، بعضها كثيفة السكان وأكبر هذه الجزر جزيرة "تيتيكاكا Titicaca" وتعرف بـــ "جزيرة الشمس Isle Del sol"، وهناك الكثير من الآثار على شواطئ البحيرة وعلى جزرها، وهي تشهد على الوجود السابق لواحدة من أقدم الحضارات المعروفة في الأمريكتين.

ما زال الناس الذين يعيشون في حوض "تيتيكاكا Titicaca" يزاولون الطرق القديمة في الزراعة المتمثلة بالشرفات المتعاقبة، حيث يزرعون البطاطا والشعير وغيرها من الحبوب المعروفة محلياً. وقد وُجِد بالقرب من "تيتيكاكا Titicaca" أعلى حقل محروث في العالم وهو حقل من الشعير على ارتفاع 4700 م، والجدير بالذكر أن الحبوب لا تنضج أبداً على مثل هذه الارتفاعات، ولكن قصبات وأعواد الشعير تُستخدم كعلف لحيوان الّلاما الذي يستخدمه السكان المحليين في النقل وحمل المتع وتزويدهم كذلك باللحم والصوف.

في هذه المنطقة بالتحديد نجد الكثير من الشواهد على التواجد البشري المستمرّ، حيث تكشف البقايا التذكارية والأثرية العديد من الحقائق والظواهر والأساليب الحياتية المستخدمة مثل استخدامات الأراضي وإدارتها من خلال مظاهر ثقافية معينة (اللغات – العادات – المعتقدات – أسلوب الحياة) تبيّن العلاقة الثابتة بين الإنسان والطبيعة منذ القدم وعبر تاريخ المنطقة الطويل..

اعتُبرت بحيرة "تيتيكاكا Titicaca" بحيرة مقدّسة منذ فترة طويلة من الزمن بالنسبة للسكان الأصليين، فهي – حسب معتقداتهم – تتصل مع روح "الأم المقدسة Mama Qota"، وهنا حيث ولد أول ملك في حضارة الأنكا "مانكو كاباك Manco Capac" وحسب أساطير شعب الإنكا، فهي المكان الذي بدأ العالم منه، عندما خرج الإله "فيراكوتشاViracocha " من البحيرة وخلق الشمس والنجوم والناس الأوائل، ويعتقد السكان كذلك أن الأرواح القوية تسكن في أعماق هذه البحيرة..!

للبحيرة مظهر جمالي رائع فهي ساحرة بلون مياهها الأزرق وجزرها الجميلة والهادئة وإطلالاتها المدهشة على السلاسل الأنديزية الشاهقة.

و ممّا لا شكّ فيه أنّ هذه البحيرة بتاريخها الجيولوجي والحضاري الطويل تضفي لمسات جمالية لا مثيل لها على تلك المنطقة النائية والموحشة من أميركا الجنوبية..

مصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

مصادر الصور:

1. خريطة توضح امتداد البحيرة وأجزاؤها:

هنا

2. صورة للشرفات الزراعية في جزيرة الشمس في البحيرة:

هنا

3. صور للبحيرة:

هنا

هنا

4. بعض من الآثار الحضارية والثقافية في تيتيكاكا:

هنا