المعلوماتية > عام

تعرف إلى برنامجي "adobe flash builder" و"adobe flash professional"!

الفلاش هو الصيغةُ الأقدم للحركة التفاعلية على الويب. وفي الحقيقة، فإنَّه كان في الماضي الصيغة الأجمل، والأسلس، والأكثر جاذبية في التصميم وفي الخيارات.

لماذا نقول في الماضي؟ لأنه وبسببِ خلافٍ بين شركتي "Adobe Flash" و "Apple"، رفضت أجهزةُ آبل دعم الفلاش في أجهزة iPad وiPhone الخاصة بها، مما سببَ ضربةً كبيرةً لسوق الفلاش واستخدامه لتصميمِ مواقع الويب.

من ثم أتت ضربة الثانية عندما انطلقت لغةُ HTML5 ولغةُ CSS3 اللتان دعمتا معظمَ الخيارات التي كان يتيحُها الفلاش دون الحاجة لاستخدام الفلاش بلاير أو حتى لغة الفلاش.

ولكن انتظر، فإن الفلاش لم ينقرض!

فبالرغم من قلة استخدامه اليوم في تصميم المواقع، إلا أنه ما زالَ يمتلكُ تلك اللمساتِ الجماليةِ والمميزةِ الخاصة به، حيث أنه يعدُّ من أوائلِ البرامجِ التي جمعت بين البرمجة والتصميم في بيئة عمل واحدة، فإن الخيارات التي يقدمها الفلاش كثيرة ونذكر منها:

عمل مقاطع الفيديو (FLV)، وعمل مواقع الويب التفاعلية، والبرمجة باستخدام لغة "Action script"، وعمل الألعاب الفلاشية "flash games"، وعمل صور متحركة فلاشية (مثل الإعلانات المتحركة)، وعمل البنرات الخاصة بالقنوات التلفزيونية (أحيانًا يستخدم الفلاش لصغرِ حجمه بدل الفيديو في عمل الشريط التقديمي للقنوات)، وعمل البطاقات الفلاشية (مثل رسائل الحب والغرام المرافقة للموسيقا)، وكتب فلاشية ( بتصميمٍ جميل وجذاب وتفاعلية قابلة لقلب الصفحة بالنقر عليها واختيار رقم الصفحة وغيره)...

لم ننتهِ بعد! ولكن هناك العديد من الاستخداماتِ الأخرى للفلاش الذي لا يمكننا العيش من دونه اليوم!

يتألف الفلاش من:

برنامج بيئة عمل تصميمية برمجية يستخدمه صانعو الفلاش مثل برنامج "adobe flash professional".

مشغل للفلاش على الأجهزة التي ستستخدم الفلاش وهو برنامج "adobe flash player".

وللدقة فهناك الكثير من البرنامج التي تقومُ بصنع الفلاش مثل: "swich max"، و"adobe flash builder". ولكننا سنتحدث اليوم عن برامج أدوبي فقط.

برنامج "adobe flash player" الغني عن التعريف! هو مشغلُ الفلاش على المتصفح، حيث لم يكن بالإمكان مشاهدة أي فيديو على الإنترنت بدونه حتى على اليوتيوب رغم الاستعاضة عنه اليوم بلغة html 5، إلا أنه ما زالَ مطلوباً من أجل الألعاب الفلاشية ومن أجل أي استخدام للفلاش على المتصفح.

برنامج "adobe flash professional" أو الملقب بـأدوبي فلاش برو. وهو حصيلةُ تجاربٍ وأيادٍ مبدعة كثيرة. بدأت قصته في عام 1996 تحت اسم "FutureSplash Animator"، حيث اقتصرت مهمته على تحريكِ صور الفيكتور (يمكنكم معرفة المزيد عن صور الفيكتور عبر مقالنا عن برنامج الإليستريتور).

ومن ثم تبنته شركة ميكروميديا، وهي الصانعُ الحقيقي لهذا البرنامج، حيث أضافت إليه الكثير من الخياراتِ والميزات، كما أضافت إليه لغة "action script"، وهي لغة برمجية بسيطة وكثيرة الخيارات تُستخدم مع الفلاش وترتبط به واليوم أصبح الإصدار الثالث منها متوافراً "action script3".

ومن ثم حصلَ الدمجُ الرائع في عام 2005 بين شركتي ميكروميديا وشركة أدوبي، مِمَّا أعطى البرنامجَ خياراتٍ لانهائية والكثير من الميزات والخدماتِ الجديدة.

ونذكر من البرامج التي كانت تستخدم الفلاش: موقع ديزني وبرنامج msn.

وبشكلٍ مختصر، يقوم البرنامجُ ببناءِ كل ما ذكرناه من خياراتِ الفلاش المتعددة، وهو يقدمُ بيئةَ عمل تصميم وبيئة برمجية في آن واحد، ولكن بالنسبة للبرامج والألعاب فالافضل استخدام "Adobe Flash Builder".

يُستخدم برنامج "adobe Flash Builder" لبناءِ الألعابِ والتطبيقاتِ باستخدام الفلاش وفقاً للغة "action script"، وهو يمتلكُ خياراتٍ أكبر لاختبار البرمجيات والشبكة واختبار وحدات الدعم.

اخترنا لكم الدورة التالية المقدمة من الأستاذ الرئع علوي الحبشي والتي قدمت برعاية منظمة الألعاب العالمية "gamesexchange ":

هنا

---------------------------------

المصادر المساعدة:

هنا

هنا