المعلوماتية > عام

العصب السينمائي لكل أفلام هوليوود! أدوبي أفتر إيفيكتس

برنامج أدوبي أفتر إيفيكتس "Adobe After Effects" هو برنامجُ إضافة الرسوم المتحركة، والتأثيرات البصرية والتركيب والتطبيق الرقمي، وقد وضعته شركة أدوبي للاستخدام في مرحلة ما بعد الإنتاج السينمائي والتلفزيوني. يمكن أيضاً أن تستخدمَ البرنامج كمحرر للنصوص الخطية على الفيديو وإشارات وسائل الإعلام.

لا يكفينا هذا المقال لتعداد الاستخدامات المختلفة للبرنامج، حيث أنه أصبحَ العصبَ السينمائي لكل أفلام هوليود دون استثناء، ولكل القنوات التلفزيونية دون استثناء أيضاً، فضلاً عن أنه يُستخدم كثيراً في صنع الفيديوهات التعليمية والإعلانات.

يقومُ البرنامج على وضع بيئة محرر فيديو شديدة الحساسية وواسعة الخيارات، تُـمكِّـنُ المستخدم من تحرير وتعديل الفيديو وإضافة المؤثرات بشكل احترافي لم يسبق له مثيل. وبوجود الإضافات أو ما يسمى"plugins"، يمكنُ للبرنامج أن يصبحَ أقوى وبخصائصَ أشمل، حيث يقوم مبرمجون بتجهيز إضافاتٍ للبرنامج مقابل مبالغ مالية لتحقيق الأرباح .

سنوضح الاختلاف بين برنامجي"Adobe After Effects" و"Adobe Premiere" الشهير لتحرير الفيديو:

يُـفضَّـلُ استخدام "Adobe After Effects" عند العمل مع مقاطع الفيديو القصيرة والتي تحتاج إلى دقة عالية جداً في المؤثرات مثل مشاهد الأفلام.

يُـفضَّـلُ استخدام "Adobe Premiere" عند العمل على تحرير مقاطع الفيديو العامة والطويلة وخاصة التقطيعات الطويلة والمعقدة مثل التقارير الأخبارية مثلاً.

وللتوضيح بشكل أفضل :

لو كنت منتِجاً يريدُ صناعة فلماً، فإنك ستقوم بإضافة المؤثرات على المشاهد ببرنامج "After Effects"، ومن ثم ستقوم بتوزيع المشاهد وتنظيمها وتصديرها على برنامج "Premiere".

ونذكّركم أعزاءنا القراء بأن البرنامج يمكن تعلم استخدامه تعلماً ذاتياً "self study"، أي دون مدرسة أو مدرس، وذلك عبر الفيديوهات التعليمية المنتشرة في الإنترنت، هذا فضلاً عن وارداته المادية الكبيرة حيث يوفر لك عملاً في القنوات التلفزيونية وفي شركات المونتاج وغيرها...

ولكسر حاجز الخوف من البرنامج قمنا بترجمةِ شرح مبسطٍ جداً ومدعم بالصور يمكنك استخدامه كمدخلٍ إلى البرنامج والتوسع والتعمق فيه لاحقاً:

-كيف تستخدم برنامج أدوبي أفتر إفكتس؟

1. أنشئ مشروعاً جديداً :

بعد أن تفتح برنامج أفتر ايفيكتس أول ما عليك فعله هو إنشاء مشروع جديد، وبعدها يمكنك الضغط بالزر الأيمن على المشروع وإضافة "New Composition"، أو عبر الضغط على ctrl+n على الكيبورد، وعند هذه النقطة بالتحديد يمكنك اختيار حجم المشروع وحجم الفيديو الذي ستعمل عليه.

يمكنك أيضاً استيراد ملفات بالضغط بالزر الأيمن على المشروع واختيار "Import"، أو عبر الضغط على اختصار ctrl+i على الكيبورد. يمكنك أيضاً استيراد الملفات إلى البرنامج عبر السحب والإفلات إلى البرنامج.

2. بعد استيراد ملفاتك، اسحب الملفات وأنزلها إلى التايم لاين :

لتحديد أي طبقة Layer - الاسم المستخدم في كل برامج أدوبي للرمز للـObject أو الشريحة التي يتم العمل عليها- تريد أن تظهر، عليك أن تحركهم للأعلى وللأسفل في التايم لاين -المكان المخصص لعرض الشرائح على شاشة العرض- وستملك كل طبقة مربعاً فضياً حولها فيه خيارات لتحديد الحجم والزوايا والقياسات والبعد الأفقي ثلاثي الأبعاد.

3.حرك ما يسمى بالـ "Key Frames" عبر الضغط على زر الساعة في كل طبقة :

Key Frames: هي مفاتيح الحركة في برنامج أفتر إيفيكتس، وتحدد الحركة عبر الفرق بين مفتاحين زمنيين على التايم لاين. لذلك حدد نقطة بداية الحركة، ومن ثم اذهب إلى الزمان المراد انتهاء الحركة عنده، وحدد طبيعة الحركة، هل هي : تغير في المكان، أو في الشفافية، أو غير ذلك...

4. استعرض مشروعك :

يمكنك إيجاد مربع الاستعراض عبر الضغط على أيقونة "Windows"، ومن ثم البحث عن ما يسمى بـ"Time Controls" (والتي تستطيع عبرها استعراض ما اقترفته يداك بحق هذا الفيديو المسكين) حيث يمكنك الضغط على زر "Play"، وقد يستهلك هذا العرض الكثير من قدرة ذواكر الحاسوب لذلك ننصحك بأن تقلل من الدقة "Resolution" قبل البدء باستعراض الفيديو.

5- أعطِ مشروعك الحيوية والمزيد من الحركة عبر التأثيرات:

اضغط على أيقونة "Window" في الأعلى واختر منها "Effects and Presets"، وسوف ترى قائمة بالتأثيرات والحركات المتوفرة لك من البرنامج تلقائياً حيث يمكنك ببساطة سحبها وإفلاتها على الأوبجكت الذي تريد إضافة التأثير عليه وبعدها تقوم باستعراض التأثير الذي قمت بإضافته، حيث تتوفر الكثير من التأثيرات المتعلقة بالحركات ثلاثية الأبعاد البسيطة، وتصحيح الألوان وحركات الكاميرات في البرنامج، كما تحتوي طرق للإظهار والإخفاء.

قد يكون الشرح عن البرنامج مختصراً ولا يوفي البرنامج حقه، ولكنه شرح مبسط لكي نكسر لكم حاجز الخوف من البرنامج لا أكثر! أما بالنسبة لمن يحب أن يتعمق في الشرح بالفيديو فقط اخترت لكم فيديو باللغة الإنكليزية يتحدث عن أساسيات برنامج الأفتر إيفيكتس:

هنا

ويمكنكم أيضاً التبحر في البرنامج أكثر عبر موقع لتعليم التقنيات الخاصة بالبرنامج لشباب سوريين رائعين:

هنا

كما يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي في تعلم بعض الدروس باللغة العربية أيضاً:

هنا

أما بالنسبة للمحترفين، فقد أحضرنا لكم موقعاً لتستفيدوا من دروسه الاحترافية جداً، راجين منكم مشاركتنا خبراتكم ومعلوماتكم لنستفيد منكم:

هنا

كما يمكنكم تعلم استخدام البرنامج عبر المشاريع الجاهزة التي قام محترفون بصنعها ونشرها مفتوحة المصدر، حيث يمكنكم مشاهدة هذه المشاريع واستقاء الأفكار والخبرة منها، وتجدونها منتشرة في الإنترنت تحت مسمى مشاريع أفتر إيفكتس قابلة للتعديل أو

"Free After Effects Templates".

وهذه بعض المواقع لتحميل المشاريع الجاهزة :

هنا

أحضرت لكم أيضاً بعض الأعمال المصنوعة عبر برنامج "Adobe After Effects"، لمشاهدتها والتشجع على بدء التعلم:

هنا

هنا

المصادر المساعدة في كتابة المقال :

هنا

هنا

هنا