المعلوماتية > عام

برنامج التصميم الأول! أدوبي إنديزاين

ظهر الإنديزاين "InDesign" وريثاً لبرنامج "Page Maker" بعدما اشترته شركة أدوبي من شركة «ألدوس» في عام 1994، وتم إطلاقه باسم "Adobe InDesign" في عام 1999.

"Adobe InDesign" هو أحدُ أهم برامج النشر المكتبي Publishing، حيث يمكن استخدامُه لتصميم البوسترات، والمطويات والبروشورات والمجلات والكتب والجرائد والكتالوجات، وكل ما يُطبع ويُنشر.

يُعتبرُ البرنامج الأول في هذا المجال على مستوى العالم، حيث تعتمدُ عليه كبرى المجلات والجرائد، فهو يتفوق على كثير من برامج النشر الأخرى، حيث أنه أول برنامج للنشر يدعم يونيكود "Unicode" لتحرير النصوص، وفيه خاصية "Open Type Fonts"، كما له ميزات متقدمة لدعم الشفافيات، وأنماط الإخراج، ويُعد الُمصمِّـمون المستخدمين الأساسيين لهذا البرنامج.

لا تقل لي أنك تستطيع تصميم مجلة عن طريق المايكروسوفت وورد! لأنَّ برامج النشر المكتبي تختلفُ تماماً عن برامج معالجة الكلمات، رغم أن الكثير من مستخدمي الورد يستطيعون تنفيذ مجلاتهم وكتبهم على برنامج الوورد ولكن... لماذا أذهب من مكان إلى آخر مشياً على الأقدام إذا كنتُ أملك سيارة؟ ولماذا أسافرُ من بلد إلى آخر بالسيارة إذا كانت هناك طائرة! ما أعنيه هنا، أن تنفيذَ مجلة أو جريدة يستغرقُ وقتاً أقصرَ عند تنفيذه على برامج النشر المكتبي بالمقارنه ببرامج معالجة الكلمات، وهذا ما سوف نتأكد منه عند تعلم استخدام أدوبي إنديزاين.

قد يراودك سؤال: ما الفرق بين برنامج أدوبي إنديزاين "InDesign" وأدوبي فوتوشوب "Photoshop"؟

برنامج أدوبي إنديزاين "InDesign" هو برنامجُ نشرٍ مكتبي، وليس برنامج معالجة صور مثل برنامج فوتوشوب، ولذلك فإن برنامج أدوبي إنديزاين يتعاملُ مع الصور بعد إنشائها ومعالجتها في برنامج فوتوشوب.

و الآن، إن كنت من هُـواة تصميم الكتب والبروشورات، فلا تتردد في تنصيب الإنديزاين على جهازك والبدء بالعمل و جني المال! إن التصميم عملٌ لا يحتاج مكاناً وزماناً، فمن منزلك هناك عشرات الشركات ودور النشر التي تتمنى أن تضع لمستك في تصميم كتبها أو أن تصمم لها منشوراً إعلانياً.

أما عن تعلُّم استخدام هذا البرنامج الرائع فهناك الكثير الكثير من المواقع التي يمكنك الاستفادة منها، واخترنا لك:

هنا (1

هنا (2

و باللغة العربية:

هنا

الجدير بالذكر أنه في العام 2002، كان برنامج إنديزاين هو أول برنامج للنشر المكتبي يعمل مع نظام ماكنتوش OSX، وقد اكتسب الإصدار الثالث "Indesign CS" قوةً في التوزيع وخاصة بعد أن جُـمع مع برامج فوتوشوب وإلستريتور وأكروبات فيما يسمى "Creative Suite".