المعلوماتية > عام

برنامج أدوبي ألستريتور

إلى هؤلاءِ الذين يقضُون معظمَ ساعاتِ يومهم بالعملِ على برنامج الألستريتور "Illustrator"، نقول لهم أحضروا كوبـاً من القهوة واسترخوا، لأننا سنقوم بجولة حول برنامج الأليستريتور والحديث عنه...

كانت بداية برنامج 1 Adobe Illustrator في استديو قبل أعوام طويلة. وبعد أربعة عشر إصدار من البرنامج خلال أربعة وعشرين عامـاً سريعة، أصبح أكثر برامج تحرير الرّسوم البيانية شعبيـّةً في السوق، ثم عاد برنامج الأليستريتور في عام 1986، كتطبيقٍ لتصميم الغرافيك، والخط، وتطويرِ الشّعارات.

مَـرَّ بعد ذلك البرنامج بالعديد من التّـحسينات والإصدارات والأدوات الجديدة، إلى أن أطلقت Adobe إصدارها الأخير CC بكلّ جمالـه وعظمته والذي يعد الآن أفضل نسخة وأكثرها متعة، مِـمّا جعل برنامج Adobe Illustrator ينجح في كسبِ الملايين من قلوبِ المُـصمّـميـن والمستخدمين العاديّـيـن، وأصبح أقوى برامج تصميم الرسوميات (الجمع بين الصور والنّصوص بأسلوبٍ جذّاب)، بتطبيقاتِـه التي تـَتَـنوع ما بين رسم الصور التّـوضيحية، والرّسوم المتحرّكة، والرّسومِ البيانيـّة، والشّعارات، والصّور المستخدمة لتصميم الويب.

يجري عادةً الخلط بين برنامجي الأليستريتور والفوتوشوب، فكلاهُما برامجٌ لتصميمِ الغرافيك، إلا أنّ أحد أهم الفروقات بين البرنامجين هو:

اعتمادُ برنامج الألستريتور على نظام الرّسوم المتّـجهة (الفيكتور)، بينما يعتمد برنامج الفوتوشوب على نظام الرسوم النقطية (البيكسل)، فما الفرق بينهما؟

الرسوم المتجهة Vector/Postscript Graphics (ذات النظام الشعاعي):

تَـتَـكوّن من خطوط مستقيمة ومنحيات تعتمد على المعادلات الرياضية لتعريفها داخل البرنامج على أنّـها متجهات- (أشعّة)، وهنا تكمن ميّـزة هذا النّـوع من الرسوم، حيث يعالج البرنامج هذه الخطوط المُتّـصلة المكوِّنـة للصورة، على أنّها معادلة رياضية يسهل إعادة رسمها عند تكبيرها وتصغيرها دون أن تفقد من دقّـتـها، بالإضافة إلى أنّـها تَـتَـطلّب مساحةً تخزيـنـيّـةً صغيرةً مقارنة بالرسوم النقطية.

الرسوم النقطية Raster/Bitmap Graphics:

هي عبارة عن مجموعة من البيكسلات Pixels -والبيكسل هو نقطة صغيرة جدًا لها لون معين تتكون منها الصور- الموضوعة على شبكة.

ميّـزة هذا النّـوع من الرسوم أنّ جميع الصور الرقميـّة تعتمد على البيكسل لذلك لا تحتاج إلى تحويلها إلى نوع آخر. ومن عيوبها أنّـها تقِـلّ دقّـتها عند تصغيرها (باستخدام أمر إعادة التشكيل أو تغيير الحجم في البرنامج)، لأنّ الصّـورة ستتخلّص من بعض البيكسلات، وعند تكبيرها، سيكون على البرنامج إضافة المزيد من البيكسلات وسيقوم بتقدير قيمة لون البيكسل الجديد من خلال ألوان البيكسلات المحيطة بها.

ليس الهدف من هذا المقال التعرف على البرنامج وحسب، وإنّما تعريف القارئ على طرق تعلّم استخدام البرنامج وكيفية الاستفادة منه عمليـاً.

في العصر الذي نعيشه، لا يفصلُ بينك وبين إتقانِ مهارةٍ ما سوى جهاز كومبيوتر، وشبكة إنترنت، وإرادة قويـّة. ناهيك عن إمكانية التسجيل في دورات تعليميـّة فعلية في أحد المعاهد، أو عن طريق إحدى الكتب الـمُـخـصّـصة لشرح العمل على البرنامج، والتي من أهمها:

1- Adobe Illustrator CS6 Classroom in a Book-By Adobe Creative Team

2-UI Design with Adobe Illustrator-By Rick Moore

أمّـا إذا أردت اتّـباع طريقة التعلّم عن بعد، فبمجرد أن تكتب على إحدى محركات البحث «دروس تعليمية لبرنامج الألستريتور»، ستظهر لديك المئات من النتائج الـمُـتضمنّـة مواقـع وفيديوهات تعليميـّة.

وهنا قائمة ببعض هذه المواقع أو الدروس الخاصّة بالبرنامج، والتي غالباً ما تكون مجانيـّة، أو قد تتطلب رسوماً معينة:

١- موقع "Lynda" الضخم، يقدّمُ مقاطعَ فيديو لتعليم مهارات متعدّدة لمجالات كثيرة، من ضمنها برنامج الأدوبي ألستريتور.

٢- موقع "Illustrator World"، تفاعليّ يعتمدُ على مشركات الأعضاء فيه، ويحتوي على كل ما يتعلق ببرنامج الأليستريتور من معلومات، وتاريخ البرنامج، وفيديوهات تعليميـّة، ومنتدى لطرح الأسئلة، وعرض للمواهب والعديد من الخدمات الأخرى.

٣- موقع "Mike's Sketchpad". موقعٌ مميز يقدّم أيضًا شروحاتٍ باستخدام الفيديو والبرمجيات والكتب لعدّة برامج من ضمنها برنامج الألستريتور. ويتَـضمّـن قسمًا لتحميل الخطوط المجانية.

والكثير من المواقع الأخرى أولها موقع «يوتيوب» الهائل.

تَـتَـنـوّعُ مجالاتِ العمل لمحترفي برنامج الألستريتور ما بين:

- العمل على تصميمِ الشّعارات في الشركات والمؤسسات.

- العمل في الشركات المتخصصة بإنتاج الرّسوم المتحركة.

- تصميمُ الإعلانات والبوسترات.

- تصميمُ المواقع والصّور الخاصّة للاستخدام في صفحات الويب.

المصادر المساعدة :

هنا

هنا

هنا