المعلوماتية > عام

تعرف إلى شركة «أدوبي» الرائدة عالمياً!

إن منتجات شركة أدوبي موجودة في كل جهاز حاسوب، فمن منا لم يسمع بالأدوبي فلاش بلاير"Adobe Flash Player“؟

من منا لم يستخدم اليوتيوب مثلاً؟ من منا لم يقرأ كتاباً إلكترونياً عبر الأدوبي ريدر"Adobe Reader"؟

إنه في كل مكان، في حاسوب مكتبك، وفي حاسوبك المنزلي، وحتى عندما تقوم بأخذ صورة -للبطاقة الشخصية مثلاً- فإنك تدخل في قوالب الفوتوشوب، لتحسين ألوان صورتك!

(ملاحظة : لا علاقة للفوتوشوب في شكل صورتك المضحك على البطاقة الشخصية).

وفي حال راودك ذلك الحلم الجميل يوماً ما، بأن تصنع فيلماً سينمائياً مثل "The Lord of the Rings"، أو أن تصممَ إعلاناً جميلاً مثل تصاميم الباحثون السوريون D: أو ربما أن ترسمَ وتخططَ وتبدع...

فأهلاً وسهلاً بك! سندلك على مفاتيح أبواب حلمك، في سلسلة ستكون الأوسع على النطاق العربي، في تعريف سلسلة برامج الأدوبي الشهيرة.

لنعرفكم بدايةً على الشركة! شركة أدوبي سيستمز المتحدة "Adobe Systems Incorporated"، هي شركةٌ لإنتاج برامج الغرافيكس والأنيميشن المتطورة أسسها «تشارلز غيشكي» و«جون وارنوك» وكان ذلك في عام 1982 في سان خوسيه في الولايات المتحدة واتخذا "Adobe" اسماً لشركتهما، والرئيس التنفيذي لها حالياً هو «بروس شيزين» وبلغ دخل شركة أدوبي في عام 2005 مليار وتسعمائة وست وتسعين مليون دولار أمريكي، وعدد موظفيها 5200 موظفاً، يسكنُ 40% منهم في سان خوسيه.

شركة أدوبي لها فروع رئيسية وفرعية موزعة في كل من الولايات المتحدة والهند وكندا وألمانيا، وفي عام 1986 دخلت شركة أدوبي في سوق «ناسداك» كأحدِ المحركين في سوق الأسهم الأمريكية.

ضمت شركة أدوبي في ديسمبر من عام 2005 شركة «مايكروميديا»- إحدى أكبر منافساتها-، وبهذا الدمج أصبحت أدوبي مسؤولة عن برامجها وعن برامج مايكروميديا من حيث التسويق والتطوير. واهتمت شركات الدعاية والإعلان وقنوات التلفزة أيضاً بمنتجات شركة أدوبي كونها إضافةً مهمة لهم في مجال التحرير والنشر المكتبي والطباعة والتصميم.

أنتجَتْ أدوبي في منتصف الثمانينات أحد أهم منتجاتها وهو برنامج "Adobe Illustrator"، الذي يقوم بإنشاء الرسوم الخطية المتجهة المعروفة بـالـ Vectors والتي لا تتأثر عند التكبير أو التصغير بخلاف الرسوم النقطية وكان هذا البرنامج يعمل على الأجهزة ذات نظام آبل ماكنتوش فقط.

بعد ذلك أنتجت شركة أدوبي برنامجَ معالجة وتعديل الصور الشهير "Adobe Photoshop"، أحد أهم برامجها على الإطلاق وكان ذلك عام 1989. واستمرّت أدوبي بإنتاجِ العديد من البرامج المتميزة، وفي منتصف التسعينات أنتجت أدوبي برنامج "Adobe Acrobat"، والذي يقوم بإنشاء ملفات "PDF" الشهيرة وهذه التقنية أوجدت وساهمت في انتشار الوثائق والكتب والتقارير الإلكترونية، حتى أن دور النشر تفكر جدياً في تحويل كتبها من ورقية إلى كتب إلكترونية ذات نسق "PDF"، والفضل في ذلك يرجع إلى شركة أدوبي التي أوجدت هذه التقنية الفريدة.

فهل بدأتم تفكرون فعلياً في أهمية برامج هذه الشركة في حياتنا؟

ولأخذ العلم، فإن معظم مستخدمي برامج أدوبي لم يدرسوها بشكل أكاديمي! إذ أن معظم المبدعين في هذه البرامج قد حصلوا على معلوماتهم عبر الكتب ومقاطع الفيديو التعليمية ذاتها التي يمكنك الوصول إليها مجاناً. ومن يعلم؟ قد تكون مبدعاً ذات يوم، أو قد تحقق إيرادات مادية خيالية عبر حلم بدأ بفكرة!

لتتعرفوا أكثر على منتجات شركة أدوبي، تابعونا في سلسلة تتحدث عن كل البرامج الخاصة بها، بالإضافة إلى مصادر مساعدة تحتوي دورات تعليمية للدراسة والتعمق في أي برنامج تختارونه وتجدونه مناسباً لتطلعاتكم وإبداعكم...

المصادر المساعدة :

هنا