المعلوماتية > الحوسبة السحابية

شركة أبل تدرس تخزين بصمات الأصابع الخاصة بك في الـiCloud

تقوم شركة آبل بالنظر في تخزين بيانات العملاء في السحابة (iCloud) لتفعيل الجيل القادم من وسائل الدفع، وفقاً لطلب براءة الاختراع الجديد من قبل شركة آبل.

وجاء الطلب تحت اسم: تزامن بيانات أجهزة الاستشعار البيومترية للأصبع عن طريق الحوسبة السحابية والوسائل الأخرى ذات الصلة "FINGER BIOMETRIC(1) SENSOR DATA SYNCHRONIZATION VIA A CLOUD COMPUTING DEVICE AND RELATED METHODS".

لماذا تقترح آبل إيجاد نظام قائم على التخزين في السحابة لهذه العملية؟

هذا مثال:

على زوج وزوجته أن يسجلا بصمات أصابعهما ليس فقط على أجهزة الـiPhone والحاسوب الخاصة بكل منهما، ولكن على أجهزة iPhone والحاسوب لبعضهم البعض. ويعتبر الكثيرون هذه العملية مرهقة، وبالتالي فإن تزامن الأجهزة من خلال السحابة سيقضي على الحاجة لتسجيل البصمات على كل جهاز قد تستخدمه.

ببساطة، هذا يعني أن آبل تفكر في استخدام خدماتها السحابية iCloud لتخزين بصمات أصابع العملاء، بحيث يمكن مزامنتها مع أجهزة أخرى عند الحاجة - مثلاً للدفع عند الشراء -.

اسم أداة التحقق لدى آبل هو "Touch ID"، وقد عُرضت كميزة أمنية مع جهاز iPhone 5S. يمكنُ للمستخدمين أن يقوموا بوضع بصماتهم على iPhone 5S لفتحه أو التحقق من هويتهم أو لإجراء عمليات الشراء عبر (Apple Pay(2.

ولكن المشكلة تكمن في أنه مع التكنولوجيا الحالية، يتم تخزين بصمات أصابعك فقط على جهاز iOS الخاص بك. حيث أوضح موقع آبل: " لا يمكن للتطبيقات الأخرى الوصول إلى بيانات بصمتك، ولا يتم تخزينها أبداً على خوادم أبل، وهي غير مدعومة على الـiCloud أو في أي مكان آخر".

إذاً، كيف ستقوم هذه التكنولوجيا المقترحة بحماية بيانات الـTouch ID الخاصة بك؟

كما هو موضح في الملف الخاص بطلب براءة الاختراع، سيكون عليك التحقق من صحة الحساب AppleID الخاص بك قبل تسجيل بصمات أصابعك، تماماً كما تفعل عند إدخال كلمة السر الخاصة بك. عندئذ ستكون بيانات البصمات الخاصة بك مشفرة وسيتم إرسالها إلى الـiCloud لاستخدام بصمات أصابعك على الجهاز الثاني، حيث سيكون عليك مطابقة بصمات أصبعك من مجموعة من بصمات الأصابع الأخرى على هذا الجهاز الثاني. يجبُ أن تتطابقَ بصمات أصابعك على الجهازين مع تلك المخزنة على الـiCloud.

واقترحت شركة أبل «خلط» معلومات البصمات وبيانات أخرى لأغراض أمنية، ولكن يبقى أن نرى إذا ما كان العملاء على استعداد للثقة بخوادم أبل مع معلومات شخصية وحساسة للغاية كهذه!

من المهم أن نلاحظ أن شركة آبل تقدم آلاف ملفات براءات الاختراع التي لم تجد طريقها إلى المنتجات الفعلية، والتي كثيراً ما كانت استباقية بهدف قطع المنافسين وجرهم إلى المتاهات القضائية والقانونية، ولكن طلب براءة الاختراع هذا يتماشى مع ما نعرفه عن نوايا آبل، وخاصة الدفع باستخدام الـApple Pay.

يمكنُ لمستخدمي Apple Pay حالياً استخدام هواتفهم للشراء في المحلات المشاركة بهذه الخدمة دون بطاقات (كالبطاقات الائتمانية) من خلال قدرة الهاتف على مزامنة بصمات الأصابع للمتاجر مما قد يجعل دفع ثمن الأشياء ببساطة الضغط بالإصبع!

يوحي التطبيق أيضاً بإمكانية تقاسم البيانات من خلال البلوتوث أو الوصلات اللاسلكية عند الضرورة، والتي يمكن أن تساعد على تجنب قيود الشركات والجهات الحكومية التي قد تنطبق على نقل البيانات عبر الشبكات المشتركة.

-----------------

الحاشية:

Biometric Technology) (1) التكنولوجيا الحيوية: تستخدم التكنولوجيا الحيوية للتعرف التلقائي على الأشخاص بناء على الصفات البيولوجية مثل: البصمة والقزحية والوجه وطبعة راحة الكف وهندسة اليد ونمط الأوعية الدموية والصوت أو الخصائص السلوكية مثل: طريقة المشي والتوقيع ونمط الكتابة.

Apple Pay (2: هي خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول أوتطبيق «المحفظة الرقمية» التي تستخدم مبدأ (3) اتصالات الحقل القريب (NFC) لإجراء عمليات الدفع الآمنة بين محطات الدفع وأجهزة آبل مثل آي فون 6، آي فون 6+ وآبل ووتش.

(3)اتصالات الحقل القريب (NFC: Near Field Communication): هي مجموعة من الأفكار والتقنيات التي تمكن الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى من إقامة الاتصالات اللاسلكية مع بعضها البعض عن طريق لمس بعضهم البعض، أو بوجودهم على مسافة قريبة، وعادة تكون المسافة 10 سم أو أقل.

---------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا