الكيمياء والصيدلة > صيدلة

معلومات عن الباراسيتامول

أكيد وجعك راسك بيوم من الأيام وأخدت حبة سيتامول. بس شو هل الحبة وشوب تعمل رح نتعرف كلنا بواسطة هدا المقال.

(معلومة مهمة: معظمنا يظن أنه يوجد فرق بين سيتامول والبارسيتامول وهذا غير صحيح. سيتامول هو فقط الاسم التجاري اما البارسيتامول هو اسم علمي أما الأسم الشائع بين العلماء هو أسيتامينوفين مشتق من الاسم الكيميائي. أما البانادول هو ايضا أسم تجاري والمادة الفعالة فيه هي الباراسيتامول)


أسيتامينوفين هو دواء مسكن ألم وخافض حرارة. موجود بالصيدليات السورية باسم إكسدرين وتيمبرا وسيتامول. يستخدم بشكل كبير جدا. وقدرته على تسكين الألم تشابه قدرة الأسبرين والإيبوبروفين . أسمه الكيميائي هو 4-هيدروكسي أسيتاناليد . وصيغته هي .(C8H9NO2)

أسيتامينوفين استخدم كمزيل للألم منذ عام 1800م.أكشف بعد ذلك أن دواء يدعى باراستين يتحول داخل الجسم إلى أسيتامينوفين وهذا ما أكد أن تأثير البارستين هو نفسه تأثير الأسيتامينوفين.
ألية عمل البارسيتامول تعتمد على تثبيط إشارات كيميائية تدعى البروستاغلاندين (المسؤولة عن انتقال الألم وزيادة حرارة الجسم وهي يسبب الورم والانتفاخ والالتهابات في عدة أنواع من أنسجة الجسم. ويوجد منها عدة أنواع. عادة الجسم ينتج بروستاغلاندين كاستجابة للجرح او المرض ) وبذلك يتناقص الألم بنقصان مستوى البروستاغلاندين. أسيتامينوفين حقيقة لا ينقص جميع انواع البروستاغلاندين مثل الايبوبروفين والأسبرين لذلك لانستطيع أن نوصفه كمضاد إلتهاب.

الفرق بين (الأسبرين والإيبوبروفين ) من جهة والأسيتامينوفين من جهة أخرى هو في مكان تأثيرهم. فالأسيتامينوفين يقلل مستوى البروستاغلاندين بشكل خاص في الخلايا بالجهاز العصبي بينما الأسبرين والإيبوبروفين يقوموا بالتأثير على عدد كبير من أنسجة الجسم. وهذا ما يعطي البارسيتامول فعالية ممتازة لتسكين الألم وخفض الحرارة.
أسيتامينوفين لا يخرش الطبقة الداخلية للمعدة كما يفعل الإيبوبروفين والاسبرين.أيضا ليس له تأثير كمضاد لتتراكم الصفيحات وكواقي للجلطات القلبية كما يقوم الأسبرين.

كما المقولة (كل شي زاد عن حدو أنقلب ضده) وهنا أيضا الجرعة المناسبة للبارسيتامول هي 500ملغ كل 4-6 ساعات في هذه الجرعة يكون الدواء فعال جدا ولكن بجرعات أعلى يصبح له تأثير سام على الكبد وقد يكون قاتل.
الدواء بحد ذاته ليس ضار ولكن عندما يدخل للجسم يتحول بواسطة أنزيم موجود بالكبد إلى N-أسيتيل P-بينزكوين إيمين. هذا المركب إذا كان بكميات قليلة يطرح خارج الجسم ولكن إذا كان بكميات كبيرة فإنه يقتل خلايا الكبد. نستطيع أن نعالج الجرعات الكبيرة بواسطة إعطاء حب الفحم الذي يمتص الدواء من المعدة والأمعاء ويقلل امتصاصه لداخل الجسم. أو بواسطة إعطاء N-أسيتيل سيستين. الذي يعطل عمل البارسيتامول في الجسم.

المصدر : 
هنا

انشرها واجعل غيرك يستفيد...