الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

ارتباط نكهة الطعام بأدوات المائدة المستخدمة

كلنا منعرف إنو كل نوع من البهارات بيعطي الأكل نكهة معينة مميزة ، بس مين كان متخيل إنو ممكن يختلف طعم الأكلة إذا غيرنا الصحن أو أكلناها بالشوكة بدل الملعقة!

دراسة حديثة تشير إلى ارتباط وظيفي بين نكهة الطعام و أدوات المائدة المستخدمة!

اللون ، الوزن ، الشكل و القياس كلها معطيات فيزيائية تؤثر على طعم المأكولات ، هذا ما توصلت إليه دراسة أكاديمية لفريق من جامعة أوكسفورد ، هذه الدراسة التي شارك بها أكثر من مئة طالب و نشرت في إحدى المجلات التي تعنى بالنكهات ، تظهر أن الدماغ يطلق أحكاما حول نكهة الطعام حتى قبل أن يدخل الفم ، كما أن نكهة الطعام تتأثر بشدة إذا ما كان وزن الأداة التي يتناول الشخص بها طعامه متوافقا مع حجم توقعاته!

و قد جاء أيضا في النتائج التي خلصت إليها الدراسة:
- تناول الجبنة باستخدام السكين يكسبها طعما أكثر ملوحة منه في حال تناولها باستخدام شوكة أو ملعقة!

- الناس بشكل عام يتناولون كميات أقل من الطعام عندما يقدم لهم في صحون أصغر حجما!

- يبدي الطعام نكهة أكثر حلاوة في حال تم تناوله بالملاعق الصغيرة التي تشبه تلك المستخدمة في تقديم الحلويات!

- التضاد اللوني ظهر أيضا كعامل مهم في الدراسة ، إذ تقول الدراسة أن الملاعق البيضاء تكسب اللبن نكهة ألذ منها في حال تناوله بملاعق سوداء!


يقول الباحثون أن اختبارنا للطعام هو عملية متعددة الحواس تتضمن التذوق ، الرائحة ، الإحساس الذي يعطيه الطعام أثناء وجوده في الفم و اللذة التي تسرقها أعيننا عند رؤية الطعام ، بالإضافة إلى الكثير من العوامل التي اعتقدنا بداية أنها لا تؤثر!

البحث الجديد سيساعد خبراء التغذية في تحسين تجارب تذوق الطعام في المطاعم ، و يؤكد أننا مقبلون على رؤية المزيد من تأثير علم الأعصاب على إدراكنا لتناول وجبات الطعام.


المصدر : 
هنا 

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة ، انشرها و اجعل أصدقاءك يستفيدون