العمارة والتشييد > التصميم المعماري

أفكار كبيرة وبيوت صغيرة: 2-البيت ذو الدعامة

إنّ الفكرة الأساسية لتصميم هذا البيت هي وضع مُقترح لنمط جديد من السكن؛ هدفه الأساسي مستوى جيد في المعيشة للساكنين. في البداية قُدمت الفكرة كنموذج مُصغّر لمسابقة "الفنون والحياة، منزل للسكن" حيث عُقدت المنافسة في أيلول 2011 في متحف متروبوليان للفنون في طوكيو، وقد كان العمل محظوظاً بما فيه الكفاية ليتم اختياره بأنه العمل الفائز، فحصلت الفكرة على شرف تحويل النموذج المُصغّر للمنزل لنموذج بناء بمقياسه الحقيقي، حيث تمّ بناءه في نفس المتحف في طوكيو من بداية تموز وحتى أيلول عام2012.

يقول المُصمّم: "كانت المنازل اليابانية مصدر الإلهام عندي في هذا البيت، فبعد الزلزال الكبير الذي حصل في توهوكو 2011 ذهبت إلى هناك ورأيت البيوت القديمة مع عمود كبير في وسط المنزل، كان عموداً مرناً يمتد من الأرضية إلى السقف الأخير في المبنى، لقد ترك هذا المشهد انطباعاً قوياً لديّ، لكني في تصميمي وبدلاً من أن أضع دعامة رئيسية واحدة، تخيلت العديد منها موزعاً في أرجاء المنزل، من أجل تشكيل العديد من الفراغات المفتوحة، و تأمين المأوى المُناسب بشكل حميمي للعائلة، أضفت لهذه الفكرة الأبواب، إطارات النوافذ، والفرش لخلق فراغات معيشية مريحة.

فعلى سبيل المثال، في المكان ذي السقف المنخفض نجد علّيّة مُريحة يُمكن للمرء أن يتّخذها مكاناً مناسباً لقراءة كتاب، أما في المكان حيث يكون السقف مُرتفعاً جداً، يمكن للعائلة أن تجتمع و تستمتع بقضاء وقت جميل مساءاً بتأمل النجوم في السماء."

تطلّب تصميم هذا المنزل المزيد من الجهد للقيام ببعض التعديلات المُلائمة لضمان بيئة طبيعية و مُنسجمة بين العناصر والتصميم، فكانت النتيجة منزل بغرف مميزة مع أركان منطوية من دون فواصل من الجدران.

يكمل المُصمّم: "بهذه الطريقة أتمنى أن يأخذ البيت في المستقبل القدرة على امتاع أفراد العائلة وخلق شعور بالشفافية لجعلهم أقرب إلى بعضهم."


أكيد البيت فكرته غريبة و يمكن مميزة بس يا ترى انتو ممكن تسكنو بهيك بيت ؟؟ و هل هو عملي برأيكن؟


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

Iwan Baan