الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

المخزون وطرق تقييمه

ما هو المخزون؟

يتمّ تعريف المخزون على أنه أصل تهدف الشركة لبيعه، وقد يكون هذا الأصل في طور الإنتاج بهدف البيع، أو قد يكون من المواد الأولية التي تستخدم لإنتاج السلع النهائية، وتعبر المعادلة التالية عن كيفية تحديد مخزون شركة ما:

مخزون أول المدة+صافي المشتريات-تكلفة البضاعة المباعة=مخزون آخر المدة

بعبارة أخرى، يمكننا القول أننا نأخذ ما تملكه الشركة في بداية السنة، نضيف ما تم شراؤه خلال السنة، ثم نطرح ما تم بيعه وتكون النتيجة هي المخزون الباقي.

كيف يتم تقييم المخزون؟

للطريقة المحاسبية التي تقرر الشركة استخدامها لتحديد تكلفة المخزون أثر مباشر على الميزانية العمومية للشركة، إضافة إلى قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية. هناك ثلاث طرق لتقييم المخزون تستعمل بشكل كبير من قبل الشركات العامة والخاصة وهي كالتالي:

*طريقة الوارد أولاً صادر أولاً (FIFO: First In First Out):

تفترض هذه الطريقة أن أول وحدة تدخل في المخزون هي أول وحدة مباعة، فعلى سبيل المثال: لنقل أن مخبزاً ما ينتج 200 رغيف خبز يوم الاثنين بتكلفة 1$ للرغيف و 200 رغيف خبز آخر يوم الثلاثاء بسعر 1.25$ للرغيف، وهنا توضح طريقةFIFO أنه إذا باع المخبز 200 رغيف يوم الأربعاء فإن تكلفة البضاعة المباعة هي 1$ للرغيف (تسجّل في قائمة الدخل) لأن تلك هي تكلفة الأرغفة المنتجة في البداية.

ستخصص الأرغفة المسعرة ب 1.25$ لمخزون آخر المدة (وتظهر في الميزانية العمومية).

*الوارد أخيراً صادر أولاً (LIFO: Last In First Out) :

تفترض هذه الطريقة أن الوحدة الأخيرة الداخلة في المخزون تباع أولاً، لذلك فقد يُترك المخزون الأقدم لنهاية الفترة المحاسبية، أما بالنسبة للأرغفة ال200 المباعة يوم الأربعاء فإن نفس المخبز سوف يخصص 1.25$ للرغيف كتكلفة بضاعة مباعة بينما ستستخدم الأرغفة المتبقية والتي تكلفتها 1$ لحساب قيمة المخزون في نهاية الفترة.

*طريقة متوسط التكلفة: تعتبر هذه الطريقة الأسهل بين الطرق الثلاثة، حيث يستخدم المتوسط المرجح لكل الوحدات المتاحة للبيع خلال الدورة المحاسبية ومن ثم يستخدم متوسط التكلفة لتحديد قيمة البضاعة المباعة ومخزون آخر المدة.

وفي مثالنا السابق فإن متوسط تكلفة المخزون سيكون 1.125$ للوحدة ويتم حسابه كالتالي: ](200*1)+(200*1.25)[ / 400.

ونشير إلى نقطة مهمة في الأمثلة السابقة وهي أن تكلفة البضاعة المباعة تظهر في قائمة الدخل بينما يظهر مخزون آخر المدة في الميزانية العمومية تحت بند الأصول الحالية.

لماذا يعتبر المخزون مهما؟

في حال عدم وجود تضخم فسوف تعطي طرق تقييم المخزون الثلاثة نفس النتائج.

في حال استقرار الأسعار سيكون المخبز قادراً على إنتاج كل أرغفة الخبز بسعر 1$ وستعطينا طرق التقييم الثلاث تكلفة الرغيف 1$.

ولكن الواقع أكثر تعقيدا، فعلى المدى الطويل تميل الأسعار للارتفاع مما يعني أن اختيار الطريقة المحاسبية يمكن أن يؤثر بشكل كبير قي نسب التقييم، وفي حال ارتفاع الأسعار ستعطي الطرق المحاسبية جميعها النتائج التالية:

*تعطينا طريقة FIFO مؤشراً أفضل لقيمة مخزون آخر المدة (الذي يظهر في الميزانية العمومية) ولكنها تزيد أيضاً صافي الدخل بسبب وجود المخزون القديم من عدة سنوات، وتستخدم لحساب تكلفة البضاعة المباعة.

تبدو زيادة صافي الدخل جيدة ولكن علينا أن نعلم أن ذلك لديه القدرة على زيادة كمية الضرائب الواجب دفعها من قبل الشركة.

*لا تعتبر طريقة LIFO مؤشراً جيداً لقيمة مخزون آخر المدة لأن المخزون الباقي قد يكون قديماً جداً أو تالفاً ربما، مما ينتج في التقييم أقل بكثير من الأسعار الحالية.

ينتج LIFO انخفاضاً في صافي الدخل لأن تكلفة البضاعة المباعة تكون أعلى.

*تعطي طريقة متوسط التكلفة نتائج تقع بين LIFO و FIFO.

***في حال كانت الأسعار إلى انخفاض فإن عكس ما سبق صحيح.

لنضع في الحسبان أن الشركات لا تستطيع دائماً الحصول على الأفضل، فإذا كانت الشركة تستخدم LIFO عند قيامها بإعداد ملفات الضرائب فإن ذلك سيعطي نتائج عن ضرائب أقل عند ازدياد الأسعار وهذا يعني أنه يجب على الشركة أن تستخدم LIFO عند تقرير النتائج المالية لحملة الأسهم وهذا يخفض صافي الدخل وبالتالي أرباح السهم الواحد.

مثال: لنقم بفحص مخزون شركة CIC (Cory's Tequilla Co)لنرى كيف يمكن أن تؤثر طريقة تقييم المخزون على التحليل المالي للشركة:

*تفترض كل العمليات المحاسبية أنه هناك 1000 وحدة باقية لمخزون آخر المدة: (4000 وحدة-3000 وحدة مباعة=1000 وحدة باقية).

ما نقوم به هنا هو استخراج مخزون آخر المدة، وتعتمد النتائج على الطريقة المحاسبية المستخدمة لتحديد تكلفة البضاعة المباعة.

كل ما فعلناه هنا هو إعادة ترتيب المعادلة كالتالي:

مخزون آخر المدة+صافي المشتريات-مخزون آخر المدة=تكلفة البضاعة المباعة

*تكلفة مخزون آخر المدة حسب LIFO= 1000 وحدة * 8$ للوحدة = 8000$

نتذكر هنا أن الوحدات الأخيرة الداخلة هي التي تباع أولاً، لذلك نترك الوحدات الأقدم لمخزون آخر المدة.

*تكلفة مخزون آخر المدة حسب FIFO= 1000 وحدة * 15$ للوحدة = 15000$

أما هنا فإن الوحدات الداخلة أولا تباع أولاً، لذلك فإننا نترك الوحدات الأحدث لمخزون آخر المدة.

*مخزون آخر المدة حسب طريقة متوسط التكلفة= ](1000*8) + (1000*10) + (1000*12) + (1000*15)[ / 4000 وحدة = 11.25$ للوحدة

1000 وحدة * 11.25 $ للوحدة = 11250 $

باستخدام المعلومات السابقة يمكننا حساب نسب أداء وفعالبة مختلفة.

لنفترض التالي:

الأصول (غير متضمنة المخزون) 150000 $

الأصول الحالية (غير متضمنة المخزون) 100000 $

الالتزامات المتداولة 40000$

الالتزامات الكلية 50000 $

كل طريقة من طرق تقييم المخزون تجعل النسب المختلفة تعطي نتائج مختلفة إلى حد كبير (باستثناء آثار الضرائب على الدخل).

كما نرى من نتائج النسب فإنه يمكن لتحليل المخزون أن يكون له تأثير كبير على النتيجة النهائية، ولكن لسوء الحظ قد لا تنشر الشركات حالة مخزونها بالكامل في قوائمها المالية.

عموما، فإنّ الشركات مطالبة بتوضيح الطريقة المستخدمة للتعامل مع البضائع والسلع المتوفرة في مخازنها، تحديدا عند نشر القوائم المالية الخاصة بها. من خلال معرفة الفرق بين هذه الطرق فإن المستثمر سيكون قادرا على المقارنة بشكل دقيق بين الشركات المختلفة العاملة في نفس المجال.

الخلاصة:

الكثير من الشركات ستدعي أنها تستخدم طريقة "التكلفة أو السوق أيهما أقل" مما يعني أنه إذا كانت قيم المخزون إلى هبوط فإنه من شأن التقييمات أن تمثل القيمة السوقية (أو تكلفة الاستبدال) عوضاً عن LIFO ،FIFO أو متوسط التكلفة.

إن فهم كيفية حساب المخزون قد تبدو مربكة، ولكن المستثمر يحتاج إلى الانتباه إلى ذلك في كل مرة يقوم فيها بتقييم شركة ما والتتحقق من مخزونها، فقد يكشف له ذلك أمورا مهما أكثر مما قد يعتقد.

مصدر الصورة:

هنا

المصدر:

هنا