الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

تأثير الضغوطات المالية على استهلاك الكحوليات والتدخين والانتحار

تؤثر الضغوط المالية على حياة الأشخاص بشكل كبير، ويمكن أن تسبب المخاوف حيال الوضع المالي زيادة القلق والإجهاد، مما يؤدي بدوره إلى أوضاع صحية سيئة. ومن الممكن أيضاً أن تؤدي الظروف الصحية السيئة والحالات الصحية الشديدة إلى عبء مالي أكبر، وبالتالي ضغوطات مالية.

قد تسبب عوامل أخرى ارتباط الصحة مع الضغوطات المالية، فالأفراد الذين لديهم توقعات أقل للمستقبل يكرهون المخاطرة، و الذين يمتلكون قدرة أقل على ضبط النفس تقل احتمالات قيامهم بالاستثمار في صحتهم والاعتناء بها. على سبيل المثال، الأشخاص المتسرعون الذين يكون تخطيطهم المالي قصير الأمد هم أكثر ميلاً للتدخين.

أُجريت دراسات عديدة تربط الضغوطات المالية مع الممارسات غير الصحية مثل التدخين واستهلاك الكحوليات. ففي دراسة قامت بها جامعة نيوجيرسي بهدف البحث في العلاقة بين الضغوط المالية الأسرية والتدخين، استخدم الباحثون بيانات من عينة تمثل أشخاصاً من الولايات المتحدة في الفترة ما بين 1999- 2005. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط بين الضغوطات المالية و التدخين. ووجد الباحثون أن نسبة انتشار التدخين تزداد في ظل عدم توافر أموال لحالات الطوارئ لكل من الرجال والنساء.

هدفت الدراسة الثانية التي قام بها معهد أبحاث الإدمان في بوفالو إلى تقييم ما إذا كانت التغيرات في مستويات الضغوطات المالية مرتبطة مع التغيرات في استهلاك الكحوليات و التدخين عند كبار السن. حيث أجريت عمليات تحليل متعددة المستويات باستخدام بيانات طولية من عينة مختارة بطريقة عشوائية من كبار السن ( حجم العينة: 2352 ، 60% إناث ). وقد تم جمع البيانات خلال ست فترات بين عامي 1992- 2006.

و استنتج الباحثون وجود رابط بين التغيرات في مستويات الضغوط المالية للشخص و احتمالات الإفراط في استهلاك الكحوليات والتدخين. أشارت الدراسة كذلك إلى وجود ارتباط مباشر بين التغيرات في مستويات الضغوط المالية واحتمالات الإفراط في استهلاك الكحوليات وخاصة بين كبار السن من الرجال و ذوي مستويات التعليم المنخفضة. وكان هناك أيضاً ارتباط مباشر وواضح بين التغيرات في مستويات الضغوط المالية والتدخين لاسيما بين كبار السن في عمر 65 عاماً.

وكانت النتائج هي أن التعرض للضغوطات المالية يجعل بعض كبار السن أكثر عرضة لخطر الإفراط في استهلاك الكحوليات والتدخين. إذا كانت الأزمة المالية العالمية الحالية تؤدي إلى زيادة التعرض للضغوطات المالية بين كبار السن، فهي أيضاً يمكن أن تزيد المشاكل المتوقعة في الإفراط في استهلاك الكحوليات والتدخين بين هذه الفئة.

الأزمات المالية وحالات الانتحار:

قد يبدو الموضوع غريباً للوهلة الأولى، إلا أن هناك عدة أبحاث قامت بدراسة العلاقة بين معدلات الانتحار و الأزمات المالية، حيث أدى ارتفاع معدلات البطالة إلى زيادة معدلات الانتحار. ففي اليونان على سبيل المثال، ازدادت معدلات الانتحار إلى 17% - 25% بسبب معاناتها من أزمة الدين الحكومي التي أدت إلى بطالة شملت ثلث القوة العاملة و جعلت ثلث السكان تحت خط الفقر.

نصائح للتعامل مع القلق خلال الأزمات المالية:

1- تفادى حالة الهلع والذعر: هناك العديد من الأخبار السيئة في الصحف وعلى شاشات التلفزة، ولكن عليك أن تبقى على اطلاع دون أن تبالغ في ردة فعلك السلبية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع التوتر و اتخاذ قرارات خاطئة.

2- ارسم خطة تتماشى مع تحديد الضغوط المالية: قم بدراسة وضعك المالي، و التزم بطرق يمكن أن تقلل من نفقاتك ونفقات العائلة، أو قم بإدارة أموالك بشكل أكثر كفاءة.

3- تعلم كيفية التعامل مع الضغوط المتعلقة بالمال: بعض الأشخاص هم أكثر عرضة لممارسة أنشطة غير صحية مثل التدخين واستهلاك الكحول والمقامرة، كما يمكن أن تؤدي الضغوط إلى مشاكل بين الأزواج. انتبه إلى هذه السلوكيات وتعلم كيفية التعامل معها.

4- قم بتحويل هذه الأوقات الصعبة إلى فرص للتغيير والنمو الحقيقي: يمكن أن تمنحك هذه الأوقات الصعبة فرصة لتقييم وضعك الحالي وتنفيذ التغييرات المطلوبة. فكر في طرق للتعامل مع التحديات الاقتصادية بطريقة صحية، مارس رياضة المشي أو قم بنشاطات عائلية، فهي لا تكلفك الكثير ولكنها يمكن أن تساعدك كثيراً.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا61556-0.pdf