الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

ملون الكراميل في المشروبات الغازية يملك تأثيرات مسرطنة

لم تكن المشروبات الغازية يوماً من الأغذية التي ينصح باستهلاكها، كما تؤكد أحد الدراسات الحديثة بأن بعض الملونات غير الضرورية التي تضاف لمثل هذه المشروبات قد تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان حتى عند الاستهلاك المعتدل لها.

يعتبر الكراميل الملون الأساسي للمشروبات الغازية والبيرة والشاي المثلج والذي يُكسبها اللون الغامق. ويتم أثناء اصطناع ملون الكراميل III وملون الكراميل IV تشكُل المادة الكيميائية 4-methylimidazole (4-MEI) (أحد النواتج الثانوية لملون الكراميل). وهنا تكمن المشكلة حيث تم تصنيف 4-MEI من قبل المنظمة العالمية لأبحاث السرطان International Agency for Research on Cancer كأحد المركبات التي يمكن أن تسبب السرطان عند الإنسان وذلك نتيجة إحدى الدراسات التي أجريت على إناث الجرذان ولكن ليس على الإنسان.

نتيجة الدلائل القوية التي تؤيد فكرة أن مركب 4-MEI من المحتمل أن يسبب السرطان فقد قامت ولاية كاليفورنيا سنة 2011 بمطالبة كافة منتجي المشروبات الحاوية على الكراميل بإضافة بطاقة تحذيرية في حال كان تركيز 4-MEI أعلى من التركيز الآمن 29 ميكروغرام/يوم.

قام حالياً فريق من الباحثين العاملين في مركز الأبحاث بجامعة Jhon Hopkins University في الولايات المتحدة الأميركية بتحديد متوسط الكمية التي يستهلكها الأشخاص في الولايات المتحدة الأميركية من المشروبات الغازية ومقارنتها مع مستويات 4-MEI الموجودة في عبوات هذه المشروبات لتحديد فيما إذا كان لهذا المركب دور فعلي في زيادة خطر الإصابة بالسرطان. وبحسب نتائج البحث التي نُشرت في مجلة PLOS ONE، وجد الباحثون بأن 44 - 58% من الأشخاص الذين فوق عمر الـ 6 سنوات في الولايات المتحدة الأميركية يستهلكون على الأقل عبوة واحدة من المشروبات الغازية في اليوم، أي أنهم يتعرضون لكميات أعلى من الكميات الآمنة من مركب 4-MEI خلال مختلف مراحل حياتهم.

يقول الباحث Keeve Nachman: "إن مستهلكي المشروبات الغازية يتعرضون بطريقة غير مباشرة إلى مركبات غير آمنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وهي عبارة عن مواد كيميائية تضاف لهذه المشروبات بهدف تحسين المظهر العام فقط دون أي فائدة أخرى، وبالتالي لا يوجد أي مبرر لهذا التعرض لمثل هذه المركبات المسرطنة"، كما يتابع "إن نتائج هذا البحث تطرح مسألة هامة من الناحية الصحية للمجتمع فيما إذا كان يجب الاستمرار في إضافة ملون الكراميل للمشروبات المختلفة".

إن هذا البحث بني على نتائج بحث سابق تم خلال عامي 2013 و 2014، حيث تم تحليل ما لا يقل عن 110 من المشروبات الغازية التي تباع في أسواق كاليفورنيا ونيويورك. شملت العينات 11 نوعاً مختلفاً من المشروبات الغازية الي تباع في عبوات معدنية عدا نوع واحد فقط يتم بيعه في عبوات زجاجية.

يقول الباحثون بنتيجة هذا البحث أن عدد العينات التي تم دراسته لا يعتبر كافياً للوصول إلى نتيجة أي من المشروبات الغازية يحوي تراكيز أقل من 4-MEI كما أن النتائج تحتاج إلى دراسة تكرار على نفس العينات، إلا أنه بالنتيجة يمكن القول بأن كمية 4-MEI تختلف بشدة من مشروب إلى آخر ومن عبوة إلى أخرى لنفس المشروب.

يقول الباحث Tyler Smith "مثلاً بالنسبة لأحد أنواع الكولا الدايت، احتوت بعض العبوات على كميات كبيرة من 4-MEI بينما احتوت عبوات أخرى على كميات قليلة جداً من هذا المركب".

قام الباحثون بإرسال نتائج بحثهم إلى منظمة الغذاء والدواء الأميركية Food and Drug Administration على أمل أن تقوم المنظمة بصياغة قانون محلي يحدد الكمية القصوى من مركب 4-MEI التي يجب ألا يتم تجاوزها في المشروبات الغازية.

يقول الباحث Urvashi Rangan وهو المدير التنفيذي لمركز Consumer Reports' Food Safety and Sustainability Centre: "إن نتائج هذا البحث تؤكد أن الأشخاص يستهلكون كميات مرتفعة من المشروبات الغازية مما يزيد بطريقة غير مباشرة من خطر إصابتهم بالسرطان" ويؤكد "لابد من مصنعي هذه المشروبات والسلطات الحكومية أن تتخذ إجراءات مناسبة للحفاظ على الصحة العامة".

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا