العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مترو القاهرة

بتعدادٍ سكاني يزيد عن 17 مليون نسمة تقريباً، تُعدُّ القاهرة إحدى أكثر مدن إفريقيا كثافةً. نظام السكك الحديدية لهذه المدينة، والذي تشغّله الوطنية المصرية للسكك الحديدية (Egyptian National Railways) ينقل 500 مليون مسافر، و12 مليون طن من حمولات الشحن بشكل سنوي تقريباً. شبكة مترو القاهرة هي أول شبكة أُنشئت في أفريقيا، فهي تعمل منذ عام 1990. تتألّف هذه الشبكة من خطين رئيسيين، وهنالك مخطط لاثنين آخرين.

الخطوط والمسارات

تمّ إنهاء الخط الأول عام 1987، وهو بطول 42.5 كم، ويغطي العاصمة المصرية عابراً من الشّمال باتّجاه الجنوب، ماراً عبر 33 محطة.

الخط الثاني بُني على مرحلتين، الأولى عام 1997، والثانية عام 2004، وبطول 21 كم، يتّجه من الشمال إلى الجنوب الغربي ليخدّم 20 محطة، ويغطّي منطقة شبرا وأهرامات الجيزة.

الخط الثالث سيكون بطول 33 كم، يمرّ عبر 29 محطة، 27 منها تحت الأرض. سيربط هذا الخط مطار القاهرة في الشرق بمنطقتي إمبابة والمهندسين في الغرب، مارّاً عبر وسط المدينة، وعين شمس (Heliopolis). أما الخط الرابع فمن المتوقع أن يخدّم ما بين منطقة الهرم في الشرق والقاهرة الجديدة في الغرب.

المشروع الحالي

بدأ إنشاء الخط الثالث عام 2007، وذلك لاستيعاب الزيادات السكانية المتنامية لسكان القاهرة. قُسّمت عملية الإنشاء إلى خمس مراحل، ومن المخطَّط أن يتم إنهاء الخط في أواخر عام 2019، ليستوعب حوالي 1.8 مليون راكب يومياً بحسب الخطة.

بدأت المرحلة الأولى من الخطة في تموز 2007 وانتهت عام 2011، حيث افتُتحت رسمياً في كانون الثاني 2012.

مُنح عقد الإنشاء لتحالف من الشركات تقوده شركة Vinci Construction Grand Projects، وهي شركة إنشاءات فرنسية. حصة هذه الشركة (28.5%) من العقد، ويضم التحالف شركاء آخرين بحصص متفاوتة.

أُنجز 60% تقريبا من المرحلة الأولى مع حلول العام 2009. وقد تم إكمال نفق بقطر 8.3 م بصعوبة، حيث تم استخدام آلة لحفر الأنفاق (Boring Tunnel Machine) أُطلق عليها اسم كليوباترا.

كانت كليوباترا أسرع من الآلات الأخرى، وبنسب تلوُّثٍ أقل (التلوُّث الناتج عن الحطام والضجيج). تطلّب إنشاء النفق 2800 حلقة (ring)، واستُخدم لها 22400 لبنة عقد (voussoir)، كل لبنة بطول 1.5 م وتزن 7.5 طن.

بدأت المرحلة الثانية في أيار 2009 وقد ضمَّت مجموعات عمل مختلفة (عمال الالكتروميكانيك وعمال السكك الحديدية). القسم الّذي يبلغ طوله 7.2 كم من الخط الثالث تم إنهاؤه بحلول أيار 2014 وقبل الموعد المخطط له بخمسة شهور.

قيمة عقد أعمال الهندسة المدنية الذي منح لشركة Vinci بلغت 323 مليون يورو، في حين بلغت قيمة عقد الأعمال المدنية، والإلكتروميكانيكية، وأعمال سكك الحديد الذي منح لشركة Orascom Construction (شركة محلية ضمن التحالف) 140 مليون دولار.

بطلب من الهيئة الوطنية للأنفاق (National Authority for Tunnels)، مُدِّدَت المرحلة الثانية من أعمال الخط الثالث، حيث تلقّت Vinci عقداً بقيمة 40 مليون يورو في شباط 2013، وبموجب هذا العقد تم إنهاء نفق بطول 680 م يمتد بين محطتي هارون والهرم بالإضافة لأعمال الهندسة المدنية في محطة هارون خلال 17 شهراً.

Orascom كانت أيضاً مسؤولة بالاشتراك مع Eurovia Travaux Ferroviaires (ETF) عن أعمال الإنشاء المتعلقة بمسارات السكك الحديدية، وذلك وفق عقد بلغت قيمته التقريبية 24 مليون دولار. تضمّنت هذه الأعمال توريد وإرساء 11 كم من المسارات وإمدادات الطاقة ضمن النفق.

البنية التحتية للخط الثالث

سيتم مدّ جزء رئيسي من الخط الثالث تحت الأرض، حيث سيُعتمد مبدأ القضم والتغطية لبناء المحطات. المرحلة الأولى تشمل الجزء المركزي، وتتضمّن إنشاء نفق بطول 4.2 كم تحت الأرض، بالإضافة إلى خمس محطات تحت الأرض ومستودعات لعربات السكك الحديدية.

المحطات الخمسة ستكون بطول 150 م لكلٍّ منها، وستقع على عمق يتراوح بين 14 إلى 58 م، أما قطر النفق فيبلغ 9.4 م.

في المرحلة الثانية يُمد خط تحت الأرض باتجاه الشرق من العباسية إلى الهرم، وتتألّف من 7.2 كم من مسارات السكك الحديدية بما فيها نفق تحت الأرض بطول 4.2 كم، ويصل هذا الخط بين أربع محطات.

ستغطي المرحلة الثالثة القسم الغربي من خط ما تحت الأرض، حيث سيبلغ الطول الكامل للخط 7.5 كم، وسيصل محطة العتبة بمحطة عبد الناصر الموجودة أصلاً، وبمحطة جديدة في ماسبيرو، لينتهي في محطة ميدان أبو الهول.

بعد سنة من التأخير، بدأت أعمال الإنشاء أخيراً عام 2014، ومن المتوقَّع أن ينتهي العمل في غضون أربع سنوات.

ستغطّي المرحلة الرابعة القسم الشرقي للخط الواصل بين الأكرم ومطار القاهرة الدولي. ستكون بطول 11 كم ومن المتوقَّع إنهاؤها خلال أربع سنوات، بدءاً بعام 2015، وحتى 2019، بحسب المخطَّط.

سيبدأ الخط في ميدان أبو الهول، وينقسم إلى فرعين:

الأول باتجاه إمبابة ماراَ بمحطتي كيت كات، وشارع السودان، أما الثاني فسيكون باتجاه المهندسين ماراَ عبر محطات مصطفى محمود، وشارع شهاب، وميدان لبنان.

ستكون المرحلة الخامسة المرحلة النهائية للخط الثالث وستخدم سبع محطات جديدة، ومن المقرر أن تبدأ في 2015.

عربات السكك الحديدية

سيُزوَّد الخط بعربات السكك الحديدية من قبل شركة Mitsubishi، وسيُنشأ مسارٌ ثالث لتغذية العربات بالطاقة. ستقدم Mitsubishi 460 عربة لنقل مليوني مسافر يومياَ.

الإشارة والاتصالات

ستُزوَّد الإشارة والاتصالات من قبل تحالف شركات تقوده Alstom Equipment، حيث تبلغ القيمة الإجمالية لعقد الإشارة والاتصالات حوالي 29.8 مليون يورو.

سيؤمِّن العقد نظم معلومات واتصالات متكاملة للتحكُّم بالقطارات، ويتضمن نظم تحكُّم، ومفاتيح، ومعدّات إشارة، نظام التحكُّم الآلي بالقطارات ستؤمَّن من قبل وحدات Alstom في فرنسا، أما المنتجات المصنعة محلياً فستؤمن من قبل CASCO.

في المستقبل

لم يبدأ العمل في إنشاء الخط الرابع بعد، ولن يشغّل الخط قبل انتهاء مرحلة البناء الثالثة للخط الثالث. سيبدأ المسار من محطة الملك الصالح في الخط الأول، وسينتهي عند محطة واحة أكتوبر، وستمر بالقرب من محطة الجيزة في الخط الثاني.

المرحلة الثانية ستبدأ في 2015، وتنتهي في 2019، حيث ستصل محطة الملك الصالح بالمحطة السادسة لمدينة نصر.

ستصل المرحلة الثالثة بين المحطة السادسة ومحطة مكرم عبيد.

ستصل المحطة الرابعة والنهائية بين محطة مكرم عبيد ومحطة أكاديمية مبارك للشرطة، حيث من المتوقَّع أن يبدأ الإنشاء في 2017، وينتهي في 2020.

ومن أجل المزيد من العملية والمرونة، يجري العمل على نقل المحطات الشمالية لخط ميترو القاهرة الأول من محطة المرج إلى محطة المرج الجديدة.

من المتوقع أن ينقل ميترو القاهرة بحلول العام 2020 نحو خمسة ملايين راكب يومياً، وبحلول ذلك الوقت من المتوقَّع إضافة خطين جديدين:

الخط الخامس سيكون بطول 20 كم، ومن المتوقع أن يصل مدينة نصر بشارع بورسعيد، أما الخط السادس فسيمتد من شبرا إلى المعادي، وبطول 19 كم.

-----------------------------

ماذا عن ميترو مدينتك؟

hr />

المصدر:

هنا