الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

هل أنت جاهز للفترة التي تكون فيها بلا عمل؟

يُحتمل أن تكون من الأشخاص الذين يعملون في عمل مستقر¹، لكنك تعلم بأن هناك احتمالية لأن تترك عملك لسبب ما وأن تتعرض لأزمة مالية، ناهيك عن أزمات أخرى جميعنا مدركين لها. لذلك، وعملًا بالمثل الشعبي: ’درهم وقاية خير من قنطار علاج‘ ينبغي عليك أن ترسم خطة أو مثلث حماية لمواجهة هذه الفترة المحتملة من حياتك.

تتمحور أضلاع مثلث الحماية من أزمة مماثلة في النقاط الثلاث التالية:

ادخر الأموال الكافية

إن المفتاح الرئيسي للشعور بالأمان المالي خلال الفترة التي تكون فيها عاطلًا عن العمل هو ادخار المال الكافي لتحقيق الكفاية الاقتصادية لك ولعائلتك في الفترة المؤقتة التي تفقد فيها جزءً من مدخولك الشهري أو على أسوأ تقدير كامله! هذا وعلى الرغم من أن العديد يدخرون قسمًا من المال من أجل الحالات الطارئة، لكن هذه الأموال لن تكون كافية لتغطي كامل نفقات الفترة "من الممكن أن تمتد طويلًا" التي تكون فيها بلا عمل. لذلك ينصح الخبراء بأن تقوم بادخار ما يكفي من المال ليغطي نفقات فترة تمتد حتى ستة أشهر يحتمل أن تكون فيها بلا عمل. ومن أجل حالة أفضل، يمكنك أن تفصل الأموال المخصصة للستة أشهر المحتملة عن أموال حالات الطوارئ "حالات صحيّة، أزمات عائلية... إلخ".

الحد من نفقات المعيشة الخاصة بك

الخطوة الأولى لمواجهة صعوبات الفترة التي يحتمل أن تكون فيها بلا عمل هي أن تحدّ من نفقات المعيشة الخاصة بك. يأتي هذا من خلال التركيز على شراء ما تحتاجه فقط في كل شهر وتخفيف شراء الأمور الفاخرة والتافهة ’إذا أمكننا وصفها بذلك‘ قدر الإمكان، لأنه سيأتي وقت في المستقبل تكون بحاجة هذا الأموال لشراء حاجيات أساسية وليست كمالية، الوقت الذي تكون فيه بلا عمل وتبحث عن عمل جديد. يمكنك أيضًا الانتقال إلى سكنٍ يكلفك مالًا أقل في الشهر في حال كنت تدفع آجارًا للسكن الذي تعيش فيه، أما إن كنت مالكًا لمنزلك الخاص ولكن لم تكمل أقساطه للبنك فيمكنك أن تحاول مع المسؤولين عن قرضك العقاري لإعادة جدولة هذه الأقساط. إضافة إلى ذلك كله، يمكنك تخفيض أقساط التأمين الخاص بك ’إن وجد‘. الهدف من ذلك كلّه هو تخفيض نفقاتك الخاصة بما لا يقل عن 10 بالمئة شهريًا وتخصيصها لصندوق الطوارئ بأسرع وقت ممكن.

الأخذ بالحسبان ’قرض الحماية‘ من شركات التأمين ²

يمكن لـ ’قرض الحماية من شركات التأمين‘ أن يساعدك في الأمور المالية للفترة التي تكون فيها عاطلًا عن عمل والحفاظ على درجة أمان مالي جيدة في حال فقدانك المفاجئ لعملك. ففي حالات كثيرة يتخلف الأشخاص عن سداد القروض أو الأقساط الواجب دفعها خلال الفترة يكونون فيها بلا عمل لأنهم لا يستطيعون تأمين الأموال الكافية لهذه الدفوعات. يأتي هنا دور ’قرض الحماية من شركات التأمين‘ لمساعدتك في تجنب التخلف عن سداد الأقساط المترتبة عليهم ومنع حدوث كارثة مالية في الوقت الذي يبحثون فيه عن عمل جديد.

يمكن أن يكون التحضير للفترة التي تكون فيها بلا عمل أمرًا مرهقًا جدًا ومصاحبًا لضغوطٍ كبيرة، لكن يمكنك أن تخفف من حدّة مخاوفك لأنك تعلم بأنك ستكون مستعدًا لما هو أسوأ بكثير. باختصارٍ شديد، أن تكون مستعدًا لفترة صعبة من حياتك تكون فيها عاطلًا عن العمل، ذلك يعتمد على إدارتك المناسبة لميزان المدفوعات الخاص بك، فضلًا عن ادخارك ما يكفي من المال لتسد به متطلبات معيشتك وإعادة جدولة الأقساط المترتبة عليك.

***

¹: إذا كنت من الأشخاص العاطلين عن العمل مُسبقًا، يمكنك أن تقرأ هذا المقال: هنا

²: ’قرض الحماية‘ من شركات التأمين Payment Protection Insurance يرمز له بـ PPI هو أحد منتجات شركات التأمين "وخصوصًا في المملكة المتحدة" يُمكّن المستفيدين من ضمان سداد قروضهم وأقساطهم في حال وفاتهم أو إصابتهم بمرض أو إعاقة تمنعهم عن العمل أو فقدهم للعمل الخاص بهم.

مصدر الصورة:

هنا

المصدر: هنا