أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

اتجاهات المستهلك السوري نحو الأسعار الزوجية أو الفردية

مشروع تخرج ليحيى محسن سلمان في إدارة التسويق العام في المعهد العالي لإدارة الأعمال 2013

الدرجة التي حصل عليها البحث: 83

أدى ظهور المتاجر الكبرى في سورية إلى ظهور سياسات تسعير جديدة في سورية مثل سياسات التسعير النفسية كالأسعار الفردية. ويعتبر التسعير عملياً العنصر الأكثر أهمية وفَاعلية وديناميكية بالنسبة إلى باقي عناصر المزيج التسويقي السلعي أو الخدمي على حد سواء، ذلك أن السعر هو العامل المتغير والملموس من وجهة نظر طرفي العملية التبادلية البائع والمشتري، كما أن السعر الذي يتم التخطيط له بطريقة علمية وعَملية – سيكون مقبولا للمشترين الذين يهمهم الحصول على السلعة والخدمة بسعر عادل ومتوازن وحسب إمكانات الشراء المتاحة لديهم من جهة بالإضافة إلى أن السعر المناسب هو الذي سيمكن المنتجين والبائعين من جهة أخرى من ترويج ما ينتجونه من السلع.

يضاف إلى ذلك أن السعر يلعب دورا أساسيا من خلال التأثير على مشاعر ومواقف باعتباره يمثل أيضا قيمة رمزية بالإضافة إلى القيمة أو المقابل المادي الذي يدفعه المشتري مقابل الحصول على المنافع والفوائد المؤدية لإشباع حاجاته ورغباته وأذواقه.

إن طرق التسعير المختلفة و خاصة الأسعار النفسية (التسعير النفسي: طريقة تسويقية مستندة على النظرية التي تقول بأن بعض الأسعار لها تأثير نفسي كالأسعار الفردية (السعر الفردي odd pricing: هو السعر الذي ينتهي برقم فردي مثل 0،،5،3،1 أو التسعير بموجب رقم مدورمثل 11،19 ل.س أو 699 ل.س و الزوجية (السعر الزوجي: هو السعر الذي ينتهي برقم زوجي مثل 5000 ل.س) تشهد تطورا ملحوظا و زيادة في الاستخدام، ولعله من المهم للشركات التي تقوم بتسعير منتجاتها أن تعرف اتجاهات المستهلكين نحو طريقة التسعير المتبعة من قبلها، و يرد عند تطبيق ذلك أسئلة منها على سبيل المثال: لماذا تبيع بعض الشركات منتجاتها بأسعار فردية أو أسعار زوجية.

وفي سبيل معرفة اتجاهات المستهلكين السوريين نحو المنتجات المسعرة بالأسعار الفردية و المنتجات المسعرة بالأسعار الزوجية ،و لأهميتها بالنسبة للشركات العاملة على الأرض السورية قام هذا البحث الوصفي الإحصائي باختبار اتجاهات المستهلكين نحو طريقة التسعير المستخدمة في تسعير المنتجات وفقا لمتغيرات الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والدخل.

تم اختبار اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المسعرة بالأسعار الفردية والمنتجات المسعرة بالأسعار الزوجية من خلال عدة استبيانات وزعت على عدد من الأشخاص السوريين من مختلف الشرائح.

- الأهمية الأكاديمية: 1- قلة الدراسات العربية في مجال التسعير النفسي. 2- أهمية التسعير، حيث تشغل حيزاً كبيراً من اهتمام المسوقين والأكاديميين على حد سواء، حيث يمكن أن يقدم هذا البحث نتائج و أفكار حول موضوع سياسات التسعير الفردية و الزوجية. يمكن أن تكون هذه الدراسة مقدمة لدراسات بحثية أكثر تقدما في مجال قيمة العلامة التجارية.

- الأهمية التطبيقية: تتضح الأهمية التطبيقية للبحث من خلال معرفة الاتجاه عند المستهلك كالموافقة أو عدم الموافقة على - استخدام الأسعار الفردية أو الأسعار الزوجية عندما يقوم بعملية الشراء وما هي الطريقة التي يختارها وما مدى التأثير المادي والنفسي الذي ينعكس عليه وهذا ما سيساعد في التوقع المستقبلي للسياسة التسعيرية التي من الممكن أن تسود في الأسواق السورية بشكل أكبر، فهل هي سياسة الأسعار الفردية أم الزوجية وذلك من خلال استكشاف إي من السياستين مقبولة أكثر لدى المستهلكين تبعا لاختلاف أجناسهم و دخلهم و مستوياتهم العلمية وأعمارهم و حالاتهم الاجتماعية.

- حدود البحث الحدود الزمانية: تم إجراء البحث خلال الفترة الممتدة من الشهر الثاني و حتى الشهر الخامس من عام .2102 الحدود المكانية: يتحدد مجال البحث مكانيا من خلال جميع المستهلكين في مدينة دمشق، سورية.

نوع الأفراد المشاركين: تمت دراسة المستهلك السوري الفرد سواء كان ذكر أو أنثى، عازب أو متزوج، مستواه التعليمي، مقدار دخله، عمره .

- ابرز النتائج: تضمن البحث استكشاف اتجاهات المستهلك تجاه سياسة الأسعار الفردية و الزوجية في حالة السلع غير المعمرة (زجاجة عطر). و استكشاف اتجاهات المستهلك تجاه سياسة الأسعار الفردية و الزوجية في حالة السلع المعمرة(شاشة تلفزيون مسطحة). و كانت ابرز النتائج كما يلي: أ- بالنسبة للسلع غير المعمرة في حال تم اختيار(سعر فردي أو زوجي) من قبل المستهلك: نجد أن استجابات أفراد العينة تعكس موافقتهم على أن استخدام الأسعار الفردية بتسعير المنتجات الغير معمرة يدفعهم للشراء أكثر.

ب- بالنسبة للسلع المعمرة في حال تم اختيار سعر فردي أو زوجي من قبل المستهلك: الأسعار الزوجية تشعر المستهلكين بالثقة، و نجد أن استجابات أفراد العينة تعكس موافقتهم على أن الأسعار الفردية تعكس جودة عالية للمنتج، و نجد أن استجابات أفراد العينة تعكس عدم موافقتهم على أن الأسعار الزوجية تعكس وجود عملية غش و احتيال و حياديتهم تجاه أن الأسعار الفردية تعكس وجود عملية غش و احتيال.

للاطلاع على النص الكامل للمشروع: هنا