التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الثالث

وضعت الحرب أوزارها، ولكن قد اندلعت حرب من نوع آخر كانت أشبه بتحدٍ بين اثنين من أعظم عباقرة أوروبا في ذلك الوقت. من فرنسا كان شاب قروي فقير عبقري في اللغات يدعى"جون فرانسوا شامبليون". ومن بريطانيا كان العالم الشهير "توماس يونغ" أحد أهم عباقرة جيله. كِلا الرجلين اعتقد أن بإمكانهِ حلُّ اللغز، لكن واحد منهم فقط سينجح..

فلنلقي نظرة كيف توصّلوا إلى استنتاجاتهم التي قادت البشرية لمعرفة أهم أسرار الحضارة المصرية

توماس يونغ:

كان الإنجليزي توماس يونج عالماً بارعاً ورجُلاً من عصر التنوير ، كانت من ضمن إنجازاتهِ، اكتشافه لنظرية حول سرعة سفر الضوء وكان تحدّيه القادم هو إعادة مصر القديمة للحياة وبصرفِ النظر عن ثروته الضخمة فقد كان ل يونج تقدم واحد على شامبليون في كشف أسرار هذه الحضارة الغامضة حيث كان البريطانيين هم من بحوزتهم حجر رشيد اللذين استولوا عليه ونقلوه إلى متحفهم .

تعامل يونج مع الهيروغليفية وكأنها شفرة يجب كسرها مستخدماً في ذلك المنطق المجرّد والحسابات العديدة وبالتأكيد كان يشعر أنه لو كرس عقليته الفذّة لمدة طويلة في الأمر فإن أفعال الفراعنة الموصوفة على جدران معابدهم سيتم نطقها بصوت عالي مرة أخرى

وكانت أكبر قفزة حقّقها"يونغ"في حلَّ اللغز عندما ركّز على مجموعة من الرموز الهيروغليفية المكتوبة داخل شكل بيضاوي يدعى الخرطوش. والخرطوش هو رمز على شكل بيضوي و دُعي كذلك لأنه يشبه خرطوش البنادق. شكّ يونغ أن هذه الرموز المميزة كانت تمثل شيئاً هاماً قد يكون اسم الفرعون بطليموس المذكور في النص اليوناني.

إن كان ذلك صحيحاً سيتمكن يونغ من التقاط أصوات الأحرف الهيروغليفية المقابِلة لأن اسم الفرعون له تقريباً نفس اللفظ بكل اللغات. استطاع يونغ مقارنة أحرف اسم بطليموس مع الرموز الهيروغليفية وتمكن من ربط معظم الرموز مع أصواتها الصحيحة. وكرر إستراتيجيته مع خرطوش آخر شك في أنه يحمل اسم الملكة البطلمية بيرينيكا فطابق أصوات رموز أخرى. كان يونغ يسير على الخط الصحيح ولكن عمله توقف فجأة. وبدا أنه تعرض لغسيل دماغ من قبل النظرية القائلة أن النص كان عبارة عن كتابة صورية وليس كلمات صوتية. فتخلى عن اكتشافاته الصوتية معلقاً على ذلك أن السلالة البطلمية لم تكن ذات أصول مصرية وافترض أن أسمائهم الأجنبية ستكتب على نحو صوتي بسبب عدم وجود رموز لها في قائمة الرموز الأساسية للهيروغليفية. اعتبر يونغ اكتشافاته على أنها "تسلية في أوقات الفراغ" وفقد اهتمامه بالهيروغليفية وأنهى عمله بملخص كتبه في مقال عام 1819 لملحق الموسوعة البريطانية.

جون فرانسوا شامبليون:

في المقابل كان الطفل المعجزة "جون فرانسوا شومبليون" يكبر وهو الذي برغمِ فقره حصل على تعليم متميز، كما شجّعه أخوه الأكبر على موهبته في تعلّم اللغات وحين بلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً كان شامبليون يتحدث 6 لغات قديمة.

منذ صغرهِ كان يشغلهُ السّؤال في معرفةِ متى بدأت أول الحضارات! وعندما كبر شامبليون أصبح مؤمناً أن الإجابة تكمن في الهيروغليفية القديمة وكان مستعد لفك الهيروغليفية عن حجر رشيد ولكن النسخ الموجودة كانت غير دقيقة وطلب من أخاه الأكبر أن يحضر له النسخة الجيدة من المخطوطات ووعده بأن يترجم الهيروغليفية

في الأصل كان من الممكن أن يكون هناك مئات النسخ من الحجر حيث كانت النقوش اليونانية تقترح بأن هذا الحجر كان نوعاً من الدعاية لفرعون مصر الـ 285 بطليموس الخامس عندما أمر بإعداد الألواح الحجرية عام 196 قبل الميلاد. في ذلك الوقت كانت الحضارة المصرية بعمر ثلاثة آلاف عام لكن أيام مجدها كانت ذكرى من الماضي وبدأت في شمسها في المغيب وذلك بعد سلسلة من الغزوات شنّها الإسكندر الأكبر الذي يتحدث اليونانية عام 332 عام قبل الميلاد الذي نصب نفسه كفرعون وشكل حكومته الخاصة وأصبحت اليونانية هي لغة الحكم.

لم تكن طبقة النخبة الجديدة تتحدث اللغة المحلية ولا الهيروغليفية وكان وجودهم يثير الاستياء في مصر وعاشت البلاد تحت حكم بطليموس الخامس في ثورة مستمرة لذلك ومن منطلق بأسه أمر بنصب ألواح حجرية في معابد مصر كلها تدعي فضائل بطليموس وتشير لدعواه بأنه الفرعون الأحق .

لم يكن حجر رشيد يمجد انجازات عظيمة فراعنة الماضي بل كان رمزاً مثيراً للشفقة يشير لإنحدار مصر كان بداية لنهاية حضارة عظيمة، حضارة أصبحت كتاباتها بعد ذلك مجرد رموز تجريدية مبهمة.

شامبليون أتّخذ نهجاً مختلفاً تماماً للتعامل مع هذه النقوش القديمة. كلغوي، كان مصمماً على اكتشافِ معاني الهيروغليفية عبر دراسة اللغات المصرية القديمة حيث أصبح شامبليون مقتنعاً بأن الهيروغليفية تشكل كلمات والكلمات لابد أن تكون منطوقة.

ترجم شامبيليون النص اليوناني مطبّقاً نظرية يونغ على خراطيش أخرى ولكن أسماء مثل الإسكندر وكليوباترا كانت أسماء إغريقية مما يدعم النظرية القائلة أن الصوتيات استُخدمت فقط للكلمات الغريبة عن القاموس المصري التقليدي. ثم في عام 1822 تلقى شامبليون بعض الخراطيش التي كانت قديمة بما فيه الكفاية لتحوي أسماء مصرية تقليدية لم تخربها اليونانية القديمة. ومع ذلك استطاع تهجئتها، الأمر الذي دحض نظرية أن التهجئة كانت فقط للأسماء غير المصرية.

ركز شامبليون على خرطوش يحوى أربعة رموز هيروغليفية. أول رمزين كانا غير معروفين أما ثاني رمزين كانا زوج مكرر لحرف S S ما يعني أن الخرطوش احتوى على كملة ('?-?-s-s')

خرطوش رمسيس

هنا، استحضر شامبليون معرفته الواسعة باللغات، فقد كان يتكلم اللغة القبطية بطلاقة وهي اللغة التي انحدرت من اللغة المصرية القديمة وتساءل إن كان أول رمز في الخرطوش يرمز للشمس وافترض أن صوته هو نفس صوت الكلمة القبطية شمس (را) فأصبح تسلسل الأحرف في الكلمة ('ra-?-s-s').. هناك اسم فرعوني واحد يلاءم هذا التسلسل إذا أخذنا بعين الاعتبار أن أحرف العلّة والحرف الغريب محذوفة. بالتأكيد كان هذا الاسم هو رمسيس Rameses. وهكذا حُلّ اللغز. نطق الفرعون وسمع شامبليون صوته عبر آلاف السنين. وتم تأكيد أن الهيروغليفية هي لغة صوتيات واللغة المكتوبة هي اللغة المصرية. كان الرمز (را) مرتبط مباشرة بكلمة (شمس) في القبطية وبقية الاسم كان أيضاً تعبيراً قبطياً يعني (المولود من). اسم رمسيس كان يعني حرفياً (ابن اله الشمس).

هرع شامبليون إلى مكتب أخيه صائحاً "فهمتها!" ثم أغمي عليه وبقي طريح الفراش لخمسة أيام.

بترجمة الكلمة Rameses أثبت شامبليون أن بإمكانه قراءة الرموز الهيروغليفية وأن أبجديته الهيروغليفية كانت قادرة على قراءة كلمات كتبت قبل ثلاثة آلاف سنة وهكذا امتلك شامبليون المفتاح الذي جعل الهيروغليفية الغامضة التي كانت تغطي كل معابد مصر تكشف عن أسرارها لتعيد مصر القديمة إلى الحياة.

تحقق اكتشافُ شامبليون في خريفِ عام 1822 بعد مرورِ 24 عام على اكتشافِ الحجر وبدأ شامبليون في إخبارِ العالم باكتشافاته عبر الكتب والمنشورات وسلسلة من المحاضرات.

تجدر الإشارة إلى أن خلال وجوده حجر الرّشيد في المتحف البريطاني أُصيب الحجر بكسر واحد وقد انتاب إدارة المتحف القلق من جراء القصف المكثف الذي تعرضت له لندن قبيل نهاية الحرب العالمية الأولى في 1917، فنقل حجر رشيد إلى موقع أكثر أماناً له فأمضى الحجر العاميين التاليين في محطة من محطات الأنفاق التابع لهيئة البريد على عمق 50 قدم حوالي (15 ) م تحت سطح الأرض في منطقة هولبورن المجاورة للمتحف في لندن.

يُعدُّ حجر رشيد أحد أهم القطع الأثرية التي تحارب مصر على كل الأصعدة من أجل استعادتها، وأصبحت الهيروغليفية وأبجديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات .

إذا لم تتابع الجزئين الأول والثاني:

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الأول:

هنا

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء الثاني:

هنا

المراجع:

Hölbl، G.A (2007) History of the Ptolemaic Empire. London: Routledge

Bowman، A.K. (1996) Egypt after the Pharaohs: 332 BC-AD 642; From Alexander to the Arab Conquest. Berkeley: University of California Press

Thompson، D.J. (1994) 'Literacy and Power in Ptolemaic Egypt'، in Alan K. Bowman and Greg Woolf (eds.)، Literacy and Power in the Ancient World . Cambridge: Cambridge University Press

Thompson، D.J. (2003) The Ptolemies and Egypt in Andrew Erkine (ed.)، A Companion to the Hellenistic World. Oxford: Wiley-Blackwell

الأمين، خرار محمد. (1997) عبقرية الحضارة المصرية القديمة. القاهرة: دار الكتب المصرية.

الحناوى، هشام (2005) حجر رشيد وكشف أسرار اللغة المصرية القديمة. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

حسن، سليم (2000) مصر القديمة من بطليموس الخامس الى بطليموس السابع. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.