الكيمياء والصيدلة > سلسلة أخطر 10 مركبات كيميائية

TCDD أو 2,3,7,8-Tetrachlorodibenzo-p-dioxin


هي مادة كيميائية سيئة جدا.

العمر النصفي لبقائها في جسم الإنسان هو 5-10 سنوات ويعود هذا لحبها الشديد للدسم ولخضوعها لاستقلاب بطيء جداً في جسم الإنسان تتطرح أغلب المستقلبات عن طريق البراز. 

يسبب هذا المركب سرطانات ويؤثر على الجهاز المناعي وكافة أجهزة الجسم ويسبب تشوهات خلقية تدوم لعدة أجيال.

يأتي على شكل بلورات عديمة اللون ينتج أثناء عملية تصنيع مركب آخر هو TCP وكان يستخدم كمادة أولية لتصنيع المبيدات العشبية.

توقف إنتاج هذه المواد في الولايات المتحدة عام 1979 بعد اكتشاف سميتها الكبيرة ولكن مخزون كلا المادتين ما زال قيد التداول في السوق السوداء.

تقاس الجرعة الكافية لإحداث الموت عند الحيوانات بال LD50 أي الجرعة الكافية لقتل نصف حيوانات التجربة وهي في هذا المركب تتراوح بين 0.6- 5000 µg/kg فتخيل كم هي سامة هذه المادة !!!

القضية المشهورة التي تداولتها الصحف العالمية هي قضية تسميم الرئيس الأوكراني فيكتور يوششنكو عام 2004 بهذه المادة وبقي العلماء يدرسون عينات من دمه بانتظام واكتشفوا بعد ثلاث سنوات أن 60% من المادة خرج من جسمه ولكنه ما زال يعاني من نتائجها والتشوه الذي أصاب وجهه.

استعمل عامل البرتقال أيضاً ليسبب تساقط الأوراق في المناطق الكثيفة في فيتنام, ولكن هذا التلوث أدى إلى تشوهات ولادية حادة و إلى ظهور آفات جلدية.

ما زالت الأبحاث قائمة لإيجاد علاج لهذه المادة والجدير بالذكر أن حالة الرئيس الأوكراني هي أول حالة مراقبة بشكل جيد من العلماء وتم نشر العديد من الأبحاث عنها.

إذا أردت قراءة الروابط لمزيد من المعلومات حول الموضوع


هنا
هنا
هنا
هنا