الكيمياء والصيدلة > كيمياء

المكونات الكيميائية للدهان

شي مرة جربت تجيب دهان مشان حيط أو سقف, و حاولت تقرا شو مكتوب علعلبة؟

إذا جربت وما فهمت أو ما جربت .. نحنا هون لح نساعدك ^_^


رغم أن أنواع الطلاء تختلف بنوعيتها و كيف تبدو بعد أن تجف إلا أنها

تشترك بأربع أشياء:

1- الصباغ: ( الصباغ الأساسي) يؤمن اللون و يساعد في تغطية السطح المُراد تلوينه أما (الصباغ المُمدِد): يزيد حجم الصباغ بدون زيادة المادة الملونة. بشكل عام, الأصبغة العضوية تتميز بألوانها البراقة أما اللاعضوية كأوكسيد الحديد (الأحمر) فهي ليست بنفس البريق و لكنها أكثر تحمّلاً.. من الممددات المستعملة, السيلِكا الذي يحمي الدهان من التآكل و الفرك و يتحكم باللمعان و أوكسيد الزنك الذي يحمي من العفن و التأكسد و البقع.

2- الرابط: يمسك جزيئات الصباغ مع بعضها و يشكل الطبقة الرقيقة الكاملة التي تلتصق مع السطح المُحضر جيداً, الروابط زيتية الأساس قد تكون زيوت عضوية كزيت الكتان و زيت الصويا أو من زيوت معدلة يطلق عليها الألكيدات التي تجف أسرع و تلتصق بقوة أكبر, بعض الأنواع تجمع كلا النوعين من أجل مرونة أكبر..

أما الروابط مطاطية الأساس (أكريليك) فهي كالبلاستيك و ذات لون أبيض حليبي و تشبه العصارة المستخرجة من شجر المطاط (بالشكل فقط).

يعتبر الصباغ مع الرابط أساس الدهان.. فهم يبقون على السطح عند تبخر المُذيب.

3-المذيبات: (تسمى الحامل أيضاً) تشكل السائل المكوِّن للدهان, حيث يحمل السائل الصباغ و الرابط و يوزعها بسهولة على السطح.. عند تبخر السائل يندمج الصباغ مع الرابط لتشكيل طبقة رقيقة مستمرة تحمي السطح.. يستخدم الماء مع الروابط مطاطية الأساس.. أما من أجل باقي الأنواع فتستخدم بعض المشتقات النفطية ( مثل اللكر).

4- الإضافات: المكونات المستخدمة لإضافة خصائص معينة للدهان, كمقاومة الفطور ,تقليل الرغوة, التحكم بالكثافة, تقليل الانسيابية, ترطيب السطوح و غيرها..

تحمل لصاقة الطلاء معلومات كافية عنه.. قد تختلف بين شركة و أخرى و لكن بشكل عام فهي تقدم النصيحة عن نوعية السطوح الصالحة لكل من الطلاءات و كيفية التحضير بالإضافة الى التحذيرات المتعلقة بالطلاء ..

الحياة كلا كيمياء من أصغر شغلة لأكبر شغلة لأحلى شغلة ( الألوان ) ;)

Source: هنا

شارك أصدقائك المعلومة ولاتبخل بالفائدة على الآخرين.