الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الأسبرين يقي من الزهايمر

أثبت العلماء مؤخراً أن الأسبيرين يقي من العديد من المشاكل الصحية!

يعتقد العديد من الباحثين في الولايات المتحدة أنّ العقار العجيب الذي يزيد عمره عن مئة عام يمكن أن يؤخّر أو حتى يقي من داء ألزهايمر. تبِعت أبحاثهم هذه الدراسات الجديدة التي أثبتت أن الأسبيرين يمكن أن يحارب السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل! هذا وقد حذّر الخبراء أنّ هذه الدراسة لا تعني أنه يجب أخذ الأسبرين دون نصائح واستشارة الطبيب! قام الدكتور John Breither والباحثون في برنامج الرعاية الصحية في (VA Puget Sound) مدينة سياتل الأميركية بتقييم أكثر من 50 ألف شخص ليتحرّوا إصابتهم بداء ألزهايمر!

قاموا أيضاً باستجواب المرضى حول ما إذا كانوا يتناولون الأسبرين أو أدوية تحتوي على الأسبرين، أو أي من مضادّات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS)، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen. ووجدوا أنّه من أصل 3227 مريضاً بقيوا على قيد الحياة، أصيب 104 أشخاص بداء ألزهايمر! أظهرت دراساتهم-التي نشرت في مجلة Neurology أنّ المرضى الذين تناولو الأسبيرين أو (NSAIDS) لمدة تزيد عن السنتين كانوا أقل عرضة بمرّتين للإصابة بألزهايمر من الذين لم يتناولوه بانتظام (أي احتمال إصابتهم كان نصف احتمال غيرهم ممن لم يتناولوا هذه الأدوية).

على أية حال , لا تظهر هذه النتائج إلا عند المرضى الذين كانوا يتناولون الدواء بانتظام ولمدة زمنية طويلة، في حين لم يكون أولئك الذين بدؤوا حديثاً بتناول الأسبرين أو (NSAIDS) محميين من المرض. تقترح النتائج أنّ الاستعمال المطوّل لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن ان يقلل خطر الإصابة بألزهايمر شريطة أن يتم تناوله قبل بدء ظهور أعراض الخرف بمدة جيدة! تحذير. رحّبت منظمة (The Alzheimer's Research Trust) بالدراسة ولكن حذّرت المرضى من استعمال الاسبيرين دون استشارة الطبيب! في الوقت ذاته, يمكن أن تكون الآثار الجانبية المترافقة مع الاستعمال المطوّل لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالاسبرين خطيرة، مثل النزف المعدي والقرحات ومشاكل الكلى. لسوء الحظ , رغم أنّ هذا النوع من الأبحاث يساعدنا لفهم الكثير عن داء ألزهايمر ويعطي الأمل للمرضى المصابين بالخرف, إلّا أنّ الطريق ما يزال طويلاً لكي نجد علاجاً فعّالاً بشكل كامل أو وسيلة لمنع هذا المرض!

المصدر : هنا