الكيمياء والصيدلة > كيمياء

فرقة الهيفي ميتال الكيميائية (المعادن الثقيلة)

كان يُطلق مصطلح "المعادن الثقيلة" Heavy Metals سابقاً على المعادن التي تمتلك كثافة أكبر من الحديد، و امتدّ استخدام هذا المصطلح ليشمل جميع المعادن وأشباه المعادن ذات التَّأثير السُّمّي على الإنسان والبيئة.

وقد اخترنا لكم أربعة من أشهر أعضاء هذه الفرقة الكبيرة، وأعددنا تقريراً يتناول أهمّ التأثيرات السامّة لموسيقاهم الفريدة من نوعها !

1- عازف الجيتار الجهير، الـ bass: الزئبق: (Mercury (Hg

أنامله الرشيقة على أوتار الجيتار الجهير الغليظة لم تشفع له أمام المجتمع الكيميائي الذي ما زال يعتبره واحداً من جملة المعادن الثقيلة السامّة و الخطيرة.

تختلف سميّته باختلاف حالته الكيميائية (عنصري أو لاعضوي) ونوعها (حادّة أو مزمنة). حيث يسبب شكله العنصري سميّة استنشاقيّة حادّة تتمثّل بحدوث: حمّى، إقياء، إسهال، وأذية رئوية حادّة.

أمّا الشكل اللاعضوي، فيسبّب سميّة حادّة هضمية كاوية للجهاز الهضمي. بينما تؤدي السميّة المزمنة (زئبق عنصري ولاعضوي) إلى أذيات كلويّة وعصبيّة شديدة، إضافةً إلى فرط حساسية شديدة أو ما يُعرف بداء الاحمرار (وجع النهايات).

يتمثّل العلاج باستخدام مركبات: دايميركابرول Dimercaprol، ساكسيمر Succimer، دي.إم.بي.اس DMPS.

2- قارع الطبول Drums وأحد أشهر السُّموم على الإطلاق، المتألّق: الزرنيخ (Arsenic (As

رغم ضبطه الإيقاعي المتألّق و حماسه، إلّا أنّه اشتُهر عبر التاريخ بضلوعه في العديد من الجرائم سواءً الحقيقية أو القصصية، كما أنَّه استُخدم أثناء الحرب العالمية الثَّانية لتطوير سلاح كيميائي سُمّي بـ لويزيت Lewisite.

تتمثّل سميّته الحادّة بأعراض هضمية مشابهة لأعراض الإصابة بمرض الكوليرا، إقياء شديد غالباً مايترافق بالدَّم، وإسهال شديد يكون فيه البراز أشبه بماء الأرز، ومترافق بخروج دم في أغلب الأحيان. إضافةً للأعراض الهضمية، يسبب التَّسمم الحاد بالزرنيخ اعتلالاً عصبياً وأعراضاً قلبية.

أخطر الاختلاطات في هذا النوع من السميّة هي: التجفاف و صدمة نقص حجم الدم.

في حين تسبب السُّمية المزمنة التهابات جلدية، فرط تقرّن، واعتلالات عصبية محيطية فضلاً عن أذية كبدية و كلوية. إضافةً إلى ذلك تظهر على أظافر المتسمّم خطوط بيضاء تسمى بـ "خطوط ميز" Mees’ Lines.

يتمثّل العلاج باستخدام مركبات: دايميركابرول Dimercaprolفي الحالات الحادة، ساكسيمر Succimer، دي.إم.بي.اسDMPS.

3- المغنّي الرئيسي The Vocals وصاحب الصَّوت الشَّجي، الرصاص (Lead (Pb :

صوته الجهوري وإتقانه لطبقات الصَّوت الخشنة دون استخدام المؤثرات لم يجعلا خبراء الصّحة يتناسون ولو للحظة أنّه مسؤول عن العديد من وفيّات الأطفال حول العالم.

لدى الأطفال:

تسبب سميّته الحادّة تغيّرات سلوكية كفرط أو نقص النَّشاط، و تقلّبات في المزاج. إضافةً لذلك، تظهر على الطفل علامات تأخّر في تعلّم اللُّغة وتراجع معالم النمو.

في حين تتمثّل سميّته المزمنة بأعراض هضمية كالغثيان والإقياء والآلام البطنية والإمساك، فضلاً عن الأعراض العصبيّة كالخمول والذُّهول وحدوث نوبات وصولاً إلى الدخول في غيبوبة.

غالباً ما تحدث السميّة لدى الأطفال بسبب:

- تناولهم لرقائق الطلاء الحاوية على الرصاص خاصةً ما يسقط من الأبنية القديمة.

- مضغ أو مص الألعاب الحاوية على الرصاص.

- الشُّرب من مصادر مياه ملوثة.

لدى البالغين:

تظهر السُّميّة الحادّة باعتلال عصبي، نوبات، ترنح، و تبلد في الإحساس.

بينما تتظاهر السميّة المزمنة باعتلالات عصبية وكلوية، فقر دم، هبوط في الرُّسغ والقدم.

ويكون العلاج باستخدام المركبات التالية: ساكسيمر، د-بنسيلامين دايميركابرول.

وأخيراً وليس آخراً، عازف السُّولو والجيتار الكهربائي وأحد أشهر العناصر الكيميائية على الإطلاق، الوحيد و الفريد من نوعه: الحديد (Iron (Fe :

عزفه المنفرد وجنونه على المسرح جعلا منه أسطورة في عالم الهيفي الميتال، ورغم أنّه أساسي في حياتنا بطرق لا تُعد ولا تُحصى إلّا أنّه يبقى أحد المعادن الثقيلة التي تسبّب السميّة.

تؤدي سميتّه الحادة إلى نزيف هضمي، تثبيط قلبي، حماض أيضي (اضطراب سريري يتمثّل بارتفاع حموضة بلازما الدم). بينما تتمثّل سميته المزمنة بتليّف كبدي.

ويكون العلاج باستخدام مركب الديفروكسامين Deferoxamine.

في الختام نرجو أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بالتقرير والذي قدمنا فيه معلومات مختصرة عن سميّة كل عنصر دون التَّوسّع ونتمنّى أن تشاركونا بعد هذه الوجبة العلمية الدسمة الاستماع إلى واحدة من أشهر أغاني الميتال على الإطلاق:

Nothing Else Matters by Metallica

استمتعوا!!

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا