الرياضيات > مسائل الملينيوم السبعة

مسائل الميلينيوم السبعة

جميعنا ينبهر بسحر الرياضيات وقدرتها على منحنا أجوبة، كيفما نظرنا حولنا نجد أمثلة رياضية وفي الكثير من قضايا حياتنا نجد خوارزميات رياضية تعبر عنها..يبدو الأمر إيجابياً؟

ربما..ولكن كي تتطور العلوم لابد من أن نشعر دوما بتجدّدها وعدم توقفها..

نعم، حتى الرياضيات تمتلك أسئلة دون أجوبة..ليس ليوم أو يومين..بل لعشرات السنين..

العديد من المسائل الرياضية استعصى حلها على رياضيين عظماء..وتنافسوا في حلّها لسنوات، ومع بداية ألفيتنا الثانية قرر معهد الرياضيات Clay Mathematics Institute (CMI) في كامبردج بث الحماس وتحفيز عقول الرياضيين، فخصّص جائزة لحل 7 مسائل رياضية مستعصية، كي يعي العالم مدى تجدد الرياضيات وأن مجالاتها لم تنته، ولا تزال ثمة تساؤلات تطرح وأفكار تتولد لايجاد حلول وأجوبة حقيقة.

تم الإعلان عن هذه الجائزة في اجتماع تم عقده في بريس في 24/05/2000 في الجامعة الفرنسية Collège de France، حيث تم اختيار المسائل السبعة من قبل المجلس الاستشاري العلمي للمعهد CMI بالتشاور مع كبار الخبراء في العالم، وتم التركيز على المسائل الكلاسيكية المهمة التي استعصى حلها منذ سنوات.

وبعد اختيار المسائل السبعة تم تعين جائزة بمبلغ 7 مليون دولار، لكل مسألة مليون دولار.

كيف يتم تقييم الحلول المطروحة؟

قبل تقديم الحل للمعهد، يجب أن يكون معروضاً من قبل على هيئة تحكيم ذات مصداقية عالمية (أو أي هيئة يحدد مؤهلاتها المجلس الاستشاري العلمي(SAB) للمعهد)، وأن ينال الحل قبولاً عاماً من المجتمع الرياضي لمدة سنتين.

إذا تم قبول الحل من هيئة التحكيم والمجتمع العلمي حينها يتم عرضه على المجلس SAB حيث سيشكل لجنة استشارية خاصة تشمل على الاقل عضواً منه وعلى الاقل عضوين من خارجه ممن يملكون الخبرة في مجال المسألة التي تم حلّها، وكل عنصر من عناصر حل المسألة يجب أن يوافق عليه عضو أو أكثر من هذه اللجنة الاستشارية الخاصة، وبعد النظر في الحل يتم تزويد SAB بتقرير كامل عنه.

بناءً على هذا التقرير سيوصي SAB المعهد CMI بمنح الجائزة لصاحبها، أو قد تُمنَح لعدة أشخاص تقاسموا حلّها، أو ربما لورثتهم.

وستهتم طبعا SAB بوجهات النظر العلميّة التي نُشِرت سابقاً وتم اعتماد جزء من الحل عليها.

وفي حال لم تتوصل SAB إلى قرار واضح بخصوص صحة الحل; قد توصي المعهد بعدم منح الجائزة، وفي حال ورود معلومات اضافية قد تعيد النظر بخصوص منح الجائزة ولكن بعد مرور عامين أيضاً بانتظار أي معلومات اضافية بخصوص الحل،

لقد تم حل مسألة واحدة فقط من هذه المسائل، أما المسائل ال6 المتبقية فلا تزال تنتظر جهودنا..وكذلك الـ6 ملايين دولار.

تفاصيل أكثر عن المسائل ستتابعونها معنا في "سلسلة مسائل الميلينوم السبعة"

المصدر:

هنا