الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

الحوت القاتل

عرَف دلفين الأوركا Orcas باسم الحوت القاتل، وعلى الرغم من أنّه لا يهاجمُ البشرَ عادةً، إلّا أنّ هذا الإسم ما زال خياراً مناسباً ، نظراً لقدرة هذا الحيوان على القضاء على الحيوانات البحرية الكبيرة مثل أسود البحر والحيتان. إذ أنّ دلافين الأوركا قادرة على اصطياد أي حيوان تجده في البحر، في الجو فوق الماء، أو على طول الساحل. حيث تستخدم الحيتان القاتلة أسنانها الضخمة والتي تنمو ليصل طولها إلى 10سم للإصطياد، .

الحجم و الشكل :

تُعرَف الحيتان القاتلة بزعنفتها الظهرية الطويلة الملونة بالأبيض والأسود. خلف هذه الزعنفة الظهرية يوجد بقعة رمادية اللون تسمى "السرج" –لأنها تشبه سرج الخيل -. يتميز جسد الحوت القاتل بشكله الاسطواني الذي يضيق تدريجياً ليأخذ شكلاً انسيابياً. وفقاً لناشيونال جيوغرافيك تُعتبر الأوركا أكبر أنواع الدلافين، حيث تزن نحو 6طن (5443 كغ) وتنمو ليصل طولها من 7 - 9.7 م أي تقريباً بطول حافلة مدرسية. وكان أكبر حوت قاتل تم تسجيله بطول 9.8 م وفقاً لموقع "عالم البحار".

الموطن:

الحيتان القاتلة هي من أكثر الثديّات انتشاراً إذا ما استثينا الإنسان . تعيش في المحيطات والبحار المحيطة بمعظم البلدان الساحلية. كما أنّها تملك قدرة كبيرة على التكيف مع أي مناخ، فمثلاً تستطيع أن تعيش في المياه الدافئة بالقرب من خط الاستواء، أو في المياه الجليدية من المناطق الشمالية والقطب الجنوبي. ولكن غالباً ما يتم العثور عليها في مناطق خطوط العرض الأعلى وبالقرب من الشاطئ.

لا تبقى هذه الحيوانات في منطقة واحدة، بل تتنقل لمسافات طويلة. على سبيل المثال، وجدت دراسة بأن مجموعة من الأوركا تسافر من المياه قبالة سواحل آلاسكا إلى تلك القريبة من وسط كاليفورنيا، وفقاً للائحة الحمراء (للأنواع المُهددة) للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). وهذه المسافة هي أكثر من 2000 كم (أكثر من 1200 ميل).

العادات

إنّ الحيتان القاتلة هي حيوانات اجتماعية جداً بطبيعتها، وتعيش في مجموعات تسمى "القرونPods " والتي تضم عادة ما يصل إلى 40 عضواً. وهناك نوعان مختلفان من القرون:

القرن المقيم وهو أقل عدائية ويميل إلى تفضيل الأسماك. والقرن المتنقل ويتصرف بعدائية أكثر كقطيع الذئاب، حيث تعمل معاً على مطاردة الثديات البحرية.

النظام الغذائي

الحيتان القاتلة هي حيوانات مفترسة مهيمنة، تتوضع في أعلى السلسلة الغذائية فلا يوجد حيوانات أخرى (باستثناء الإنسان) تصطاد الأوركا.

تتغذى الحيتان القاتلة على الطيور البحرية، الحبار، الأخطبوط، السلاحف البحرية، أسماك القرش، الشفنين والأسماك. كما أنها تأكل معظم الثديات مثل الفقمة وأبقار البحر، والاستثناءات الوحيدة هي الدلافين النهرية وخرفان البحر وفقاً لـIUCN. كما عُرف أيضاً بأنها تأكل الأيائل حسب ما ذكر "عالم البحار".

تستخدم الأوكرا تقنيات مختلفة للقبض على الفريسة، فأحياناً تصعد إلى الشاطئ للإمساك بالفقمة، وهذا يعني بأنها تقفز من المياه إلى الأرض. كما أنها تعمل معاً أيضاً للقبض على فريسة أكبر أو على مجموعة من الفرائس مثل أسراب الأسماك. كما تعمل الحيتان القاتلة معاً لتعتني بالصغار في القرن، وعادة تساعد الإناث الصغيرة الأمّات بالعناية بصغار الأوكرا.

النكاثر

تلد إناث الحوت القاتل كل 3 – 10 سنوات بصغير واحد في كل مرة، فترة الحمل تستغرق عادة نحو 17 شهراً. يسمى الأوكرا الصغير بالعجل ويبلغ طوله نحو 2.6 م، ويزن 12 – 160كغ عند الولادة. يتم إرضاع العجول من 5 -10 ثواني كل مرة ولعدة مرات في الساعة، وهذا يستمر ليلاً ونهاراً حتى يصبح العجل ناضجاً بما يكفي، يتم فطمه عندما يبلغ السنة من عمره، حيث تعيش دلافين الأوركا من 50 – 100 سنة.

التصنيف

وفقاً لنظام المعلومات التصنيفية المتكامل (IT IS) فإن دلافين الأوركا تنتمي لعائلة الدلافين من الحيتان الطائرة .

لاحظت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بأن الدراسات الجينية الأخيرة قد قادت العديد من علماء الأحياء المختصين بالحيتان لافتراض وجود عدة أنواع من الحيتان القاتلة في أنحاء العالم.

هناك 3 أشكال بيئية مميزة من الحيتان القاتلة: المقيمة، العابرة، والبعيدة عن الشاطئ (البحرية)

وتختلف هذه الأنواع البيئية في الاحتياجات الغذائية، أنماط السلوك، البنية الاجتماعية، وكذلك في مورثاتها، حجمها وشكلها، وفقاً لمكتب NOAA للموارد المحمية. وذكرت IUCN: "إن تصنيف هذا الجنس بحاجة إلى مراجعة، ومن المرجح أن يتم تقسيم O. orca إلى عدد من الأنواع المختلفة أو على الأقل إلى فوق أنواع خلال السنوات القليلة المقبلة.

حالة الحماية

وفقاً للـUCN، فإن التعداد للأوركا غير معروف، وبالتالي فإن المنظمة لا يمكنها تحديد حالة حماية الحيوان، على الرغم من أن بعض المجموعات محمية بحسب NOAA.

يقتل الناس حول العالم دلافين الأوركا لأسباب مختلفة، بعضهم بهدف الغذاء، في حين أن بعض الصيادين يرون أن هذه الحيوانات منافسة يجب أن تُقتَل لحماية الأسماك الأخرى. كذلك الملوثات في المحيطات والبحار كالمواد الكيميائية والنفط تشكل تهديداً لدلافين الأوركا.

حقائق أخرى

تقوم الأوركا باستخدام تقنية الصدى لتحديد المواقع والتواصل فيما بينها، وللصيد أيضاً حيث تقوم بإصدار أصوات تنتقل عبر الماء حتى تصل الموجات الصوتية إلى الهدف، ثم ترتد الموجة الصوتية لتعود إلى الأوركا وهكذا تستطيع كشف الأهداف والدلافين الأخرى الموجودة في المنطقة باستخدام هذه التقنية، كما يمكنها معرفة الحجم وشكل الكائن عبر الصدى.

عندما تولد الأوركا تكون زعنفتها الظهرية مرنة ولكنها تتصلب مع نمو العجل.

إن لون الأوركا أبيض وأسود لسبب وجيه، إذ أن ألوانها تساعد على التمويه والتخفي في المياه.

مصدر المقال:

هنا

مصدر الصورة:

هنا