العمارة والتشييد > التصميم المعماري

رينزو بيانو والماء ... لإعادة إحياء ميناء جنوى

"حيثما يتوفر الوقت؛ الماء ينتصر على الخرسانة" هذا ما قاله رينزو بيانو واصفاً الواجهة البحرية للمنطقة الواقعة بين الميناء ومعرض المشروع المُسمى Blueprint وهو معرض خيري سيتم التبرّع بأرباحه لصالح المدينة. حيث قبلت المؤسسات المعنية بهذه التبرعات لتنفيذ المشروع.

لقي المشروع المصمم من قبل ورشة عمل رنزو بيانو والقاضي باكمال تصميم الميناء القديم الكثير من التفاعل من المواقع الإلكترونية. كما اعتبرته نقطة تحول تاريخية في الخط الزمني لمدينة جنوى.

يُقلص المشروع كمية الإسمنت لما مجموعه 48 ألف متر مكعب مع إزالة لبعض المباني كقصر Nira القديم، والجناح C من المعرض. حيث سيتم بناء قناة واسعة تتراوح بين 20-80 متر، تقوم على ربط المعرض التجاري مع الميناء القديم. كما ستكون مُحاطة بممرات بطول حوالي ثلاثة كيلومترات للمُشاة للسير على الاقدام.

الطريق سيتطور بالتوازي مع الجسر، لإظهار عمل الميناء للسُياح ولسكان المدينة الإيطالية. فالفكرة الرئيسة للمشروع تقوم على التقسيم بين ورشات صيانة السفن وبين الوظائف الملاحيّة التي تشكل النقطة المحورية في المشروع التي سيتم حلها من خلال تعريف جديد للفراغات والواجهات.

في البداية سيتم التركيز على منطقة Molo Giano مع ملئ مرسى Duca Degli Abruzzi . حيث أن كل الأماكن التابعة لورشات إصلاح السفن ستتحرر من الملاحة لتشكل جزيرة.

ثانياً، سنجد الأرصفة في منطقة المعارض محاطة تماما بالمياه. أما الجناح B من المعرض فسيبقى في مركز مسار المياه الذي سيقوم بعمل شبه جزيرة بفضل ازالة القصر السابق وتحويل المسار المائي حيث سيهدم الجناح C لافساح الطريق لقناة الملاحة.

سيرتفع برج جديد للمروحيات في منطقة المعرض كمهبط لطائرات الهليكوبتر بارتفاع سبعين متراً، في حين سيتم اضافة قوارب لنادي اليخوت في حوض السفن الجديد في المعرض.

وأخيراً، سيحتوي الجناح C على حوض سفن مغطى تغمره المياه بشكل جزئي.

ستؤثر إعادة ترتيب وتشكيل المنفذ أيضا على شاطئ Mouth والذي سيحتوي أشجاراً من الناحية الخلفية. حيث سيتم حمايتها بسد مغمور لمنع التآكل الناتج عن تأثير حركة المياه.


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

© Fabio Bussalino