المعلوماتية > عام

تعرف على متصفح Spartan الجديد من مايكروسوفت

هل سيعيد مشروع Spartan الهيبة لشركة مايكروسوفت في مجال تصفح الإنترنت؟

تنتفض مايكروسوفت من جديد بعد خيبات الأمل المتكررة من متصفح إنترنت إكسبلورر منذ النسخة IE 7.0 ، وتقرر إيقاف إنترنت إكسبلورر واستبداله بمتصفح جديد يحمل الاسم سبارتان Spartan الذي أطلقته عليه مايكروسوفت في 21 كانون الثاني في حدث خاص بإطلاق نسخة Windows 10 التجريبية الثاني.

صرّحت مايكروسوفت أن مستعرض سبارتان سيحمل قدرات أكبر على تشغيل ميزات متقدمة يمكن الاعتماد عليها واكتشافها أثناء استخدام المتصفح الجديد، بما فيها ميزة كتابة الملاحظات على صفحات الويب والاحتفاظ بها لمراجعتها متى يشاء المستخدم، وميزة القراءة الحرة، بالإضافة إلى دخول المساعدة الذكية كورتانا Cortana -التي كانت حكراً على Windows Phone- إلى عالم متصفح ويندوز الجديد حيث ستساعد على الوصول والبحث بشكل أسرع.

صُمّم متصفح ميكروسوفت الجديد سبارتان ليحل محل انترنت إكسبلورر في عائلة Windows 10، وعلى جميع الأجهزة التي تشغله كالهواتف الذكية، و الأجهزة اللوحية، والتلفزيونات الذكية، و الحواسيب الشخصية، والمخدمات، ويمكن استخدامه بواسطة لوحة المفاتيح، والماوس، والشاشات الحساسة للّمس، و الإيماء كما في Hololens، والصوت، وأجهزة الاستشعار.

بسبب إضافة محرك بناء ويب جديد New Rendering Engine لمستعرض سبارتان، فإنه سيكون قادرعلى العمل بشكل فائق مع مواقع الويب الحديثة من نمط HTML5. كما أن مايكروسوفت انتقلت بشكل واضح من نظام تصنيف وقراءة وثائق الإنترنت الذي كان مستخدماً في إنترنت إكسبلورر إلى نظام العلامات المستخدم في المتصفحات الاخرى كـ غوغل كروم و فايرفوكس، أي أن متصفح سبارتان صمم ليعمل تماماَ كما تُكتب مواقع الويب اليوم.

يحوي محرك بناء الويب الجديد ميزات جديدة فائقة، ومن ضمن هذه الميزات الإكساء ثلاثي الأبعاد لمستندات الأنماط المتتالية CSS، وبديل عن الـ sandbox فيما يخص سياسات الأمان في مواقع الويب. هذه التقنية ستعرف بـ Content Security Policy CSPو ستقدم هذه السياسة القدرة على تحميل موارد مواقع الإنترنت مثل جافاسكريبت مع استخدام ميزة الأمان في العمق Security-in-depth، لمنع وصول الموارد الضارة وحمايتها عبر صفحات النت، و بالطبع يمكن للمطورين - باستخدام أدوات المطور عند النقر على F12 - رؤية تصفية هذه الموارد عبر تقنية CSP.

كان أول اختبار لهذا المحرك في نسخة Windows 10 TP الأولى مع مستعرض إنترنت إكسبلورر 12حيث استطاع هذا المحرك حل أكثر من 2000 مشكلة كانت تواجه المستخدمين في التصفح عبر إنترنت إكسبلورر! والآن تمت إضافة نفس هذا المحرك إلى المتصفح سبارتان.

كما يتضمن المحرك الجديد التطوير الرابع لاستعلامات التفاعل مع الوسائط في CSS، مما سيعطي مواقع الويب قدرة أكبر على التفاعل مع المستخدم ومواءمة واجهات الصفحة والدقة التي يريدها المستخدم تماماً بما في ذلك متحكمات التحويل والمؤشرات.

يحوي المحرك الجديد أيضاً ميزات لنظام ألعاب الإنترنت، ونظام للتعامل مع الأصوات في مواقع الإنترنت، وأدوات أخرى ستعطي المطورين قدرة أكبر على مواءمة مواقع الإنترنت بكفاءة أكبر.

بالطبع فإن مستعرض سبارتان والمحرك الجديد سوف يتلقون التحديثات كأي جزء من نظام Windows 10 عبر Windows Update بما في ذلك من تحديثات الأداء والأمان.

والخبر السار للمؤسسات التي تكلفت عناء تصميم مواقع الويب خاصتها لتناسب متصفح إنترنت إكسبلورر أن لا شيء سيتغير، لأن متصفح سبارتان سيكون قادراً على تحميل نظام مستندات IE القديم مباشرة عندما يحتاج إليه، بما في ذلك وحدات ActiveX القديمة، بينما يقوم باستخدام المحرك الجديد لاستعراض المواقع الحديثة. هذه الخطوة ستضمن للمتصفح القدرة على تشغيل مواقع الشركات القديمة والحديثة على حدٍ سواء.

في النهاية...

مازال متصفح سبارتان قيد التطوير و قد تغير ميكروسوفت الاسم، فما زالت النسخة التجريبية الثانية من Windows 10 تحتوي المستعرضين سبارتان و إنترنت إكسبلورر معاً، ولكن يبقى السؤال هل سيستطيع سبارتان استعادة جزء من هيبة مايكروسوفت المفقودة في مجال متصفحات الانترنت ؟

المصادر هنا و هنا