الهندسة والآليات > مهندسون مبدعون

نساء ساهمت في تطوير شبكات الانترنت

بكل مجال في أشخاص اسماؤهن بتلمع و بتنشهر أكتر من أشخاص تانيين ، وهندسة البرامج او هندسة الحواسيب متل أي مجال الأسماء المعروفة بشكل كبير هيي أسماء للرجال بس بمقالنا رح نتعرف على 15 شخصية نسائية ساهمت بتطوير البرامج و الانترنت :

-----

"أعتقد أنه من المهم جداً أن يوجد عدد أكبر من النساء يعملن في مجال الحاسوب، شعاري هو: الحاسوب أهم من أن يترك للرجال" Karen Spärck Jones .

* Ada Lovelace

حصل Charles Babbage وهو المبرمج الأول و مخترع الالة التحليلية ( الحاسوب ) على الكثير من الشهادات في منتصف القرن 19 . ولكن Ada Lovelace مساعدته في الأبحاث أحياناً ، قامت بكتابة اول خوارزمية تستخدم في هذه الالة" بغض النظر عن اختراع برمجة الحاسوب " كانت Ada مدرسة رياضيات و مفكرة علمية على مستوى العالم. كما كانت مهتمة بتصميم نموذج يحاكي قدرة الدماغ في خلق الأفكار و المشاعر ، حيث سبقت فكرة منظمة ال AI وكانت من أوائل الأشخاص الذين تصوروا استخدام الة Babbage من دون استخدام سلسلة الاعداد الأساسية. كما توجد مبادرة تحمل اسم Ada وهي منظمة كبيرة تدعم المرأة في مجال التكنولوجيا والثقافة. كما أن Tom Stoppar استلهم شخصية Thomasina الشخصية الرئيسية في مسرحيته Arcadia من Ada لأنه يقول بأنها تمثل الهام فني وعلمي.

* مبرمجات ENIAC :

في عام 1945. وافق الجيش على تمويل مشروع لإنشاء أول حاسوب رقمي الكتروني ( بعكس الآلات الكهروميكانيكية و الآلات المبرمجة ذات الشريط المثقوب). الحاسوب ENIAC الذي كان ناجحا تمت برمجته بشكل كامل من قبل فريق مكون من ست نساء وهن :

Kathleen McNulty Mauchly Antonelli ، Betty Jennings Bartik، Frances Snyder Holberton، Marlyn Wescoff Meltzer، Frances Bilas Spence ، Ruth Lichterman Teitelbaum

وذلك كان قبل أن يكون بإمكاننا كتابة البرامج وادخالها الى الحاسوب. ولذا كان عليهن ان يقمن ببرنامج فيزيائي للجهاز من خلال وصل مجموعة من الكابلات مع آلاف المآخذ والعلب الرقمية. بعضهن تابع العمل على ENIAC بعد الحرب في تعليم الجيل الجديد من المبرمجين والمتعاونين لجعل الحاسوب أكثر وأسهل استخداما.

* Grace Hopper:

كانت Grace البطلة الأميركية، وذلك قبل أن تقوم بإنشاء أول رمز للتعليمات البرمجية لجهاز الكمبيوتر والذي اخذه بعيدا عن عالم الحسابات الرياضية ( قال لها الناس بأن لا جدوى منه لأن الكمبيوتر فقط للأرقام ) تماماً مثل تصور Ada . غادرت Grace الجامعة للخدمة في القوات البحرية خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنها لم تكن ذات وزن مقبول وحصلت على اعفاء من التطوع. وأنهت العمل على الكمبيوتر I وهو التصور الكامل لآلة Babbage التحليلية . عام 1959 كانت جزءاً من فريق لتطوير COBOL وهو لغة برمجة تعتمد على الكلمات بدلاً من الأرقام ( لذا كانت تحتاج إلى رمز التعليمات البرمجية الذي اخترعته) ،كما طورت برنامجاً يوحد بشكل كامل اللغة المستخدمة في البحرية. وهي من جعل مصطلح ( تنقيح او تصحيح ) شائعاً. كانت Grace شخصا مهماً ولذا منحتها وزارة الدفاع وسام الاعمال غير القتالية ،ووسام الخدمة المميزة للدفاع، كما أطلق اسمها على أحد المدمرات البحرية .

*Lynn Conway

Lynn هي مهندسة كهرباء وعالمة حواسيب عملت في شركة IBM في الستينيات، اخترعت الأوامر للمقابض الحركية، حيث هذا النموذج مازال يستخدم في معظم معالجات الحواسيب. في ذلك الوقت كانت تعاني من اضطراب الهوية وعندما كُشُفت ذلك قامت الشركة بطردها. ولكنها لم تدع هذه المشكلة تمنعها من العمل . ولذا استخدمت اسما جديدا وهوية جديدة وواصلت العمل كمهندسة حواسيب، وصممت مجموعة من القواعد القابلة للتطبيق على رقاقات الحواسيب ، شاركت في تأليف كتاب يتحدث عن تصميم الرقاقة . اخترعت أيضا البنية التحتية لرقاقات الانترنت النموذجية. هذه الأفكار الثلاثة في الثمانينيات مكنت الجامعات من الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية الجديدة وتعليم طلابها نظريات تصميم الرقاقات. وبسبب تقارير ال IBM خرجت Lynn للعلن وشاركت في العديد من النشاطات التي تضمنت الدفاع عن المساواة وحماية الموظفين العاملين في حقل التكنولوجيا.

* Radia Perlman

بدأت شبكات الانترنت بسلسلة مشاريع تهدف لربط عدد صغير من أنظمة الشبكات ضمن مسافات محدودة، ولكنها لم تكن قابلة لأي ترتيب أبعد من ذلك. ثم جاءت Radia Perlman وكتبت خوارزمية STP ( نظام الشجرة الممتدة) التي شكلت الأساس لاتصالات الايثرنت التي مكنت توصيل الانترنت بشكل متساوي الى عدد كبير نسبيا من الأجهزة ،والتي كانت سببا لفكرة السحابة الالكترونية. لم تتوقف Radia Perlman هنا بل حاولت باستمرار تطوير تكنولوجيا الشبكات الذي قادها الى اختراع المزيد من الأنظمة التوجيهية والتي تتضمن واحد من اهم مزودي خدمة الانترنت المستخدمة الان. ومؤخرا انهت TRILL النموذج الذي حل محل النظام القديم STP والذي حسّن استخدام عرض النطاق الترددي للايثرنت.

Stacy Horn*

في السنوات الأولى، كان الوصول الى الانترنت يتم عبر خطوط الهاتف و متمركزا حول شركات التكنولوجيا. واذا كنت تريد التواصل الاجتماعي خارج هذا النطاق ضمن نظام ال BBC والذي كانت تعمل به الكثير من المنتديات المحلية. فإذا كنت في الساحل الشرقي ستتمكن من الانضمام الى منتديات كبرى مثل منتدى كاليفورنيا ولكن عليك ان تدفع رسوما للمسافات الطويلة. مع اخذ هذا بالاعتبار قامت Stacy Horn في التسعينيات بابتكار نظام BBC جديد اسمه Echo NYC وذلك من شقتها في مانهاتن من خلال كمبيوتر استعارته في بروكلين لتشغيل النظام. وهذا كان واحداً من المواقع الاجتماعية على الانترنت. وكانت النسبة الأكبر من المستخدمين اناثاً بنسبة 40%. وأكدت Horn في كتابها "الصدى" عام 1998 على ان الناس تفضل إيجاد منتديات محلية على استخدام الانترنت للحديث.

* Kim Polese

تعرف Kim كواحدة من كبار المدراء التنفيذيين في silicon valley في فترة التسعينيات. ولكن قبل ذلك، عملت لسنوات مع شركة Sun Microsystems لإطلاق لغة البرمجة المعروفة Java . ثم اشتركت Kim في تأسيس شركة ماريمبا في 1996 وهي الشركة التي ابتكرت توزيع البرامج عبر شبكات الانترنت وهذا من الأساسيات في وقتنا، فنحن نقوم بتحميل الكثير من البرامج من شبكة الانترنت ،ولكن في ذلك الوقت كان الانترنت قادرا على المزج بين الصورة و النص فقط. وبقيادة Kim نجحت ماريمبا وتجاوزت فشل dot-com . بعض من تقنياتها تستخدم حتى الان كما في كل تحديث تلقائي تحصل عليه في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

* Marian Croak

انضمت الى مختبرات شركة AT & T عام 1982 كخريجة جديدة بدرجة الدكتوراه. وهي الان نائبة رئيس يدير الالاف من المبرمجين والمهندسين. عندما بدأت Marian Croak في AT & T عملت في خدمات بيانات الشركة التي كانت قبل خدمات الهاتف التقليدية. بدأت Marian Croak بتوجيه الشركة في ذلك الاتجاه حيث تم تغيير كامل لشبكات الهاتف ،وساعدت في تطوير تقنية جديدة وهي VoIP التي جعلت طريقة الدخول الى الانترنت اسهل . كما اخترعت نظام التبرع عبر الرسائل بعد إعصار كاترينا. وبالإضافة الى هذا الاختراع تمتلك Marian 175 براءة اختراع مع اكثر من 100 طلب براءة اختراع ماتزال قيد الدراسة.

* Heather Furmidge

قبل متصفح Firefox كان Mozilla وقبله Netscape وهو اول متصفح لشبكات الانترنت العالمية. تمكنت Heather Furmidge من تطوير وإطلاق Netcenter الذي يتضمن مجموعة من الخدمات على الانترنت مثل: البريد الإلكتروني، المحادثات الفورية ومحركات البحث التي أتت مع استخدام متصفح Netscape قبل أن يدخل Google المنافسة بعدة سنوات. حيث سجل Netcenter أعلى مرور من قبل المستخدمين في العالم. وعند اندماج NetScapeمع AOL ذهبت Furmidge وعملت لصالح Liquid Audio وابتكرت صناعة الموسيقى على شبكات الانترنت، وطورت القدرة على توزيع النسخ الحصرية للموسيقى خلال عصر القرصنة على الانترنت . فإذا كنت قد حاولت اختراق حماية DRM فإن Furmidge تمنع ذلك .

*Heather Hesketh

عام1995 ، ازدهرت شبكات الانترنت وعرفت جيدا ، وكانت الشركات الكبرى تبحث عن مطوري الشبكات ليعملوا لصالحهم . وعندها عرفت Heather Hesketh التي أسست أول شركة استشارية لتصميم المواقع الالكترونية hesketh.com. وقامت بتطبيق علم الأنثروبولوجيا مع التدريب حيث ابتكرت تصميماً لنظرية "المستخدم أولاً " التي توازن بين أهداف العمل التجاري و متطلبات وسلوكيات المستخدم، وذلك من أجل تطوير تأثير المواقع الالكترونية. ووجدت شركتها شراكات مناسبة مع مؤسسات غير ربحية كالتعليم العالي والقطاع العام مما اضطرها للقيام بتصاميم معينة من أجل الجمهور المتنوع بقصد جمع التبرعات أو على حد قولها: "زيادة الأرباح عن طريق زيادة التأثير الاجتماعي". على الرغم من أنه كان مشروع صغير يقوم به شخص واحد إلا أن Heather تمكنت من الاحتفاظ بزبائن ذوي متطلبات كبيرة مثل Duke University، Blue Cross Blue Shield و مطبعة Oxford University . كما أن نشاطاتها تم تبنيها من قبل شركات كبرى مثل Microsoft و Yahoo وطورت أيضا ما يسمى لائحة الأعداء او Enemieslist وهو برنامج مكافحة الاختراق الذي يستخدمه أكثر من مليار شخص.

*Aliza Sherman

قبل انتشار المواقع النسائية على الانترنت. أسست Aliza Sherman موقع Cybergrrl عام 1995 وهو اول موقع على الانترنت مخصص للنساء. هذا الموقع انشا وأطلق عدة مواقع لمنظمات نسائية مثل Avon المختص بالتوعية بسرطان الثدي. في وقت لاحق من العام نفسه أطلقت Aliza موقع Webgrrls العالمي ،اول شبكة لمنظمة عالمية تهتم بالنساء العاملات في مجال الاعلام الحديث . وأطلقت موقع FeMiNa وهو بمثابة دليل للبحث عن المواقع الصديقة والمهتمة بالنساء. ازدهر موقع Webgrrls بسرعة كبيرة فقد كان يزود النساء بلوائح للعمل وفرص التدريب عبر الانترنت بالإضافة الى الموجهين والمدربين في مجال التكنولوجيا. ولكن فيما بعد ظهرت الكثير من المواقع المشابهة والخاصة بكل مدينة مثل موقع San Francisco الموجهة للنساء في المدينة ،موقع the Austin، موقع Washington D.C مما سبب تراجع عمل Webgrrls .كما قامت عدة مواقع عالمية بالاتحاد واطلقوا مجموعة جديدة سميت ب DigitalEve، التي مازالت تعمل حتى اليوم.

* Cecilia Pagkalinawan

عندما اصبح الانترنت اكثر سهولة بالاستخدام كان بحاجة أن يصبح تجاريا أيضا. كانت Cecilia من أوائل الذين جلبوا الشركات الكبرى لعالم التجارة الالكترونية. كما ساعدت في اطلاق اول مواقع على شبكة الانترنت لعدة متاجر معروفة مثل: Footlockerو Champsحيث تمكن الزبائن من الشراء عبر الفاكس. وكذلك مواقع لشركات كبرى مثل شركة Audi، IBM وموقع Toys R Us .ومؤخرا اخذت Cecilia ميزة استخدام أدوات وبيانات جديدة في مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تطوير تسويق وسائل الاعلام الالكترونية مثل الفيسبوك. اذا كانت طرق التسويق على الانترنت في القرن 21 جيدة او سيئة برأيك فإن سيليسيا هي السبب في ذلك.

* Darcy DiNucci

Darcy DiNucci هي مصممة تفاعلية للمستخدم عملت في موقع NetScape ،كما ساعدت في اطلاق اول موقعHTML حركي .واصبح بالإمكان رؤية عملها على شبكة الانترنت و أجهزة الهاتف النقال من مايكروسوفت ،موتورولا وسوني في ال 2000 . وعرفت في 1999 من خلال مقالها" مستقبل مجزأ" الذي تضمن مصطلح “Web 2.0.” حيث قالت فيه بأن الانترنت لن يكون مجرد متصفح موجود على شاشة الكمبيوتر ،لكنه سيصبح موجود على الهواتف النقالة ، شاشات التلفزيون ، أدوات اللعب اليدوية(أصبحت موجودة) وربما أدوات المطبخ (يتم العمل على ذلك) مع وجود فكرة لتصبح تفاعلية مع المستخدم بدلاً من تقديم المعلومات فقط. وتوقعت الطلب على تصميم مواقع استجابة بسبب قابلية النقل النهائي للانترنت . وكما هو واضح أصبحت افكارها وتوقعاتها من اساسيات الانترنت حاليا.

* June Cohen

تمتلك June Cohen تاريخ طويل في ادخال ميزات جديدة أصبحت أساسا للصناعة . عام 1994، بدأت العمل مع HotWired المجلة التجارية عبر الانترنت ، كما اطلقت اول موقع يتضمن نظام العضوية، نظام التعليقات، واشارات الإعلانات. كما أنها أشرفت على تطوير Wired’s HotBot والتي كانت من اكثر محركات البحث شعبيةً قبل أن يوجد Google. عام1997. ترأست إعادة اطلاق HotWired حيث اعتمد على نصوص Java و HTML وهو النموذج المعتمد في معظم المواقع .انضمت Cohen الى فريق TED عام 2005 وقامت بتقديم اقتراح لاستئجار مواقع صناعة افلام على شبكة الانترنت لتسجيل المحادثات ونشرها على الانترنت مجاناً. الامرالذي أصبح يسمى ثقافة المحادثات TED الموجودة الى اليوم.

* Caterina Fake

كباقي نساء هذه اللائجة عملت Caterina في المواقع الالكترونية لعدة شركات مثل شركة ماكدونالدز . عملت كمخرجة فنية لموقع Salon.com . وكانت مديرة منتديات Netscape في التسعينيات . في 2002شاركت بإطلاق موقع Flicker الذي بشر مع عدة مواقع أخرى بعصر Web 2.0 ومواقع التواصل الاجتماعي المتكاملة ، التصنيفات الشعبية و تطبيقات ال API المفتوحة التي تمكنك الدخول الى حسابك في فليكر عبر الفيسبوك او MySpace بدلا من كتابة الرابط الأساسي لحسابك . وبإمكانك أيضا وضع الصور مباشرة من كاميرا هاتفك وهي الميزة التي تجعل من فليكر انستغرام الأصلي . الان Caterina ضمن لائحة المدراء في مجال الابداع وتعمل كرئيسة مجلسEtsy.

المصدر:

هنا