الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

أطول حشرتين في العالم

اكتشاف أطول حشرة في العالم

قبل أن نبدأ في مغامرتنا الصغيرة مع هذه الحشرة أعدكم أنها حشرةٌ غير مقرفةٍ بل لطيفة، ومن ناحيةٍ أخرى فإننا عندما نقيس طول الحشرة فإن هناك قياسين أحدهما يشمل جسم الحشرة والآخر يشير إلى طول جسمها وسيقانها ممدودة يبلغ طول أطول حشرة في العالم 56.7 سم (يشمل السيقان)، وهي حشرة عصوية من بورينو، أضيفت إلى مجموعات المتحف.

تم التبرع بهذه الحشرة والتي اسمها Phobaeticus chani للمتحف من قبلChew Lun Datuk Chan

ست عينات فقط!

وضع الإسم العالمي لهذا النوع في عام 2008، وتم العثور على ست عينات فقط حتى الآن، وجميعها من ولاية صباح Sabah الماليزية في جزيرة بورينو، حصل Datuk Chan على أول وأكبر عينة (أنثى) من أحد هواة جمع الحشرات المحليين.

حاملو الرقم القياسي السابق:

هذه العينة أطول بأكثر من 1 سم من الحشرة التي حملت الرقم القياسي السابق للطول العام، حيث كانت حشرة عصوية تسمى Phobaeticus serratipes وجدت في ماليزيا وأندونيسيا.حيث وصل طول هذه الحشرة إلى35.7 سم بدون قياس طول السيقان، الأمر الذي جعلها تضرب الرقم القياسي لأطول جسم حشرة في العالم، وبذلك تفوقت على حاملة اللقب السابقة Phobaeticus kirbi من بورينتو بفارق 2.9 سم(تفوقت على الحشرة الأولى بالطول المشتمل على السيقان وعلى الثانية بالطول دون طول السيقان). وقال الدكتور George Baccaloni وهو خبير في الحشرات العصوية في المتحف: " كنا نعرف عن النوعين الذين حملا الأرقام القياسية السابقة منذ أكثر من 100 عام، ولذلك سيكون من المدهش اكتشاف أنواع جديدة تفوقهما بالحجم".

من الصعب إيجادها!

على الرغم من أننا لا نملك فعلياً أي معلومات بيولوجية أو بيئية عن هذه الحشرة الضخمة، لكن يعتقد بأنها تعيش في الأماكن الظليلة من الغابات المطيرة، مما يجعل إيجادها أمراً صعباً. ومن المحزن التفكير بأن العديد من أنواع الحشرات المذهلة الأخرى تختفي بسبب تدمير بيئاتها، حتى قبل أن تسنح لنا الفرصة بإيجادها وتسميتها.

بيوض مذهلة

بالإضافة إلى حجمها، فإن بيوضها قد تكون أيضاً فريدة من نوعها في عالم الحشرات، فكل كبسولة بيض تملك ملحقات شبيهة بالأجنحة، تسمح لها بالعوم مع الرياح عندما تضعها الأنثى، مما يساعد النوع على الانتشار .

هناك نحو 3000 نوع معروف من الحشرات العصوية، والتي تعيش بشكل أساسي في المناطق المدارية وشبه المدارية. وعلى الرغم من أنها لا تتواجد بشكل طبيعي في بريطانيا، إلا أن 3 أنواع من نيوزيلاندا قد استقرت في جنوب غرب انجلترا وجزر سيلي.

حشرات عصوية عملاقة من فيتنام

Phryganistria heusii yentuensis هي الحشرة العصوية التي تم وصفها مؤخراً، والتي يبلغ طولها 32 سم، أو 54 سم إذا ما كانت ساقاها الأماميات ممدوتتان. وهي ثاني أطول حشرة حية تم إيجادها حتى الآن. إن ما يسمى بالعصي المتحركة إذا صح التعبير Walking sticks هي مجموعة من الحشرات الآكلة للأوراق وتبدو كالعصي والأغصان، وهي ليست حيوانات سهلة للدراسة، وقد وجد الباحثون من المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية (RBINS) هذه الأنواع الجديدة في فيتنام. إن اصطياد ومراقبة هذه العصي المتحركة صعب للغاية، خاصة وأنها غالباً ماتنشط في الليل. وعند قول "نشط" هنا يعني بأنها تتحرك ببطئ وتثاقل متظاهرة بأنها فروع تتمايل مع النسيم لدرجة يصعب تمييزها.

للحشرات العصوية إزدواجية شكلية جنسية dimorphism، وهي طريقة أخرى للقول بأن الذكور والإناث تختلف عن بعضها بشكل ملحوظ بالحجم واللون. فمن المألوف أن يكون حجم الإناث ضعف حجم الذكور.

لم يكن البحث هو مجرد بحث عن حشرات جديدة، فقد تم فحص العينات القديمة المحفوظة في روسيا، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية وبقع أخرى من العالم. ولأن الأجناس تختلف كثيراً، وهناك العديد من الأشياء العصوية الكبيرة في الغابات الآسيوية، فقد قرر الجامعون السابقون للحشرات اعتبار كل حشرة كبيرة يجدونها كنوع جديد. والبحث الحالي يحاول معرفة أي الأصناف المدرجة تنتمي فعلاً إلى النوع نفسه.

الحشرات العصوية تمارس الجنس بطريقتها الخاصة أيضاً!

أحد الأنواع الموصوفة حديثاً تقوم بالتزاوج بطريقة السبي، حيث يبقى ذكر Phryganistria bachmaensis ملتصقاً بالأنثى ليومين كاملين. وهذا ليس غريباً فبعض الباحثين وجدوا أن هناك أنواعاً من الحشرات العصوية تلتصق بشركائها لأكثر من شهر. مثال: الحشرة العصوية الهندية Necroscia sparaxes يمكن أن تبقى متزاوجة لفترة تصل إلى 79 يوماً، والدخول قد يحدث في البداية أو بشكل متقطع. وهناك D. Covilleae و Diapheromera veliei تتزاوج من 3 – 36 ساعة ويمكن إدخال القضيب وإخراجه ما يصل إلى 9 مرات.

إن البقاء ملتصقاً لإيام لا يبدو شيئاً ذكياً، إذا ما كنت حشرة عصوية كبيرة، أو في هذه الحالة حشرتان كبيرتان آكلتان للأوراق تنتميان إلى مجموعة متخصصة في فنون التخفي عن أعين الحيوانات المفترسة بانتحال هيئة العصي. ولكن يعتقد بشكل عام بأن الذكر يبقى معلقاُ ليكرر عملية التزاوج، ولكي يبعد كذلك الذكور الأخرى التي تأمل بأن يكون لها حظ في هذا أيضاً. حالة عصوية: فيتنام هي جزء من منطقة التنوع الحيوي للهند وبورما، وفي منطقة آسيوية غنية بالنباتات والحيوانات الفريدة التي لم ترَ في أي مكان أخر من العالم، كما أنها منطقة ذات كثافة سكانية عالية. ولذلك يقوم الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة هناك، بعرض منح لتمويل المشاريع البحثية المشتركة، مثل تلك التي أدت إلى اكتشاف هذه الأنواع الجديدة من الحشرات.

مصدر المقال:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا