الطبيعة والعلوم البيئية > الطاقات المتجددة

أشجار الرياح لشوارع المستقبل

قدمت شركة new wind الفرنسية تصميماً مبتكراً بآليّة جديدة في شوارع باريس، هو العَنَفات (التوربينات) الهوائيّة، والتي تحاكي شكل الأشجار، وتَأمل الشركة بأن يكون هذا الاختراع بديلاً فعّالاً عن العنفات التقليدية وذو جاذبيّة بصريّة على عكس الطواحين التي يُجمعُ النقّاد على أنها تستهلك مساحات كبيرة وتُصدر الكثير من الضجيج كما أنها تشوّه المناظر الطبيعية في الأماكن التي تتواجد فيها، ومع أن هذه الأشجار أقل قوة إلا أنها أكثر أماناً للحيوانات من العنفات التقليدية.

يقول مؤسّس الشّركة أنّ الفكرة خطرَت لهُ أثناءَ سيرِه في إحدى السّاحات، حيث أنّ الطواحين جعلتهُ يرتعد لشدّة الضوضاء الصادرة عنها. "شجرة الرياح" l'arbre a vent أو "شجرة العنفات الهوائية" هو الاسم المُقتَرح لهذا الاختراع الفريد، حيث تمّ تصميمها لتبدو وكأنّها أشجار طبيعيّة تندمج مع المحيط البيئيّ، و هي أشجار مُبتَكرة لا تظهر فيها الأسلاك أو المولّدات للعيان، حيثُ أنّ الجذع و الفروع مصنوعة من الفولاذ، بينما يكون للعنفات البلاستيكيّة خفيفة الوزن شكل أوراق الشّجر، وتعمل كمصدر طاقة صامت إذ يعمل التصميم القائم على المحور الرئيسي العامودي بارتفاع 11 متر والمحاور الفرعيّة الحاملة للعَنَفات بعرض 8 متر على إلغاء الضجيج، كما يساعد على الاستفادة من تراكم الرّياح وتعزيز سرعتها عند مرورها ما بين العنفات.

تولّد الشجرة الواحدة الكهرباء بسهولة عبر أوراقها الـ 72 التي تدور في وضع عمودي للاستفادة القصوى من الرياح التي تهب حيث أنها تعمل في نسيم خفيف سرعته لا تتجاوز الـ 2 متر في الثانية، كما أن بمقدورها إنتاج ما بين 3500 إلى 13500 كيلو واط وسطيّاً في السنة، موزعة على 280 يوماً مقابل 110 – 120 يوماً تغطيها النظم الحالية. تولد الشجرة الواحدة 1320، 2650 و3160 كيلو واط ساعي* عندما تكون سرعة الرياح 3، 4 و5 م/ثانية على التوالي.

أمّا عن تكلفة كل شجرة من هذه الأشجار فإنّها تصل الـ 30 ألف يورو (35 ألف دولار) مما يعني أن كلفتها ستكون عائقاً أمام انتشارها، إلا أن مصنـّعيها يطمئنون بالتعويل على الوفورات التي تتحقق في مجال الطاقات البديلة والتوجه إليها، الأمر الذي سيساعد على تغطية تكاليف إنتاجها خاصةً وأنها مصممة لتدوم (حوالي الـ 25 عاماً) ولتقاوم العواصف.

إن الوجهة الأساسية لهذه الأشجار سيكون المدن بشوارعها وحدائقها حيث بالإمكان وصلها بشبكة الطاقة العامة لتزويد المجمعات السكنية بالكهرباء دون تلويث أو ضجيج.

تأمَل الشركة برؤية هذه الأشجار في جميع أنحاء باريس، حيث جرى تثبيت نماذج منها بين الأشجار الحقيقية وفي الحدائق العامة. يمكنك مشاهدتها تعمل من هنا:

هنا

هنا

يبقى أن نذكر أن الافتتاح الرسمي للنموذج النهائي سيتمّ في آذار / مارس القادم من العام الحالي (2015) حيث ستزرع الشجرة وتختبر لشهرين حتى أيّار / مايو 2015. عِلماً أنّه قد بِيعَت بالفعل أربعون شجرة من الإنتاج الشامل ليتمّ تثبيتها في فرنسا بحلول شهر أيلول / سبتمبر 2015. ومن المتوقّع أن ينتشر هذا الاختراع في الدول المجاورة لفرنسا بحلول شهر حزيران / يونيو 2016.

للتوضيح:

(*) الكيلو واط الساعي: واحدة طاقة؛ يمثل الطاقة التي يتم الحصول عليها نتيجة بذل عمل مقداره كيلو واط لمدة ساعة واحدة. فإذا نقلت الطاقة أو استخدمت بمعدل ثابت لفترة من الزمن فإن إجمالي الطاقة بالكيلو واط الساعي هو ما أنتج من طاقة بالكيلو واط خلال ساعة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا