الهندسة والآليات > الطاقة

الحاسب المحمول صديق البيئة

لطالما كانت الطبيعة مصدر إلهام العديد من المصممين، المهندسين والفنانين. ولكن حاجات البشر للطاقة كان لها آثار كارثية على الطبيعة. مما دفع الكثيرين للبحث عن تطوير حلول توفر من استهلاك الطاقة للتخفيف من التلوث البيئي. من أحدث هذه المقترحات، حاسب Plantbook المحمول الذي تم استلهام فكرته من نبات الخيزران.

تصميم Plantbook مغاير تماما لكل التصاميم المعتادة، حيث أنه يحوي شاشة ولوحة مفاتيح مرنين وقابلين للف. فعند اطباق الشاشة على لوحة المفاتيح ولفهما، لا يتبقى سوا إسطوانة حافظة بلاستيكية. هذه الإسطوانة البلاستيكية تحوي خزان ماء خارجي مما يجعلها شبيهة بعصا الخيزران.

طبعا جميعنا يعلم بأن الماء والأجهزة الالكترونية ليسوا بأصدقاء. إلا أن تصميم Plantbook قد يكون استثناء من نوع آخر. حيث أن فكرة تزويد Plantbook بالكهرباء تقوم على مبدأ التحليل الكهربائي. حيث يتم وضع الخزان الخارجي لـ Plantbook ضمن وعاء أو كأس يحتوي على الماء، لتقوم الخلايا الشمسية الموجودة على السطح العلوي للأنبوب بتأمين الطاقة الكهربائية لتحليل الماء كهربائياً. مما يولد الهيدروجين الذي سيؤمن إعادة شحن البطارية كما سيتم إطلاق الاوكسجين (تحليل H2O). وقد أضاف المصممون ضوء LED على شكل ورقة نبات تتلون باللون الأخضر عند إكتمال شحن البطارية وتخفت إضائتها مع إنخفاض مستوى شحن البطارية.

ويجدر بالذكر أن Plantbook ما زال فكرة ولم يدخل حيذ التنفيذ والإنتاج بعد. لعل من أهم العوائق التي تواجه فكرة توليد الطاقة باستخدام التحليل الكهربائي هو الحاجة لمعادن ثمينة كالبلاتين والاريديوم لتشكيل أقطاب قادرة على تحليل الماء بجهود منخفضة.

إلا أن فريقا من الباحثين في جامعة ستانفورد قد قدموا مؤخرا مركب منخفض التكلفة قادر على إعطاء نتائج مرضية. حيث تم استخدام مركب نيكل-حديد/اكسيد-نيكل (nickel-metal/nickel-oxide) الذي أثبت فعالية كبيرة. وعلى حد تعبير الفريق الباحث أنه قد تكون هذه أحد أول التجارب التي يستخدم فيها معادن غير ثمينة لتحليل الماء.

ومع أن أحد عيوب المركب المقترح هوأن الأقطاب تتحلل خلال عدة أيام، إلا أن هذه التقنية ما زالت تحت التطوير ومن المنظور اعتمادا على المعطيات أن يتمكن الفريق من إنتاج أقطاب قادرة على الاستمرار لأسابيع وشهور. فلعل نتائج مثل هذه الأبحاث سيساعد على إنتاج Plantbook في الوقت القريب.

أما في الختام، فكلمات مصممي هذا الجاهز توضح لنا الهدف وراء هكذا اختراعات ودورها في المستقبل:

"لا تستطيع البشرية تجنب الطبيعة، فالبشر يتفاعلون ويعيشون معاً فقط ضمن الطبيعة. كيف نحاول تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون؟ كيف سنواجه الحقائق المخيفة حول الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية؟ فكرة هذا الجهاز هي للناس الذين سيعيشون في المجتمعات المستقبلية التي ستكون قلقة كثيراً بسبب تزايد انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون. باستخدام هذا المنتج سيتمكن الناس من صنع الاكسجين اللازم لحياتهم بشكل جزئي. إنه لأجل عيش البشر ضمن الطبيعة."

المصادر:

[1] هنا

[2] هنا

[3] هنا

[4] هنا

[5] هنا