الفيزياء والفلك > فيزياء

جيرارد 'ت هوفت: كيف تصبح فيزيائياً نظرياً سيئاً

كيف تصبح فيزيائي نظري سيء

جيرالد هوفت

الجميع يقترف الأخطاء، سواء كانوا فيزيائيين نظريين جيدين أم سيئين، فالعلوم تتقدم بالرغم من الأخطاء التي يقترفها العلماء. نقوم بوضع نظريات* حتى و إن لم تكن صحيحة بالكامل أو بدقة مطلقة. ثم نختبر تلك النظريات بكل الطرق حتي الغريبة منها والتي يمكنها أن تخطر على بال أحدهم. بالنهاية يمكننا أن نزيل الأخطاء من النظريات و نقوم باكتشاف أعماق جديدة في محيط المعرفة. إن الفرق بين النظري الجيد و السيء هو أن النظري الجيد هو/هي أول من يقوم باكتشاف الأخطاء في نظرياته. و لن يخشى الفيزيائي النظري الجيد التخلي عن نظريته التي تبدو أنها غير قابلة للاصلاح. عندما نتعلم الفيزياء كطلبة نكون طموحين للقيام باكتشافات في هذا المجال، و ربما نكوّن نظرياتنا الخاصة. عادة ما تكون خاطئة و لكن هذا لا يهم فنحن نتعلم من أخطائنا.

إليك الطريقة لتصبح فيزيائيا سيئاً، في البداية قارن نفسك بالعظماء مثل نيوتن، آينشتاين، بول ديراك أو غيرهم من المشاهير في عالم الفيزياء النظرية. توصل إلى استنتاج حولهم يصب في مصلحتك. تذكر أن النظريين الجيدين لا يعتبرون أي من هؤلاء قديسين ولم يكن أي منهم معصوماً عن الخطأ أو النقد. ولكن المرات التي تم بها تصحيح أعمالهم – و هي قليلة- معروفة جيدا للمؤرخين، ولا أثر لها على الفيزياء الحديثة التي ندرسها اليوم.

يمكنك التفكير بربط أعمالك النظرية بأحد المواضيع الغامضة، مثل التخاطر و الوعي و نحوهم. أطلق إدعاءات "صارخة" بأنك قد قمت بحل مسائل لطالما بقيت عالقة. بالطبع ستتوقع أن تصبح مشهوراً بذلك . ولكن ولسوء الحظ القلة القليلة من النظريين الجيدين لديهم معادلات أو قوانين مسماة باسمهم، وقد كان هذا كاعتراف من زملائهم بأعمالهم و إنجازاتهم العظيمة. و بالطبع من الضروري إعطاء اسماء للمعادلات و التأثيرات على أي حال، قرر ( المجتمع العلمي) تسميتهم باسم مكتشفيهم تكريما لهم . أما الفيزيائي النظري السيء يقوم بتسميه معادلاته و تأثيراته بنفسه و ينسبها له أو حتى يقوم فورا بتسمية نظرياته باسمه كنوع من استباق الأمور. تُعتبر تسمية نظرية /قانون أو معادلة قمت باكتشافها باسمك أمراً غير لائقٍ في المجتمع العلمي، و حتى إن قام المجتمع بتسمية معادلة باسم الفيزيائي النظري الجيد، فهو يقوم بالعادة باستخدام مصطلح آخر للاشارة له** .

في طريقك لتصبح نظري سيء، خذ بنظرياتك غير الناضجة، وتوقف عن البحث عن الأخطاء الموجودة ضمنها، ولا تستمع لزملائك عندما يقومون بالفعل باكتشاف نقاط ضعف بها. فقط أظهر إعجابك المطلق بذكاءك الخارق و غير القابل للنقد أو الخطأ ! على صوتك أن يعلو صوت منتقديك، على أي حال، فإن عملك منشور ! إن قامت مجلات علمية مرموقة برفض النشر لك، لا عليك! إبدأ بتأسيس مجلة بنفسك، و ألف كتبك الخاصة ! إن كنت ذكيا كفاية، ستجد مجلة علمية، يكون رئيس تحريرها نائماً أو غافلا عما ينشر. يمكنك تمييز هذه المجلات من كون أعضاء التحرير بها متوفين حديثا! اتهم منتقديك بقصر النظر و ضيق الأفق الذي تعاني منه أنت بالحقيقة ( كنظري سيء). كل هذا سهل جداً ولا يتطلب عملاً شاقاً كإعادة التحقق مراراً و تكراراً من دقة نتائجك، ولو كنت بليغاً في كلامك ستتمكن من جمع المزيد من المعجبين لأعمالك بمرور الوقت!

الخطوة التالية هي التسويق لعلمك، ربما تسببت سمعتك برفض ويكيبيديا أو موقع arxiv.org بالنشر لك، ولكن لا تقلق فهذه ليست مجلات محكمة . هنا عليك البدء بانشاء مدونتك الخاصة على الإنترنت، و شراء إعلانات على غوجغل. لكن لا تذكر عدد المرات التي اقتبس فيها أحدهم من عملك*** ( على الأغلب لن يقوم أحد بالاقتباس من عملك) ولكن يمكنك التفاخر بعدد المرات التي تم تحميل ورقتك بها، فالكثير من الناس يحمل أي شيء، وليس من المستبعد أن يتم تحميل عملك عن طريق الخطأ، فمن المضمون أن يكون عداد مرات التحميل كبيراً.

خلال هذا الوقت ستكون قد أقنعت أصدقاءك الذي تسهر معهم، عائلتك، بائع البيتزا، كلبك أو ربما أيضا محطة الإذاعة المحلية أهمية و تفوق نظريتك ! فكيف لا يزال هنالك فيزيائيين يعملون على أبحاثهم معتمدين على مفاهيم فيزيائية ( راسخة) قمت أنت بدحضها بشكل مطلق و للأبد !؟ طبعا لم يرد عليك أي من الفيزيائيين المشهورين الذين قمت بمراسلتهم. بالطبع! فهم خجولين للغاية من ماضيهم المبني على الفيزياء التي قمت أنت بنسفها و هاهم الآن مشغولون بدراسة نظرياتك الهامة !! و بالطبع الفئة القليلة من الفيزيائيين الذين يكررون أن أعمالك ليست ذات قيمة علمية مخطئين، فلن ترد عليهم أو تحاول إظهار تفاصيل عملك التي على الأغلب قد نسيت كيف كانت. ولن تستطيع أن تعيد استنتاج قوانينك. ولكن لا يهم، لا تستمع إلهم و حسب !

في الحقيقة، ستجد من هم مثلك، و يوافقوك الرأي أن آينشتاين و غيره من الفيزيائين قد أخطأوا بشكل كامل و كل الفيزياء المبنية على أعمالهم لا قيمة لها ! و كل هذا العلم مجدر مؤامرة ! لا تحاول مناقشة و دراسة تفاصيل أعمالهم، على الأغلب لن تستطيع فهم ما يريدون على أي حال. ولكن قم بدعمهم و مشاركتهم في مدوناتهم الالكترونية. يمكنكم تبادل الإعجاب بأعمالكم و تكوين "حلف" ضد هؤلاء النظريين الجيدين الذين لا يدعونكم و شأنكم !

هذه هي بالطبع الطريقة الخاطئة لكي تصبح بها فيزيائيا نظرياً ناجحاً ذو تأثير على المجتمع العلمي المرموق ! مع الأسف ظاهرة النظري السيء منتشرة ضمن الأوساط العلمية و على شبكة الانترنت.

المصدر: هنا

* يقصد الكاتب هنا للدقة فرضيات وليس نظريات كون الثانية تستلزم تأكيدات تجريبية.

** كمثال على ذلك يشير بيتر هيغز في معظم الاوقات إلى البوزون المسمى بأسمه بوزون هيغز بقوله البوزون السّلّمي Scalar boson ولا يعتبر تسميته بوزون هيغز أمراً محبباً.

*** يعتبر عدد مرات الاقتباس من ورقة علمية حالياً أحد المؤشرات على مدى تأثير هذه الورقة. ولكنه ليس المؤشر الوحيد طبعا.