البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

ما هي علاقة الصبغي Y بالسرطان عند الرجل؟

هل كلنا منعرف الفرق بين الذكر والأنثى من الناحية الوراثية؟

أول شي علمونا ياه بالوراثة أنو الصيغة الصبغية للأنثى هي : 44 صبغي جسمي + 2 صبغي جنسي (XX) أما عند الذكر هي: 44 صبغي جسمي + 2 صبغي جنسي (XY) وعلى هذا فإن الوظيفة الأساسية للصبغي Y مرتبطة بتحديد الجنس. بس العلم مالو حدود ودراسة جديدة رح تقلنا وظائف جديدة للصبغي Y والمقال رح يشرح أكتر.

المقال: حسب بحث جديد نشرته الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية تبين أن فقدان الصبغيY من خلايا الدم عند الرجال والذي يرتبط بتقدم السن له علاقة بارتفاع خطر الإصابة بسرطانات مختلفة والموت المبكر. تفسر هذه الدراسة سبب قصر عمر الرجال مقارنة بالنساء وارتفاع معدلات إصابتهم بالسرطانات غير المرتبطة بالجنس.

يحدث فقدان الصبغيY أحياناً في بعض خلايا الدم بشكل غير منتظم أو متوافق بين مناطق الجسم المختلفة وذلك أثناء تضاعف هذه الخلايا، و يرمز له بـ (LOY) اختصاراً لـ Loss of Y Chromosome. وقد لوحظ لأول مرة منذ حوالي 50 عاماً وبقيت أسبابه وتأثيراته دون تفسير واضح. إلا أن التقنيات الوراثية الحديثة سمحت للباحثين باستخدام اختبار دم للكشف حتى عن فقد قسم صغير من خلايا الدم للصبغيY عند الرجال.

درس الفريق البحثي بقيادة الدكتور Lars Folsberg من جامعة أوبسالا 1153 عينة دم من رجال تراوحت أعمارهم بين 70-84 عاماً وقد تمت متابعتهم سريرياً لمدة تصل إلى 40 سنة، وجدوا أن عينات الدم التي فُقد الصبغيY من جزء كبير من خلاياها عاش أصحابها بمعدل 5.5 سنوات أقل من غير المصابين بـ (LOY)، كمأ أن الرجال الأشد إصابة بفقد الصبغي Y كانوا الأكثر عرضة للوفاة بالسرطان أثناء فترة تلك الدراسة.

يعتقد الكثير من الناس أن الصبغي Y يحمل فقط المورثات المسؤولة عن تحديد الجنس وإنتاج النطاف، ولكن في الحقيقة لهذه المورثات وظائف أخرى كمنع الأورام مثلاً، ولهذا فعند الإصابة بـ LOY يتوقف التعبير عن هذه المورثات وبالتالي تتعطل هذه الخاصية الكابحة للأورام.

ومن المثير للاهتمام أن فقدان الصبغي Y من خلايا الدم مرتبط بالعديد من أنواع السرطانات بما في ذلك السرطانات التي تحدث خارج الجهاز الدموي، وذلك لأن مورثات الصبغي Y تمكّن خلايا الدم من المشاركة في عملية الترصد المناعي ،وهو العملية التي يتم من خلالها الكشف عن الخلايا السرطانية ومهاجمتها. وعلى هذا فإنه عندما يختفي الصبغيY لن تستطيع مورثاته التعبير عن نفسها والقيام بوظائفها مما يؤدي إلى ارتفاع فرص ظهور الأورام وتطورها إلى سرطان دون رادع.

إن هذه النتائج تشير إلى منهجية جديدة للكشف عن السرطان عند الرجال عبر فحص الدم والتحري عن فقدان الصبغيY، وهنا من المهم أن نوضح أن فقدان هذا الصبغي في جزء صغير من خلايا الدم ليس بالأمر الخطير لكنه يصبح مؤشراً تنبؤياً هاماً للكشف المبكر عن السرطان عندما يتزايد عدد خلايا الدم المصابة بـ (LOY)

ويعمل الباحثون اليوم على استكشاف المزيد من التفاصيل حول فقدان الصبغي Y وعوامله كنمط الحياة ومؤثرات صحية أخرى بالإضافة إلى اختبار تكراره وتأثيراته على أنواع أخرى من الخلايا.

يا ترى شو رح يكتشفوا لسا؟

المصدر

هنا

هنا