كتاب > روايات ومقالات

مراجعة رواية (آنا كارنينا): الحبّ عندما يقتل

آنا كارنينا رواية من عيون الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، قرن تولستوي ودويستوفيسكي أدبياً بلا منازع. الرواية تتحدث عن آنا المرأة خارقة الجمال والتي تعيش زواجاً غير سعيد فتنفر منه وتعشق ضابطاً من الجيش وتلد منه طفلةً بالزنا فتعيش بقية حياتها ممزقةً بين قيمها الأخلاقية وفِعلتِها الشنعاء من وجهة نظر المجتمع فلا تجد حلاً لقضيتها إلا بالموت.

عندما يقول كاتب بحجم دويستوفيسكي بأن رواية "آنا كارنينا" هي "كمال"، فبالتأكيد سيتولد لدى أي قارئ حافز كبير ليلتهم ما يمجِده عميد الرواية العالمية. والحقيقةُ تقال بأنك بعد أن تنتهي من قراءة هذه الرواية توقن بأنها كمال وهي قائمةٌ بوحدةٍ صارمة ومترابطة لا يمكن فصم عُراها.

آنا كارنينا حسناء تأخذ الألباب وتسر نظر كل رجلٍ رآها، هي متزوجة من الوزير إليكسي كارنين، الرجل الكهل الذي يَصبُ جلَّ اهتمامه على عمله ومناصبه، الأمر الذي ضاقت ذرعاً به آنا، وتشاء الصدف أن تلتقي بضابط الجيش الشاب الوسيم إليكسي فرونسكي والذي يهيم بجمالها وفتنتها وتقوم بينهما قصة عشق كبيرة يهيمان فيها، وتتطور أحداث الرواية بأن تهجر آنا زوجها وتفر مع عشيقها وتنجب منه طفلة بالزنا، لأن إجراءات الطلاق ليست بالأمر الهين في روسيا القرن التاسع عشر.

إن ما فعلته آنا عزلها عزلةً تامة عن وسطها الاجتماعي، الأمر الذي بدأ يثير القلاقل بينها وبين عشيقها والذي تكتشف في نهاية المطاف بأنه أحب فتاةً غيرها، وهنا تقف آنا لترى حياتها وقد ضاعت بين زوج لا تحبه وعشيق خانها فلا تجد الحل إلا بالموت.

استطاع الكاتب أن يلامس بدقة وبكل حرفية ومهارة الأبعاد النفسية للشخصيات ويكشف عن الدوافع التي تحكم تصرفاتها. كثيرون ممن تناولوا عرض الرواية قد وقفوا إلى جانب آنا كارنينا دفاعاً عن حبها لأليكسي فرونسكي ومواجهتها لزوجها وللمجتمع بأسره، هذا الدفاع الذي استمر إلى آخر لحظة من حياتها تلك الحياة التي دفعتها في النهاية ثمناً لهذا الحب، ولكني أرى أن تولستوي كان يُعنى بشيء آخر في الرواية فهو يمجد الأسرة ويعتبرها النواة الصالحة لبناء المجتمع، وعليه فإن آنا قد حطمت هذه النواة ورمت بأسرتها مقابل نزوة عشق لم تتكلل بالنجاح في النهاية، فالتضحيات التي قدمها زوجها والكرم والنبل الذي قابل به خطيئتها كان مثالاً رائعاً للزوج الصالح الحامي للأسرة ولكنها لم تقدر كل ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه الرواية من أكثر الروايات التي أنتجت كأفلام سينمائية ولعل الأعمال التي تناولت هذه الرواية تتجاوز الخمسة عشر عملاً، وكان نصيب السينما المصرية واحد من هذه الأعمال في العام 1961 من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف والذي أطلق عليه اسم "نهر الحب".

معلومات الكتاب:

الكتاب: آنا كارنينا.

تأليف:ليو تولستوي.

ترجمة: د.رحاب عكاوي.

دار النشر: دار الحرف العربي- بيروت

نوعية الكتاب: ورقي 302 صفحة قطع متوسط.

الترقيم الدولي: 2-42-449-9953