الفيزياء والفلك > فيزياء

ماذا عن أول مخترع لضوء الـ LED ؟

ضمن المعايير الموضوعة من مؤسسة Nobel (لا يمكن منح جائزة نوبل لأكثر من ثلاثة اشخاص ، ولا تمنح هذه الجائزة للأشخاص المتوفين) فإنه لا مفر من استبعاد بعض الاشخاص الذين يستحقون هذه الجائزة كل عام.

أحد أهم الأمثلة على ذلك مؤخراً هو العالم نيك هولنيك Nick Holonyak JK وهو الشخص الذي له الفضل في تطوير اول مصباح LED ضمن مجال الضوء المرئي وهو اللاداة التي تضيء حالياً الكثير من الساعات وإشارات المرور واللوحات والشاشات الالكترونية ، حيث أثار منح الأكاديميّة الملكيّة السويدية للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء في يوم الثلاثاء الموافق للسابع من تشرين أول عام 2014 لثلاث علماء قاموا بتطوير ديود مصدر للضوء الأزرق **(the blue light-emitting diode ) خيبة أملٍ لدى الكثير من المتابعين للأبحاث الفيزيائية الجديدة. وفي هذا الإطار قامت وكالة الأخبار العالميّة Associated Press بإجراء مقابلة مع العالم Nick Holonyak JK.، الذي يعزى إليه تطوير أول ديود مصدر للضوء (LED). وفي تفاصيل المقابلة لا يعترض Holonyak على أنًّه ليس أحد العلماء الذين منحوا جائزة نوبل للفيزياء هذه السنة، ولكنَّه يعترض على أنَّ اختراعه في عام 1962 لم يُرشح يوماً ما لنيل جائزة نوبل. في هذه المقابلة يقول Holonyak: "انا رجل كبير بالسن حالياً ولكنني اشعر بالإهانة من هذا الامر".

خلال إعلان نتائج جائزة نوبل للفيزياء في السابع من تشرين الأول تمَّ التأكيد على الأثر المهم للثنائي الضوئيّ المصدر للضوء الازرق والذي قد يساعد في تقليص الطاقة المستهلكة اللازمة لعملية الإضاءة في العالم. بعض من زملاء Holonyak ما زالوا محتارين من هذا الاختيار. يقول Andreas Cangellaris، عميد كلية الهندسة في جامعة إلينوي: " أنا مستغرب من اختيار المجلس لمخترعي الثنائيّ المصدر للضوء الأزرق كفائزين بجائزة نوبل. لقد أثار هذا الموضوع خيبة أملي". كما نقلت صحيفة The News-Gazette عن Holonyak قوله بأنّه يشعر بخيبة الأمل والانزعاج من إغفال القيّمين على جائزة نوبل له وللعديد من من طلابه وزملائه الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير ال LED.

إن قصة الديود المصدر للضوء تعود بالطبع إلى زمن قبل Holonyak بكثير. فقبل الثنائي المصدر للضوء الأحمر الذي ابتكره Holonyak، كان هناك ما يعرف بالصمام الثنائي المصدر للأشعة التحت حمراء infrared LED، كما شارك العديد من الباحثين في تطوير هذا الإختراع. من الجدير بالذكر أنَّ Holonyak، الذي حاز على ميدالية شرف الIEEE في 2003، قام بالاشتراك مع العديد من زملائه أيضاً باستخدام أنصاف النواقل لتطوير ترانزستور ليزري يقوم ببعث إشارات رقميّة وكهربائّية.

جصل Holonyak على وسام الشرف ( IEEE Medal of Honor) في عام 2003 لتطويره الصمام ثنائي مصدر لليزر الأحمر، وأيضاً صمام ثنائي مصدر للضوء الأحمر، وفي وقت لاحق عمل Holonyak مع زملائه على اشباه الموصلات والتي تشابه عمل الصمام الثنائي الباعث للضوء LED وذلك لتطوير الترانزستور الليزري وهو جهاز قادر على اصدار على اصدار اشارات كهربائية وبصرية على حد سواء.

يمكن معرفة المزيد من أعماله عبر الرابط التالي : هنا

* A light-emitting diode LED : الصمام الثنائي الباعث للضوء هو مصدر ضوئي مصنوع من مواد أشباه الموصلات تبعث الضوء حينما يمر خلاله تيار كهربائي..

** جائزة نوبل في الفيزياء 2014 مصباح الـLED الأزرق : هنا

المصدر: هنا

حقوق الصورة: Tom Roberts/The News-Gazette/AP Photo