علم النفس > الأطفال والمراهقين

كعكي يعلم أطفالنا ضبط النفس

يتابع أطفالنا شتى أنواع القصص والأحداث من خلال مسلسلات وشخصيات الكرتون، وكثيراً ما نلاحظ أنهم يحاولون تقليد بعض الشخصيات أو يتعلمون بعضاً من القيم التي تحملها.

دراسةٌ مهمة في هذا المجال تقدّم دليلاً على أنّ التأثير الذي يمتلكه التلفاز على أطفالنا في هذا العمر لا يستهان به أبداً، فمشهد واحدٌ من شخصية محببة للأطفال ساهم في تغيير تصرّفهم في الموقف الذي تمّت دراسته! فماذا عن الكمّ الهائل من المشاهد التي يتابعونها يومياً؟ فلنقرأ معاً

وحش الكعكCookie Monster، شخصية كرتونيّة هزليّة اشتهرت بميلها المفرط لتناول الكعك المحلى، هل يُعقل أن تمتلك هذه الشخصية النَهِمة تأثيراً إيجابيّاً على الأطفال من ناحية قدرتهم على ضبط النفس؟ كشفت دراسة فريدة من نوعها أنّ مشاهدة فديوهات لوحش الكعك ضمن البرنامج الكرتوني الشهير شارع سمسم Sesame Street، من شأنها أن تحسّن من قدرة الأطفال على إدارة تصرفاتهم.

لاحظت البروفيسورة Deborah Linebarger من جامعة Iowa أثناء قيامها بدراسة على مجموعة من الأطفال في سن ماقبل المدرسة، تحسناً لدى هؤلاء الأطفال من حيث قدرتهم على ضبط اندفاعاتهم، وذلك بعد مشاهدتهم لمقاطع فديو ظَهر فيها وحش الكعك يختبر عدة طُرق ليتحكم برغبتهِ في تناول طبق ممتلئ بقطع من حلوى الشوكولا ويغني " أنا أرغب بتناولها ولكنني سأنتظر." لمشاهدة الفديو على هذا الرابط التالي: هنا وظهرت نتائج الدراسة على النحو التالي: الأطفال في سن ما قبل المدرسة والذين شاهدوا مقطع فديو لشخصيّة وحش الكعك، كانوا قادرين على الانتظار لأربع دقائق إضافيّة مقارنةً مع أقرانهم الذين شاهدوا فديو آخر غير متعلق بالأول من برنامج شارع سمسم، كذلك استطاع هؤلاء الأطفال السيطرة على انفعالاتهم، وأحد هذه الانفعالات كان الصراخ بأسماء الشخصيات الكرتونيّة أثناء المتابعة، وتفوقوا أيضاً في تذكر تسلسل أطول للأرقام.

ومن الجيّد أن يتعلم الأطفال كيفيّة ضبط النفس، حيث يتطلب دخول المدرسة سيطرة هؤلاء الأطفال على اندفاعهم واتباعهم للتوجيهات وكذلك سلاسة الانتقال بين الأنشطة المختلفة خلال النهار الدراسي، وبإمكان مهارات ضبط النفس أن تتنبأ عن مهارات أكاديميّة أٌخرى بما في ذلك القراءة، الرياضيات والعلوم.

عُرِضت نتائج هذه الدراسة خلال مؤتمر لندن الدولي للتعليم London International Conference on Education، حيث شملت 59 طفلاً تمّ اختيارهم من 6 مراكز مختلفة لرعاية الأطفال حول المدينة، وتضمنت هذه الدراسة منهجاً دراسيّاً جديداً حوى على فديوهات لشخصيّة وحش الكعك من برنامج شارع سمسم، بهدف تعليم هؤلاء الأطفال بعض المهارات التنفيذيّة مثل ضبط النفس وإعمال الذاكرة وسهولة الانتقال بين النشاطات المختلفة. ومن شأن هذه المهارات غير الأكاديميّة جعل الطفل ناجحاً في المدرسة ومساعدته على إدارة سلوكه وتحسين انتباههُ. في بداية الدراسة عُرض على الأطفال أحد الفديوهين الأول تضمن مشاهد عن وحش الكعك يتعلم خلالها كيف يُصغي، يتذكر، ويسيطر على رغبته بتناول قطع الحلوى، والفديو الثاني احتوى على مشاهد لشخصية مورايMurray تقوده سلسلة من الدلائل لمعرفة المكان الذي سوف يذهب لزيارته.

الفديو على الرابط التالي: هنا وبعد ذلك أعطي الأطفال أقراص فديو رقميّةDVDs لمشاهدة سلسلة مماثلة من الأفلام لمدّة 3 أسابيع.

في أحد الفديوهات يظهر وحش الكعك مغنياً أغنية “I Love It” "أٌحبُّه" ويعكس هذا الفديو الحاجة إلى إتقان تنظيم النفس عبر استخدام وحش الكعك لعدّة استراتيجيّات لحث نفسه على الانتظار لتناول الكعك.

المصدر:

هنا