الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

ما الجديد في علاقة فيتامين B12 وحمض الفوليك بالذاكرة؟

وفقاً لدراسة جديدة نشرت في 12 تشرين الثاني 2014 في مجلة Neurology® (المجلة الطبية الأمريكية لعلم الأعصاب)، فإن تناول مكملات فيتامين B12 وحمض الفوليك قد لا يقلل من مشاكل الذاكرة والتفكير. وتعتبر هذه الدراسة من أكبر الدراسات التي شملت تأثير الاستخدام الطويل لللمكملات الغذائية على مهارات الذاكرة والتفكير.

شملت الدراسة الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الحمض الأميني "هوموسيستين" في الدم. والذي كان قد تم ربط مستوياته العالية بفقدان الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر.

أوضحت Rosalie Dhonukshe-Rutten (دكتورة في جامعة Wageningen ، هولندا) ذلك بقولها "بما أنّ مستويات الهوموسيستين يمكن أن تنخفض بمكملات الفيتامين B12 وحمض الفوليك، كان الأمل بأن اخذ هذه المكملات قد يساعد في تقليل خطر فقدان الذاكرة ومرض الألزهايمر".

أجريت هذه الدراسة على 2،919 شخص متوسط أعمارهم 74 عام، تناولت مجموعة منهم قرص 400 μg من حمض الفوليك أو قرص 500 μg من فيتامين B12، كما تناولت مجموعة أخرى علاجاً وهمياً بشكل يومي لمدة عامين.

أجري اختبار مهارات التذكر والتفكير عند بداية ونهاية الدراسة. علماً أنّ جميع المشاركين في الدراسة كان لديهم مستويات عالية من الحمض الأميني في الدم.

كانت النتائج انخفاض مستويات الحمض الأميني "الهوموسيستين" عند المجموعة التي تناولت فيتامين B بشكل أكبر من المجموعة التي تناولت العلاج الوهمي، ولكن لم يكن هناك أي فرق بين المجموعتين في درجات اختبار مهارات التذكر والتفكير، وذلك بحسب ما عبرت عنه Dhonukshe-Rutten.

المصدر: هنا & هنا

مصدر الصورة: هنا

مواضيع سابقة عن حمض الفوليك: حمض الفوليك هنا

حمض الفوليك (فيتامين B9) يساعد في الحماية من التشوهات الخلقية هنا