الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

استهلاك النودلزسريعة التحضير، مرتبط بمخاطر القلب لدى النساء

إن الرابط بين الاستهلاك المرتفع للنودلز سريعة التحضير وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب لم يكن أمراً واضحاً، لذا أجرى باحثون في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد Harvard School of Public Health (HSPH) استبياناً شمل 10،711بالغاً (54.5٪ منهم من النساء) بعمر 19-64 سنة في كوريا الجنوبية، التي جاء استهلاك النودلز فيها الأعلى في العالم. جمع الاستبيان بياناتٍ تتعلق بالأنظمة الغذائية الرئيسية المتّبعة هناك، فخَلص الباحثون إلى وجود نمطين أساسيين منها؛ الأول نظامٌ غذائي تقليدي يحوي السمك، الأرز والخضر، والآخر غنيٌّ بالوجبات السريعة واللحوم بما فيها النودلز سريعة التحضير.

أظهرت النتائج أن النساء اللواتي يستهلكن النودلز سريعة التحضير بكثرة هنّ أكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي تحمل عدة عوامل خطورة على الصحة تتضمن السمنة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول وارتفاع سكر الدم حيث أن السكري يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

لم يكن هذا التأثير واضحاً لدى الرجال، وقد عزا البروفيسور المشرف على الدراسة فرانك هو Frank Hu ذلك إلى أن النساء في الاستبيان أجبْن بصورةٍ أكثر دقة عن نظامهنّ الغذائي، كما أشار إلى أن النساء في سن اليأس أكثر حساسيةً تجاه النظام الغذائي وتأثير الكربوهيدرات والصوديوم والدهون المشبعة فيه.

لا شكّ في أن النودلز سريعة التحضير فريدة المزايا، لكن الباحثين أفادوا بأنها تسبب زيادة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي Metabolic Syndrome لدى النساء بنسبة 68%، وقد نشروا الدراسة في مجلة التغذية Nutrition The Journal عدد آب الماضي.

أخيراً نشير إلى مقالٍ للبروفيسور هو نُشر في New York Times الأمريكية علّق فيه على نتائج الدراسة وحذّر من الإفراط في تناول هذا المنتج قائلا: "قد لا يتسبب استهلاك النودلز سريعة التحضير مرةً أو مرتين شهرياً بمشكلة، لكن تناولها عدة مرات أسبوعياً يشكّل مشكلةً حقيقية".

المصدر: هنا

مقال سابق عن الاندومي: هنا